• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

حقوق الفنان الفكرية د. مها السنان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اللجزيرة- كنت قد (غردت) في تويتر قبل عدة أسابيع عن موضوع حقوق الفنان الفكرية، وكيفية توثيق أعماله والجهة المعنية باستقبال شكوى السرقة الفكرية أو الاستخدام غير المشروع للعمل الفني. والسبب الذي دعاني لتلك التغريدات ولمقالة اليوم تحديداً، هو تزايد المطالبة بحفظ هذه الحقوق بناء على تزايد الوعي بين الفنانين أنفسهم، إضافة على حرصهم على معرفة ما لهم وعليهم، وآلية الحصول على التعويض في حال انتهاك تلك الحقوق.

والجهة المعنية بحماية الحقوق الفكرية لدينا هي وزارة الثقافة والإعلام، حيث صدرت موافقة مجلس الوزراء السعودي بتاريخ 17-6-1420هـ على تشكيل اللجنة الدائمة لحقوق الملكية الفكرية في المملكة، يكون مقرها ورئاستها في وزارة (التجارة) والصناعة، وأن تتخذ الإجراءات اللازمة عند الالتزام باتفاقية الجوانب التجارية ذات الصلة من حقوق الملكية الفكرية (تربس)، بما يضمن تطبيق المملكة لأحكامها بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة، وذلك حسب ما ورد في موقع الوزارة تحت حماية حقوق المؤلف.

والمؤلف هنا لا يُقصد به الكاتب فحسب، ففي التصنيف المرافق يتم إدراج كل من: أعمال الرسم، والفن التشكيلي، والعمارة، والفنون الزخرفية، والحياكة الفنية، ونحوها، والمصنفات السمعية، والسمعية البصرية، وأعمال الفنون التطبيقية سواءً أكانت حرفية، أم صناعية، وأعمال التصوير الفوتوغرافي، أو ما يماثله، والصور التوضيحية، والخرائط الجغرافية، والتصاميم، والمخططات، والرسوم (الكروكية)، والأعمال التشكيلية المتصلة بالجغرافيا، والطبوغرافيا، وفن العمارة، والعلوم.

ألا أن تفصيل الحقوق والمخالفات والعقوبات لا يتم توضيحها بشكل دقيق مقارنة بتفصيل ما يخص المؤلف (الكاتب) على سبيل المثال، أما الأعمال ذات الحقوق (الجماعية) مثل التراث الشعبي فيذكر الموقع أن الوزارة لم تقم بتفعيل حمايته وذلك بسبب: عدم رصد وجمع أشكال التراث وتصنيفه وتبويبه وتوثيقه في مكتبة الملك فهد الوطنية باعتباره عملاً وطنياً!

وما يستفاد منه في الوقت الراهن على أقل تقدير، أن هناك حقوقاً أدبية وحقوقاً مالية، ولحفظهما، يجب علينا في البداية تسجيل الأعمال الفنية في مكتبة الملك فهد الوطنية بتصوير العمل بأكثر من زاوية، صور ثابتة أو متحركة، مع إضافة وصف العمل الفني من حيث الخامة والأبعاد والموضوع وتاريخ الصنع ....الخ. وحين يتم الاعتداء على عملك الفني، باستخدامه بأسلوب تجاري دون إذن خطي منك، يحق لك حينها المطالبة بالتعويض أو غيره من المطالبات التي وردت في النظام، وذلك إذا ثبت الانتهاك.

علماً بأن انتهاك الحقوق الفكرية للفنان أو العمل الفني يشمل استخدام صور الأعمال لأغراض تجارية، مثل بطاقات التهنئة أو التصميم تجارياً أو غلافاً لكتاب....الخ، ولا يقع ضمن انتهاك الحقوق الفكرية للعمل الفني استخدام الصورة لأغراض غير ربحية مثل استخدامها في التعليم وعروض المحاضرات التثقيفية.

msenan@yahoo.com
twitter @Maha_alSenan **** Maha Alsenan Ph,D
بواسطة : الإدارة
 1  0  635

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية