• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

خاص- ( كريمة الصّقلي) تغني في حفل مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بتوزيع جوائز الدورة الثانية عشرة 2010-2011 على الفائزين.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
مؤسسة سلطان العويس الثقافية تحيي المطربة المغربية كريمة الصّقلي حفلاً غنائياً على مسرح مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدبي يوم الخميس المقبل 15 مارس 2012 وذلك في ختام احتفالات مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بتوزيع جوائز الدورة الثانية عشرة 2010-2011 على الفائزين.

تستلهم كريمة الصقلي من نصوص التراث القديم والأغنية العصرية مادّة ثرية تنعش عبرها الخزانة الموسيقية العربية. كما تشتغل على تنويع الأغنية المغربية وتحديثها من خلال إضفاء لمسة فنية متميّزة يمتزج فيها صوتها العذب بآلات عزف مختلفة تتسامى في ألحانها صعودا نحو النّقاء والصّفاء.

وتنحاز كريمة الصّقلي للحبّ العميق المتجذّر في قلوب النّاس، مستحضرة نوستالجيا العشّاق في روائع "ليالي الأنس في فيينا"، "أنا والعذاب" أو باعثة الأمل لدى من افتقدوا حلم أوطانهم الحرّة في "ذرّة أوطاني". فهي نغمة لا تكفّ عن الترنح بين الطّرب الأصيل والسماع الصّوفي والإبداع الأندلسي.

سطع نجم الفنانة كريمة الصقلي، عام 1999، أثناء أدائها لأغنية للراحلة أسمهان في مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية بدار الأوبرا بالقاهرة، وقد وضّحت وقتها الفنانة للصحافة العربية بتواضع ومهنية "أنا لا أقلد أسمهان، لكنني أتمرس في مدرستها".

توالت مشاركاتها في المهرجانات المحلية والعربية، وفي سائر أنحاء المعمورة، رافقت كبار العازفين والمطربين مثل نصير شمة، لطفي بوشناق والملحن وعازف العود المغربي، سعيد الشرايبي، الذي كونت معه ثنائيا مبدعا، ومن أشهر أغنياتها «أغار»، وهي قصيدة للشاعر السعودي محيي الدين خوجة، والحان المغربي نعمان الحلو. كما قامت بتسجيل ألبوم "وصــلة" من إنتاج معهد العالم العربي بباريس، بمشاركة الفنان لطفي بوشناق وكلمات آدم فتحي.

يذكر أن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بدأت عدها التنازلي لإطلاق حفلها الختامي للدورة الثانية عشرة لجوائز العويس الثقافية التي ستوزع يوم الأربعاء 14 مارس 2012 وسط حضور نوعي كبير للمثقفين والمبدعين العرب ، فضلاً عن عشرات الشخصيات الثقافية التي سيشكل حضورها إضافة نوعية للحفل المزمع إقامته في دبي . و قد وجهت إدارة المؤسسة دعوات رسمية لعدد كبير من الشخصيات الثقافية و الإعلاميين من مختلف المؤسسات الإعلامية وغيرها من المؤسسات المماثلة.

وسيقام حفل توزيع الجوائز متزامنا مع اليوبيل الفضي لمؤسسة العويس الثقافية على مدى يومين 14 و 15 مارس2012 مشتملاً على فعاليات فنية وفكرية تتوزع بين ما هو تشكيلي و موسيقي إضافة إلى مطبوعات و هدايا تذكارية يتوجها حفل موسيقي للفنانة كريمة الصقلي يوم الخميس 15 مارس الجاري.

وسيتم خلال الحفل توزيع الجوائز على الفائزين في الدورة الثانية عشرة التي فاز فيها الشاعر اللبناني محمد علي شمس الدين بجائزة الشعر ، وفازت بجائزة القصة والرواية المسرحية الروائية المصرية رضوى عاشور ، وفاز بجائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية المؤرخ العراقي ( الراحل ( الدكتور عبد العزيز الدوري ، وفاز بجائزة الدراسات الأدبية والنقدية الناقد الفلسطيني الدكتور فيصل دراج. ومنح الروائي اللبناني أمين معلوف جائزة الانجاز الثقافي والعلمي.
image

بواسطة : الإدارة
 0  0  435

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية