• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

شيماء المغيري: الرسم بالرمل صعب.. وأعتز بمشاركتي في مسابقة مكة المكرمة أجيد الرسم بجميع ألوانه واتجهت لهذا الفن لتفرده وندرته

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المدينة-ناصر الزغيبي - الدوحة  خطفت الفنانة الشابة شيماء المغيري أنظار الحضور في مؤتمر «الاتجار بالبشر» الذي أقيم بالعاصمة القطرية الدوحة، ونجحت شيماء بلوحاتها الفريدة التي نقشتها بأصابعها على الرمل في تقديم فن جميل وجديد استحوذ على اهتمام وإعجاب المشاركين.
«المدينة» التقت شيماء التي تعتز كثيراً بمشاركتها في مؤتمرات ومحافل دولية عديدة ومنها مسابقة مكة للتميز في الحوار التالي:
* كيف كانت بداياتكِ مع هذا الفن؟
- بدأت هوايتي مع الرسم وأنا في سن الثانية عشرة من خلال المدرسة مع معلمتي التي كانت دائمًا تشجعني ومن بعدها قمت بوضع صندوق صغير أمارس من خلاله هوايتي وتدرجت حتى استطعت إقناع الأهل بهوايتي وقاموا بوضع صندوق كبير ومن ثم كانت الانطلاقة.
* ما الصعوبات التي واجهتكِ في البداية؟
- التدريب لم يكن سهلًا حيث يتطلب سرعة في حركة اليد لأن الرسم بالرمل يعتمد على قبضة اليد وتحريكها وهذا بحد ذاته شيء بمنتهى الصعوبة، وكذلك صنع المنضدة الخاصة بحبات الرمل والتي تحتوي على صندوق يحوي طبقات تعلوها أضواء ملونة مغطاة بقماش يعلوه زجاج شفاف وهذا يتطلب جهدا كبيرا أيضًا.
* كيف تتم عملية تحديد الرسم بحبات الرمل، وما طريقتها؟
- في البداية أحدد الفكرة وعن ماذا تتحدث ومن ثم أقوم بتخيلها وتخيل الشكل النهائي لها، وأما الطريقة فهي برفع الرمل إلى أعلى ثم أقوم بنشره بسرعة على لوح زجاج شفاف ومن خلال حركة الأصابع يتم تحديد ملامح الرسم إما بتفريق أصابع اليد أو بضمها على حسب ما يتطلبه الشكل وهذا يتطلب دقة عالية وقدرة على التحكم بالرمل.
* هل نستطيع القول بأنكِ لا تجيدين الرسم إلا بالرمل؟
- بالعكس أنا أجيد الرسم بجميع ألوانه وبكل الطرق، ولكن ما دفعني للتوجة لهذا اللون هو تفرّده وندرته ولأن هذه الفكرة مبتكرة وقليلًا ما نراها.
* شاركتِ في برنامج Arabs Got Talent في mbc، حدثينا عن هذه المشاركة، وما دوافعها؟
- بالفعل شاركت وحققت مراكز متقدمة حيث تأهلت إلى المرحلة النهائية وحازت الأعمال التي قدمتها رضا المتابعين، وأما ما دفعني هو أنني أحببت الفكرة عندما رأيتها وأيقنت بأنها ستقوم بإيصال أعمالي بصورة أكبر وبالفعل هذا ما حصل.
* ألم تشعري بأنكِ ظُلمتِ في هذا البرنامج؟
- بالعكس.. لجنة التحكيم كانت مقتنعة بي تمامًا وكلما أعرض عملا يشيدون به وصحيح أنني لم أحقق اللقب ولكن يكفيني كسب القلوب التي أحبتني وهذا هو الفوز الحقيقي بالنسبة لي.
* ما أبرز المشاركات التي لها وقع كبير لديكِ؟
- كثيرة، وأستطيع أن أقول كل المشاركات، ولكن على مستوى السعودية كانت مشاركتي في مسابقة مكة المكرمة للتميز والتي رسمت من خلالها الحرم المكي والمراحل التي مر بها إضافة لرسمي لصورة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل.
* أيضًا شاركتِ مؤخرًا في مؤتمر «مكافحة الاتجار بالبشر» بالدوحة، كيف وجدتِ المشاركة؟
- كانت مشاركتي تتحدث عن هذه الظاهرة الخطيرة وقد حاولت تجسيدها من خلال رسومات تنبئ عن موت الضمير لمن يقومون ببيع البشر وبفضل من الله أذهل عرضي الحضور والقائمين على المؤتمر حيث أبدوا رضاهم التام عن العمل.
* ما مشروعاتك وأعمالك المستقبلية؟
- آخر مشاركة لي كانت في المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) حيث قدمت عملًا يحاكي هذا المحفل الكبير والحمد لله وُفقت في ذلك إضافة لعدد من الأعمال الأخرى.
بواسطة : الإدارة
 0  0  424

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية