• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

سيف عملاق في مؤسسة العويس الثقافية‎

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجمعية العمانية للفنون التشكيلية افتتح سعادة عبد الحميد أحمد أمين عام مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بحضور الدكتورة فاطمة الصايغ عضو مجلس أمناء المؤسسة في الساعة السابعة من مساء الثلاثاء 26 يونيو 2012 معرض (تغريدة السيوف) للفنان السوري عماد غالغاي الذي يتميز عمله بصناعة التحف واللوحات التراثية والفنية كالسيوف والخناجر والرماح والحصون والمنحوتات التراثية على اختلاف أشكالها وأحجامها وأمام عدد كبير من ضيوف المعرض قدم غولغاي عمله الأبرز المتمثل بمجسم عملاق لسيف عربي مزخرف طوله حوالي 6 أمتار مرصع بآلاف الفصوص الفضية وأحجار الكريستال ويبلغ وزنه حوالي 250 كلغ واستغرق انجازه مئات الساعات من العمل الدقيق .
وعماد غالغاي فنان سوري من أصل شيشاني عريق، مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة عشق الفن وأبدع فيه منذ نعومة أظفاره ، فكانت البداية مع فن الخط العربي والزخرفة وبعدها انطلق ليدخل الفن من أوسع أبوابه بالرسم والنحت على مختلف العناصر من الخشب والمعادن والأحجار.

وعرض أيضاً أكبر خنجر في العالم و يبلغ طوله ثلاثة أمتار تقريبا وهو مصنوع من مادة الستانلس ستيل والخشب الفاخر والجلد الطبيعي وقد تم وضع زخرفة قديمة عليه وزين يدويا بآلاف الفصوص والأحجار الصغيرة المتلألئة.

واحتوى المعرض على لوحات تراثية وحروفية بأحجام مختلفة فضلاً عن مفردات تراثية من تحف و أعمال تزيينية مثل القوس والسهام و البنادق القديمة .

وقال سعادة عبد الحميد أحمد أن المعرض يقدم لوناً مختلفاً من الفنون التي تكاد ان تكون متوفرة في كل بيت ، لكن الكثير منا يجهلون من هو صانع هذه التحفة ، واليوم تقدم مؤسسة العويس هذا المعرض ايماناً منه بقيمة الفن بكل حقوله ، حيث تتعدد الأذاوق و تختلف الآراء لكنها جميعها يصب في خانة الفن الراقي.

أقام غالغاي عدة معارض في سورية والأردن والإمارات ووصلت أعماله الى أمريكا كما شارك في معارض محلية كمعرض المقتنيات النادرة في مردف سيتي سنتر ومعرض في جامعة عجمان ومعرض بمناسبة عيد الاتحاد وفي مركز زايد للتراث في العين ومعرض في اليوم العالمي في الجامعة الأمريكية خلال شهر إبريل الماضي .

شارك غالغاي في زخرفة عدد من المساجد والمباني التراثية الموجودة في منطقة البستكية وجامعة الشارقة والجامعة الأمريكية بالشارقة ، ومن أبرز أعماله لوحة جدارية عملاقة منحوتة على حجر الغرانيت القاسي تمثل الخط العربي وهي تشكل واجهة ندوة الثقافة والعلوم في دبي، وفي سجله أيضاً أكبر قصبة خط في العالم (وهو قلم يستخدمه الخطاطون ) في تشكيل لوحاتهم الحروفية.
image
بواسطة : الإدارة
 0  0  667

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية