• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

مفتاح العودة الفلسطيني في بينالي برلين

صنعه لاجئون في مخيم عايدة.. وتستضيفه ألمانيا لمدة شهرين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
العربية.نت يعرض "بينالي برلين" للفن المعاصر، الذي تفتتح دورته السابعة في 27 أبريل/نيسان الجاري تحت عنوان "السياسة والفن"، أكبر مفتاح في العالم صنعه لاجئون فلسطينيون في مخيم عايدة قرب مدينة بيت لحم، قبل نحو عشرة أيام.

وسيحظى جمهور الفن الألماني لمدة شهرين برؤية هذا المفتاح الذي وضعه أهل المخيم على بوابته في إشارة إلى التمسك بحق العودة، على أن ترافقه ندوات ولقاءات مع عدد ممن خطّطوا لصنع المفتاح، نقلا عن تقرير لصحيفة "الحياة" اللندنية اليوم السبت.

واعتبر القائمون على البينالي هذا المفتاح عملاً فنياً سياسياً، يحاكي قضية حق العودة للاجئين الفلسطينيين، لذا طلبوا استضافته حتى الأول من يوليو/ تموز على أن يُعاد إلى مكانه في مخيم عايدة للاجئين بعد انتهاء المهرجان.

وأُنزل المفتاح من موقعه في المخيم وسط حفلة جماهيرية خطابية، بحضور شخصيات سياسية ودينية واجتماعية من مختلف المناطق الفلسطينية، لينطلق في رحلته البحرية والبرية إلى ألمانيا.

وقالت المنسقة تولين توق: "ستستقبل الجالية الفلسطينية في ألمانيا المفتاح، الذي سيكون محور ندوة تتناول أهميته كرمز سياسي وفني حق العودة".

وأضافت: "بعيد إنزال المفتاح من مكانه، وقّع اللاجئون عليه وكتبوا أسماءهم وأسماء قراهم ومدنهم، ومضى بعدها عبر القرى التي شُردوا منها".

وأشارت إلى أن "هذه الرحلة ستُصوّر في فيلم يوثّق لقصة المفتاح وصنعه وطريقة إرساله إلى ألمانيا ثم العودة إلى مكانه على باب مخيم عايدة"، مؤكدة أن "إعادة المفتاح إلى مكانه بعد انتهاء عرضه، تسجل رسالة مهمة تؤكد حق العودة للاجئين إلى مدنهم وقراهم في فلسطين المحتلة".
بواسطة : الإدارة
 0  0  813

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية