• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

التشكيلي اللبناني خطار : التسويق ليس الهاجس الأكبر عند الفنان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم-حسين شيخ -جدة في لقاء مع الفنان اللبناني ياسر خطار الذي يقام معرضه الشخصي بصالة العالمية بجدة تحت عنوان «كان وأخواتها» .. كانت لنا تلك الوقفة حول رؤيته الفنية واعماله المعروضة عبر هذا الحوار :

ما الرؤية التي تحملها نصوصك البصرية في معرضك القادم المسمى «كان وأخواتها» ؟
- تبقى المعادلة في إنتاج نص تشكيلي مفتوحة على كل التأويلات حيث لا يوجد مرجعية ثابتة نتكىء عليها في محاكمة العمل الفني وكيفية قراءته إلا من خلال المقارنات الناتجة عن تراكم الخبرة التي تأتي بدورها من خلال المتابعة للحركة التشكيلية المحلية والعالمية ومن خلال استساغة العمل التشكيلي ولو بدرجات متفاوتة فالحالة هنا تدخل بالحالة الشخصية .. أحب هذا العمل أو ذاك هذه الحالة سوف لن تلزم الآخرين باختياري على أي حال .. وهنا يأتي دور العين الخبيرة في قراءة العمل الفني .. أما الرؤية التي تحملها النصوص البصرية المنطوية تحت اسم «كان وأخواتها» في معرضي الشخصي المقام بصالة العالمية بجدة منذ الثلاثاء 03/04/2012م ،هي حالة اللحظة المنعتقة من حاضرها كخطوة لولوج عالم ذاهب بالضرورة إلى ذلك المكان الملتبس زمنياً .
ولماذا اخترت المرأة كمحور لأعمالك الفنية الأخيرة ..؟
- تبقى المرأة عنوانا كبيرا في حياتنا ،، ومازلنا تائهين ، فالمرأة في أعمالي ليست شخصية معيّنة أو كما يحلو للبعض في تصنيفها ووضعها في خانة الأم ،، الأخت ،، الزوجة . أو الحبيبة.. فالمرأة في مفهومي هي الرجل أيضاً ،، هي الحياة ،، هي حالة الطمأنينة التي نرنو إليها في كل تطلعاتنا ،، وهي أحلامنا ربما لو أفقنا منها لأصبح الموضوع أكثر بساطة ووضوحاً ولاكتفينا برسمها كما هي بالحقيقة كاملة الفتنة .
هناك من يرى أن نجاح المعرض في تسويق الأعمال الفنية وآخرون يرون أن الاقتناء يمثل هاجسا بحد ذاته .. هل الاقتناء يعد هاجساً يعيق العملية الإبداعية للفنان ؟
- الاقتناء أو تسويق الأعمال الفنية ، ليس هو الهاجس الأول عند الفنان الحقيقي إلا أنه يبقى أحد أهم الأشياء التي تؤرق الفنان وتبقى ضمن أولوياته ،، لأن الفنان بحاجة إلى الانتشار كما هو بحاجة إلى الدخل المالي كي يستطيع العمل على تأثيث لوحة جديدة ،، كي يشتري علبة الوان ،، كي يستطيع إقامة معرض ،، فالعملية مكلفة والمردود ليس بحجم المشروع ، كما أن الفن غير رائج في الأسواق المحلية كما يجب .

بواسطة : الإدارة
 0  0  439

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 10:05 صباحًا الخميس 21 يونيو 2018.