• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

التشكيليون يحتفون بضياء عزيز ضياء

تصميم بوابة مكة المكرمة أبرز إنجازاته

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عكاظ- كرم الفنانون والفنانات التشكيليات البارحة الأولى الفنان ضياء عزيز ضياء في قاعة بن داوود بدعوة من لجنة الفنون التشكيلية في الغرفة التجارية في جدة.
التكريم الذي جاء خطوة أولى من لجنة الفنون التشكيلية في الغرفة التجاريه لتكريم رواد الفن التشكيل السعودي شهد عرضا مرئيا للوحات الفنان المحتفى به وعرض مجموعة قراءت عن أعماله لنقاد عالميين وسعوديين.
وبدأ التكريم بحوار مفتوح بين الحضور والفنان ضياء عزيز ضياء استمر قرابة الساعه أستذكر فيها الفنان ذكرياته ورحلته مع الفن حتى إنه ذرف الدموع عند سؤال أحد التشكيليات عن سبب ابتعاده عن الساحة التشكيلية، قال «إنني مررت بظروف وفاة زوجتي رحمها الله إلا أنني أعدكم بالعودة القريبه إلى الساحة» وعن أسلوبه الانطباعي الذي اشتهر به ضياء وعن عدم خروجه من هذا الاتجاه قال ضياء «إنني مطلع على كافة التجارب الفنية خاصة الاتجاهات الجديدة مثل المفاهمية وغيرها ولكن من الصعب أن أجازف باسمي من أجل التجريب سيما أنني عرفت بالانطباعية والواقعية»، وفي رده لسؤال عن لماذا لا يقيم دورات تدريبية أكد الفنان أن المملكة لا يوجد بها مكان مهيأ لتقديم دورات تدريبية متخصصة في الفن.
وقدم الناقد الفني عبدالرحمن المغربي قراءة نقدية في أعمال ضياء عزيز اشتملت على أسلوبه المميز في الرسم والذي ميزه عن غيره واشتهر به وأصبح له بصمة مختلفة عن أقارنه في الساحة كما تناول المغربي ترميز الفنان بأسلوبه الانطباعي لبعض العناصر الفنية التي احترف بها ونقله لأدق التفاصيل البانورامية بأسلوب سهل متمثل في إيحاءت اللون ونقائه وامتاعه للذائقة البصرية.
رئيس لجنة الفنون التشكيلية في الغرفة التجارية الفنان هشام بنجابي أكد أن الفنان ضياء عزيز ضياء واحد من رواد الفنون التشكيلية السعودية بالإضافة لكونه فنان شامل في مجال العزف والتصوير.
وأضاف بنجابي قائلا «ضياء من بيت علم وثقافة وأدب فوالده الأديب الكبير الراحل عزيز ضياء ووالدته كانت فنانة ترسم بالألوان الزيتية على القماش وتقوم بتزيين الآثار وهذا أثر في ضياء وأصبح واحدا من رواد الفن السعودي بما قدمه من أعمال وخصوصا أنه متمكن في المدرسة الواقعية ويعد رائد الواقعية ولا زال متمسكا بها رغم تخلي الكثير من الفنانين عنها».
أما مدير مركز تسامي للفنون البصرية راشد الشعشعي، فقال «ضياء عزيز ضياء فنان جمع بين فنون الرسم وسمو الأخلاق وهو أب روحي لكثير من التشكيليين السعوديين حيث اتبعه العديد من الفنانين لما يتميز به من أسلوب في طرح أفكارة وترجمتها بألوانه المليئة بالقصص والحكايات».
من جانبها، أبدت الفنانة التشكيلية أمل الزهراني سعادتها بهذه الخطوة الإيجابية للجنة الفنون التشكيلية في الغرفة التجارية وقالت «إن ما قامت به اللجنة تستحق به الشكر والتقدير كون رموز الفن التشكيلي في المملكة يستحقون التكريم اللائق» وأضافت الزهراني أن ضياء عزيز ضياء يعد مدرسة في الرسم تأثر به الكثير سواء من السعوديين أو العرب وأنه يستحق أكبر من هذا التكريم كونه عرف العالم أجمع بالتشكيل السعودي وهو فنان خرج من نطاق المحلية إلى العالميه في وقت مبكر».
بواسطة : الإدارة
 0  0  531

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية