• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

تشكيليين سعوديين يحوزون جائزة الإبداع العربي الدولي

البلقاسي: الفائزون يمثلون أجيالا متعاقبة أسهمت في استمرار العطاء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
أبها: الوطن حاز 5 من التشكيليين السعوديين جائزة الإبداع العربي الدولي وهم الراحل محمد السليم، ومنى القصبي، وعلي مرزوق، وعارف الغامدي، وفايز أبوهريس. وسيكرم الفائزون بالجائزة التي يمنحها اتحاد الفنانين التشكيليين العرب، في 25 مارس الجاري، بمشاركة 17 دولة عربية وأكثر من 300 فنان تشكيلي شاركوا بأكثر من 650 عملا فنياً في مجالات الفنون التشكيلية المتنوعة، وذلك ضمن فعاليات ملتقى بصمات الفنانين التشكيليين العرب الذي سيقام في القاهرة. وعزا قومسيير ملتقى بصمات الفنانين التشكيليين العرب الفنان والناقد وحيد البلقاسي التكريم لعطائهم الفني، إذ يمثلون أجيالا متعاقبة أسهمت في استمرار العطاء وتناقل الخبرات والنقاشات الفنية والنقدية الجادة والطموحة، حسب قوله. وأضاف البلقاسي أن المشاركة السعودية في الملتقى تمثلت في 21 فنانا وفنانة بمجموعة من الأعمال الفنية مثلت التصوير الزيتي، والرسم، والنحت، وطباعة الباتيك، وقد حقق التشكيليون السعوديون ثيمة الملتقى التي كانت تعبر عن رؤية فنية للموروث الشعبي، مضيفاً أن الملتقى يهدف إلى التآلف والتكاتف في الرؤى الفنية والبصمات المتميزة لكل الأجيال وتناقل الخبرات وتكريم الأجيال المتعاقبة من جيل الرواد حتى جيل الشباب بما يكفل المحافظة على هويتنا العربية، وتآلفنا كأمة عربية تحمل بين جنباتها لغة الضاد وحضارة إسلامية، وموروثا ثقافيا متعددا ومتآلفا لتكون لريشة الرسم والألوان الكلمة العليا في تميزنا وهويتنا العربية.
من جانبه، أكد رئيس الملتقى الدكتور السيد القماش أن فكرة إعداد الملتقى جاءت (عربية ـ عربية) لتجميع ثقافات وفلسفات الفن المعاصر وتحدياته الفكرية التي تواجهنا، وتحديد وجهات النظر في العالم المعاصر، مشيرا إلى أن الأعمال المشاركة تحتوي في مضمونها الفني والإبداعي الموروث الثقافي والشعبي للهوية العربية، في محاولة للبحث عن كلمة واحدة بخامات متعددة لتعبر عن وحدة الشعب العربي التي نسعى إليها بمساحات وتقنيات فنية كبرى وعناصر مختلفة عن طريق الفن لإثراء العمل الإبداعي والتأكيد على وحدتنا العربية.
يذكر أن الأعمال المقدمة لملتقى بصمات الفنانين التشكيليين العرب ستعرض في ست قاعات عرض كبرى، وهي: قاعات مركز شبابيك الثقافي في المقطم، وقاعات ساقية الصاوي بالزمالك، وقاعة دروب في جاردن ستي، وقاعة فان جوخ بالهرم، وقاعة المركز الثقافي اليمني بالمنيل، وقاعة قرطبة بالمهندسين. وسيحضر التكريم وزير الثقافة المصري شاكر عبد الحميد، وسفير خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة أحمد قطان.

image
محمد السليم

image
علي مرزوق

image
عارف الغامدي
بواسطة : الإدارة
 0  0  1.1K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية