• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

العمل الفني وفن التشكيل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اعداد: سعيد بن عبدالرحمن بديه الغامدي العمل الفني هو دعوة خاصة لرؤية شاملة لكل شيء جديد بصورة خاصة وتواصل مستمر مع كل موروث حضاري, والعمل الفني كما قال شكلوفسكيchklovski ( هو ابتكار لاشكال صافية مكتفية بذاتها) والابتكار هنا يعتمد على الخبرة الجمالية إزاء عمل فني أو أدبي أو تشكيلي أو عمل فني يعتمد على المحاكاة التي تستعمل في الفنون التشكيلية من تصوير ورسم ونحت ,او عمل فني يعتمد على وسائل الصوت كالموسيقى والشعر والغناء والإيقاع وبالتالي ستقدم لنا أفعال ولكن بواسطة الأجسام , اما الشعر فيعطينا صورة واضحة عن طريق تصوير الأجسام وحركة الأيدي وبتحريك اللسان وبواسطة هذه الأفعال المعبرة نصنع الإعمال.
ايمانويل كانط( ان الشعر في رأيه يوسع العقل ويسمح للخيال بالانطلاق والحرية وفيه يبلغ العقل مجال التلقائية,ويلي فن الشعر في الموسيقي لا إنها اقرب الفنون الى اللغة والتعبير وان كانت لا تتحدث الا بالإحساسات الخيالية من التصورات وهي أكثر إثارة للبهجة منها الانفعالات)
ونحن نتفق نسبيا مع رأيه لان الفنون التشكيلية يكون فضائها مشبع بالانفعالات العاطفية والسيكولوجية تتلاعب بأحاسيسنا وعواطفنا وتخلد في ذاكرتنا إلى الأبد.
وفي ذلك يقول الشاعر الألماني جوته Gocthe (لقد صنعتني الأغنيات ولو أكن أنا الذي صنعتها,فالأغنيات هي التي تسلطت علي)
أما الفيلسوف الألماني نيتشه Nietzcheفيقول ( إن الفنان: ليس إلا تجسيدا لقوى عليا وناطقا باسمها ووسيطا لها.. فالمرء يسمع ولا يبحث ويأخذ ولا يسأل من الذي يعطي,والفكرة تومض كالبرق وتبدو كأنها شيء لا مفر منه, فلم يكن لدي أبدا خيار)
ولذا نجد الفنان التشكيلي حين يبدأ العمل الفني مسلوب الإرادة يفقد السيطرة على نفسه , فهو مجذوب كما يقول أفلاطون. لا يتحكم فيما يفعله عن وعي, مثلما ان المغناطيس لا يتحكم في جذب الحديد
كل عمل فني لدى الفنان لا بد وان يبدأ في تكوينه بفترة الحضانة ثم بعدها ينتقل الى مرحلة الولادة بعد عملية الصراع اليه دائمة بين الأنا الأعلى والهو (الهى) كما يقول فرويد, اذا ليس كل عمل صدفة بل نتاج عمل دءوب.
يقول فان خوخ Van Cogh حين كتب رسالة لصديقه( إنني أريدك ان تعلم انه إذا كان ثمة شيء جديد بالتقدير أو الاعتبار فيما إنا بصدد إنتاجه فان هذا الشيء ليس بالصدفة أو الاتفاق وإنما هو ثمرة لقصد حقيقي)
وهنا يتضح إن ليس كل عمل وليدة لحظه أو مجرد الهام.
بواسطة : الإدارة
 0  0  786

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية