• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

خلال بحثها الذي نالت به درجة الدكتوراه.. د.ندى: التجريب التقني للأعمال التصويرية المسطحة أحد أهم أوجه الإبداع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لرياض - أحمد الغنام  ناقشت الزميلة التشكيلية ندى بنت صالح بن محمد الركف أطروحتها العلمية التي حملت عنوان " التجريب التقني في اللوحات المسطحة للتصوير المعاصر" والتي نالت بها درجة دكتوراه الفلسفة في التربية الفنية تخصص رسم وتصوير وذلك في تمام الساعة العاشرة صباحاً في في جامعة الأمير نورة بنت عبدالرحمن بكلية الاقتصاد المنزلي، حيث أشرف على رسالتها أ.د. عفاف خليل إبراهيم العبد أستاذ الرسم والتصوير بكلية التصاميم والفنون بجامعة الأميرة بنت عبدالرحمن وناقشها كل من: د. فواز بن فهد بن فواز أبونيان أستاذ مشارك في التربية الفنية المشارك بقسم التربية الفنية بجامعة الملك سعود (ممتحناً خارجياً)، أ.د. صفاء بنت علي فهمي دياب أستاذ الرسم والتصوير بكلية التصاميم والفنون بجامعة الملك عبدالعزيز (ممتحناً خارجياً).

البحث اتبع فيه المنهج الوصفي التحليلي التجريبي من خلال تحليل أعمال العينة بالإضافة لتجربة الباحثة، وهدف البحث إلى ابتكار أسطح جديدة لأعمال التصوير المعاصر المسطحة (ذات البعدين) وما يرتبط بها من كيفيات التعبير، بالإضافة إلى التجريب بأساليب تقنية حديثة من خلال ما يقدمه التطور التكنولوجي لمعالجة الأعمال المسطحة في التصوير المعاصر.

وتعرض البحث إلى التعريف بالتجريب والتقنية والأعمال المسطحة بالإضافة للعرض التاريخي للتجريب التقني للأعمال المسطحة والعوامل التي ساعدت على ظهور التجريب في الفن الحديث وفن مابعد الحداثة والتصوير المعاصر على المستوى العالمي والمحلي السعودي، كما حلل البحث مجموعة مختارة من أعمال التجريب التقني للأعمال المسطحة في التصوير السعودي المعاصر.

تقول الدكتورة ندى عن البحث أنها توصلت إلى أن التجريب التقني للأعمال التصويرية المسطحة للخامات الذي يعد أحد أوجه الإبداع، فهو يتشكل من خلال الخبرة والبحث والاستكشاف في الأبعاد التشكيلية للخامات والمعالجات التقنية المختلفة، كما توصلت لعدد من المداخل التجريبية التقنية للخامات في الفن السعودي المعاصر والتي استفادت منها في عمل مداخل تجريبية في التجربة الذاتية تساهم في إثراء تدريس الفن وممارسة التجريب التقني للتصوير التشكيلي المعاصر.

واختتمت الباحثة البحث بأهم النتائج والتوصيات بما يتعلق بموضوع التجريب التقني للخامات في الأعمال المسطحة والإفادة منها في إثراء واقع التصوير التشكيلي المعاصر.

وقد أوصي بطباعة البحث على نفقة الجامعة، ورافق المناقشة معرض مصاحب حضره مجموعة من الفنانين وأعضاء الهيئة التعليمة عرضت فيه الباحثة 15 تجربة للأعمال المسطحة.

image
من أعمال المسطحة ل د. ندى الركف
بواسطة : الإدارة
 0  0  834

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية