• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

نجلاء السليم تصور أحوال المرأة في 16 لوحة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الخليج-دبي - محمد ولد محمد سالم: افتتح في غاليري أربعة جدران في دبي، مساء أمس الأول، معرض للفنانة السعودية نجلاء السليم، يضم المعرض 16 لوحة زيتية جعلت المرأة بؤرة اهتمامها من خلال تعبيرية تقدم خيال المرأة أو ظلها في أوضاع مختلفة من الصدود والانكفاء والاختباء والتطلع إلى الأعلى والانكفاء إلى الأسفل داخل تموجات لونية يكون شكل المرأة فيها في الغالب أسود، وسط غلالة لونية بؤرتها صفراء وتتدرج في تجاه يمين اللوحة ويسارها نحو البني ثم الداكن، ويبدو الشكل في أغلب اللوحات ممدوداً بشكل لا متناه تجاه الأعلى والأسفل، وتوحي تلك الوضعيات المختلفة التي قدمت بها الفنانة المرأة محاولة لرصد الأوضاع النفسية التي تتقلب فيها المرأة من فرح وحزن وتمرد وانصياع وتطلع إلى المستقبل أو انشداد إلى الماضي، ويشكل التركيز على الضوء محاولة وضع المرأة في دائرة الضوء واستدعاء الآخرين لجعلها في بؤرة اهتمامهم، ويشكل الامتداد اللانهائي نحو الأعلى والأسفل نوعا من الترسيخ للمرأة المنغرسة في الأرض المتطلعة نحو فضاء لا نهائي .

ويبدو في اختيار الفنانة للألوان الصحراوية نوعاً من التأثر بوالدها رائد الفن التشكيلي السعودي الفنان محمد السليم الذي ابتكر مفهوم الآفاقية وهو فن الصحراء الذي أراد به أن يعطي للفن الصحراوي خصوصيته من خلال اللوحات المنفتحة أفقياً على ما لا نهاية، وألوان الأصفر الرملي بكل تدريجاته، لكن الفنانة خرجت عن تلك الآفاقية بأن اتخذ انفتاح اللوحة عندها شكلاً رأسياً وهي تعزو ذلك لكون المكان في المدينة أصبح محاصراً أفقياً بالأبنية الشاهقة التي تحد من الرؤية واتساع الفضاء، فلا يبقى للفنان سوى الرؤية الرأسية، ولذلك تبدو رسوماتها ممتدة رأسيا بشكل لا نهائي .
بواسطة : الإدارة
 0  0  1.0K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية