• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الأمير فيصل بن عبد الله : معرض الخيل يؤكد عراقة تاريخ الفروسية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
واس أكد صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد، وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء صندوق الفروسية، أن معرض الخيل في المتحف البريطاني يبين أن تاريخ الفروسية عريق ويتضمن رسالة إنسانية، مشيرا إلى أن فكرة المعرض بدأت قبل عشرين عاما.
وقال سموه في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في المتحف البريطاني عشية افتتاح المعرض: إن التفكير بالمعرض بدأ منذ فترة طويلة وخاصة عندما دشنت مكتبة الملك عبد العزيز العامة كتاب "فروسية" ومنها تطورت الفكرة وساعدنا المتحف البريطاني في البدايات.
وعبر سموه عن سعادته بتزامن المناسبة مع الذكرى السابعة للبيعة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -، وذكرى اليوبيل الماسي للملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا".
وقال "إن "تاريخ الفروسية عريق ويتضمن رسالة إنسانية وخصوصا علاقة الإنسان بالحصان وما نشاهده في المعرض عبارة عن قطع كثيرة تحكي عن تاريخ عريق لأكثر من تسعة آلاف سنة. وأنا سعيد بأن أرى قطعا من المملكة العربية السعودية تحكي عن تاريخ الفروسية منذ أكثر من تسعة آلاف سنة".
وأضاف سمو وزير التربية والتعليم "بالنسبة لي هذا المعرض كان حلما منذ أكثر من عشرين عاما وأنا سعيد بأن أكون موجودا مع الإخوة والزملاء نشارك في جزء من هذا الحلم. فالحصان رسالة عشق ومحبة رسالة تجمع , وأنا سعيد بأن يكون للمتحف علاقة بالحصان".
وأكد سمو وزير التربية والتعليم أن المملكة العربية السعودية تدعم المعرض لرسالته النبيلة، فرسالة المعرض هي عصارة عشرين سنة من العمل في متابعة هذا الموضوع حيث بدأ في المملكة العربية السعودية وانتقل إلى أمريكا والآن في لندن وإن شاء الله في مكان آخر وأنا سعيد أن يكون لنا علاقة بالخيل وأن نبرز حضارة وثقافة الخيل التي تجمعنا كحضارات".
وقال "نعلم جميعاً الدور المهم الذي لعبته الخيول في تطور الحضارة الإنسانية، وندرك مدى عمق الرابطة الوثيقة التي تجمع هذا الحيوان النبيل مع بني البشر, وأنا سعيد جداً بالفرصة التي أتيحت لنا لدعم هذه المعرض المهم في لندن بغية تقديم لمحة على جوانب السياق التاريخي لقصة الحصان العربي".
وأضاف سموه وهو يتحدث إلى جانب لوحة فنية كبيرة تظهر الملك المؤسس عبد العزيز، طيب الله ثراه، وهو على ظهر حصان عربي أصيل :"إن هذه الصورة من الصور التي نعتز بها بشكل كبير في المملكة"، مشيرا إلى أن هذه الصورة كانت هي الروح الدافعة لمعرض الخيل .
واختتم سموه قائلا إن "الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن هو آخر فارس في التاريخ يوحد بلدا من على ظهور الخيل".

image
بواسطة : الإدارة
 0  0  983

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية