• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

نجاح فاق التوقعات يمدد معرض \"لوحة لكل بيت\" لمدة شهر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الوطن

جدة: خالد المحاميد

لقي المعرض الثاني \"لوحة لكل بيت\" نجاحاً ومبيعات غير متوقعة حسب مدير صالة أتيليه جدة هشام قنديل الذي قرر أول من أمس تمديد المعرض لمدة شهر كامل، بعد أن كان مقرراً له أن يفتتح أبوابه لمدة أسبوعين.
وبدا واضحاً أن عشرات الأعمال الفنية تم بيعها بسرعة قياسية، وهو الأمر الذي أكده لـ\"الوطن\" الفنان فهد الحجيلان الذي يشارك في المعرض بعدة أعمال تم بيع معظمها، بقوله: إن الإقبال كان جيداً بصورة ملحوظة إلى حد أنني بعت معظم أعمالي المعروضة، وإن العديد من المقتنين الجدد أقبلوا على شراء اللوحات بصورة غير متوقعة.
قنديل أوضح في هذا السياق أن حجم الإقبال على اقتناء لوحات معرض \"لوحة لكل بيت\" فاق توقعاتنا, مشيراً إلى أن مقتنين حاولوا اقتناء مجموعات كاملة لفنانين معروفين ولكن إدارة المعرض لم تتح الفرصة إلاّ بشراء لوحتين فقط لكل مشترٍ من أعمال الفنانين الكبار. ويبلغ سعر أعلى لوحة 2000 ريال، بينما تباع بعض الأعمال لغير المشاهير بأسعار تقل عن ذلك، إذ تبدأ بـ 300 ريال وحتى 2000 ريال للوحة الواحدة،
وأضاف قنديل: إن إحدى السيدات عرضت شراء جميع أعمال الفنان زمان جاسم وعددها 8، غير أننا فضلنا بيعها على عدة أشخاص بدل احتكارها لمشترٍ واحد. وكان الإقبال الأكثر على أعمال الفنان محمد الرباط، الذي قدم أعمالاً خطية بأسلوب تجريدي، وتم بيع معظم أعماله المعروضة، ولقيت أعمال الفنان طه صبان وعبدالله حماس، وفهد الحجيلان ، وفهد خليف، وإبراهيم بوقس، وعبدالله إدريس، إقبالاً جيداً، كما بيعت جميع أعمال الفنان محمد سيام.
وأشار قنديل إلى أن وجوهاً جديدة من المقتنين ظهرت في هذا المعرض، ومعظمهم كما يقول - مقتنون من وسط اجتماعي لم نعلم أن لهم اهتمامات بالفن، ومنهم معلمات ومعلمون ومقاولون وأساتذة جامعات.
وفسر قنديل الإقبال على المعرض لاقتناء اللوحات المعروضة فيه بأنه يعود إلى السعر المنخفض للوحات أولاً، وللسياسة التي اتبعها أتيليه جدة بتمكين الأفراد العاديين من اقتناء بعض الأعمال عبر الدعاية للمعرض، ولما لقيه المعرض من دعم إعلامي وثقافي داخل المملكة وخارجها، وانعكاس ذلك على اهتمام الجمهور.
وكان المعرض الذي افتتحه الفنان طه صبان الاثنين قبل الماضي عرف نفسه بأنه معرض يتوجه إلى الأفراد العاديين لتشجيعهم على اقتناء الأعمال الفنية، وهي فكرة مأخوذة عن مؤسسة المنصورية التي أقامت معرضاً مشابهاً عرضت فيه أعمالاً لكبار الفنانين السعوديين بأسعار زهيدة.
بواسطة : الإدارة
 0  0  658

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية