http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

650 عملا تمثل اتجاهات التشكيل في 17 دولة عربية

ملتقى التشكيليين العرب خطوة على طريق التكامل الثقافي العربي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الوطن-القاهرة- علي مرزوق سلم وزير الثقافة المصري الدكتور شاكر عبد الحميد دروع الإبداع العربي الدولي للمكرمين، والميداليات التذكارية للمشاركين في ملتقى الفنانين التشكيليين العرب الأول، الذي حمل مسمى (بصمات الفنانين التشكيليين العرب) ، بمشاركة 17 دولة عربية، وذلك بمركز شبابيك الثقافي بالمقطم، إلى جانب تكريم عدد من الشخصيات الثقافية والفنية البارزة لدورها في إثراء الفن والثقافة ورعاية الفنانين في مصر، وهم نقيب الفنانين التشكيليين الدكتور حمدي أبو المعاطي، ورئيس قطاع الفنون التشكيلية الدكتور صلاح المليجي، والفنان نور الشريف، والفنانة سوسن بدر.
الملتقى الذي يستمر لمدة عشرة أيام بدءا من الأحد الماضي في (5) صالات عرض متفرقة، عرض بصالة ساقية الصاوي في الزمالك أعمال الوفد السعودي التشكيلي المكون من الفنانين محمد السليم (رحمه الله)، ومنى القصبي، وفايز أبو هريس، وعارف الغامدي، وعلي مرزوق، وإبراهيم الألمعي، وإلهام أبو طالب، وإيمان القحطاني، وإيمان العلكوم، وبدرة جراد، ودينا الصالح، ورضية الأخضر، وريما الريس، وسلمى الأحمري، وعبد الله العطار، وعواطف آل صفوان، ولينا آل محفوظ، ومحمد الثقفي، وظبية صالح، ونجلاء السليم، ومريم الصوميلي.
في حين جاء افتتاح عروض الفنون التشكيلية لأعمال الوفود المشاركة من الدول العربية في قاعتي دروب، وجاليري فان جوخ، إضافة إلى قاعة المركز الثقافي اليمني. و تنوعت مشاركات الوفود الذين عرضوا أكثر من 650 عملاً تشكيلياً مثلت التصوير التشكيلي، والجرافيك، والرسم، والنحت، تناقلت من خلاله الخبرات بين الأجيال المتعاقبة في شتى المجالات من خلال الورش الفنية، والمعارض، والملتقيات، والندوات النقدية.
الدكتور غانم دياب الدين وصف الملتقى بأنه يرتقي لمستوى الأمل الذي صاغه الفنان المسكون بالحياة والإنسانية. وقال لـ"الوطن": هو بصمة حقيقية مليئة بالتفاصيل التي تركت آثارها على الوجوه والقلوب، وكم كانت سعادتنا غامرة ونحن نلتقي بهذه الكوكبة من الفنانين العرب الذين جمعتهم اللوحة فتواصلوا بطريقة جامعة لهم ولأعمالهم الرائعة.
بينما أكد الفنان الفلسطيني شحادة درغام أن الملتقى خطوة على طريق التكامل الثقافي العربي الذي نطمح إليه وخاصة ونحن نمر بحالة من التغيير نأمل أن تحمل خصوصية التشكيل العربي ثقافياً وإبداعياً أملاً في أن تصبح هذه التظاهرة التشكيلية عادة متكررة في الأقطار العربية كافة كل عام. أما عضو الملتقى المنسق السعودي الفنان عارف الغامدي فأكد على أهمية مثل هذه الملتقيات الثقافية التشكيلية في مد جسور التواصل بين الفنانين العرب، بما يحقق تبادل الأفكار والرؤى والتجارب المعاصرة، وبما يمثل أيضا فرصة للفنان السعودي لتأكيد حضوره اللافت في المحفل العربي فنيا والذي بدأه الرواد منذ سنوات طويلة.
وكان وزير الثقافة المصري قد شدد في انطلاق الملتقى على أهمية أن يعكس الملتقى النسيج العربي الواحد للثقافة، وأن يسهم في دعم القيم المشتركة بين البلاد العربية، متمنياً استمراره من خلال استضافة الدول العربية الأخرى له في السنوات المقبلة وبشكل دوري.

بواسطة : الإدارة
 0  0  829

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية