• ×

11:57 صباحًا , الثلاثاء 16 يناير 2018

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

آلية صرف الدعم الملكي المتمثل بـ10 ملايين ريال لكل نادي،

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عكاظ- صالح شبرق (جدة) ، ثامر قمقوم (عرعر) وزارة الثقافة تطلب من الأندية الأدبية توضيح آلية صرف الدعم الملكي

طلبت وزارة الثقافة والإعلام من جميع الأندية الأدبية إرسال بيان توضيحي إلى وكالة الوزارة للشؤون الثقافية يوضح فيه كل ناد آلية صرف الدعم الملكي المتمثل بـ10 ملايين ريال لكل نادي، وشددت على أهمية إيضاح أوجه الصرف المعتمدة من مجالس النادي.
فيما أكد رؤساء الأندية الأدبية في المملكة أن دعم خادم الحرمين الشريفين الذي صرف للأندية العام الماضي جاء في وقت كانت الأندية في أمس الحاجة له، فمنهم من بدأ فعليا في تشييد مبنى جديد للنادي ومنهم من اقتطع جزءا منه لصيانة المبنى وذهب آخر لتخصيص كامل المبلغ لتنفيذ مقر يليق بالنهضة العمرانية للمملكة سيما في ظل ضعف الميزانية المقدرة لكل نادي بمليون ريال سنويا على حد قولهم.
الدكتور عبدالله السلمي رئيس نادي جدة الأدبي كشف عن أنه خصص جزءا من الملبغ لصيانة المبنى القائم، كونه منشأة ضخمة يتطلب صيانة كاملة ودورية للحفاظ علىها، وكون مصاريف الصيانة مرتفعة لم يتم تغطيتها من ميزانية النادي السابقة، وأضاف السلمي أنه تم تخصيص جزء آخر من المبلغ لدعم البرامج الثقافية والأدبية القائمة حاليا ولاسيما في ظل ضعف الدعم الوزاري المقدر بمليون ريال سنويا والتي لا تفي بأنشطة وبرامج النادي الثقافية إضافة إلى رواتب العاملين بالنادي وفواتير الكهرباء والماء وخلافه.
كاشفا عن أن النادي ركز في الفترة الأخيرة على فئة الشباب مقدما لهم عددا من البرامج الثقافية لمواكبة تطلعات ولاة الأمر في ضرورة الاهتمام بفئة الشباب كونهم مستقبل الأمة.
وأضاف السلمي أن هناك نية من أعضاء النادي لتخصيص جزء آخر من المبلغ لاستكمال البناء في المنشأة الحالية وذلك بإنشاء صالة استقبال للضيوف واستكمال المكتبة العامة للنادي وتهيئتها للمستفيدين منها وتوفير أجهزه إلكترونية مطورة لمواكبة استقصاء المعلومة بطرق حديثة.
رئيس النادي الأدبي بالرياض الدكتور عبدالله الوشمي أكد أن كامل الدعم المقدم من خادم الحرمين الشريفين البالغ 10 مليون موجود في حساب النادي وخصص بالكامل لإنشاء مبنى جديد يواكب النهضة العمرانية للمملكة ويلبي كافة احتياجات البرامج الثقافية والأدبية في المنطقة وقال: «إن الدعم الملكي الكريم هو دعم للمسيرة كاملة، ويجب أن يستفيد منه جميع المهتمين بالثقافة والأدب سواء من الأعضاء الحاليين أو من سيقود النادي في المستقبل». كاشفا عن أن النادي الآن في طور اعتماد التصاميم الهندسية للمبنى الجديد وأن جميع الأنشطة الثقافية والأدبية التي عقدت خلال الفترة الماضية صرفت من ميزانية النادي إضافة إلى الرعاة والداعمين.
وأضاف الوشمي أن هذا الدعم مكرمة ملكية تعكس اهتمام خادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) بالثقافة والأدب في بلادنا، ورغبته في تقديم نماذج ثقافية واعية مشرقة، منوها بدور مثقفي ومثقفات المملكة في التواصل مع الأندية الأدبية وتقديم مالديهم من مقترحات ترتقي بالعمل الأدبي والثقافي في المملكة.
حسن الزهراني رئيس نادي الباحة الأدبي كشف عن أن 6 مليون ريال من المبلغ تم اعتمادها لتشييد مبنى النادي الجديد وقال: «إن المخططات الهندسية المعتمدة لتشييد المبنى تكلف أضعاف المبلغ إلا أننا رأينا أن نبدأ بالعظم الذي سيكلف 6 مليون». وأضاف الزهراني: «جزء من المبلغ صرف لمجموعة الأنشطة التي أقامها النادي خلال هذا العام، وميزانية النادي لم تف بالغرض ولم تواكب تلك البرامج الثقافية التي استهدفت المثقفين والأدباء من كافة مناطق المملكة بالأمسيات والندوات والدورات التدريبية إضافة إلى المعارض الفنية وطباعة الكتب، حيث حصل نادي الباحة الأدبي في العام الماضي على المركز الأول في مطبوعات النادي على مستوى أندية المملكة». وشدد الزهراني على أن جميع المصروفات تتم بآلية منظمة وفق ما اتخذه مجلس إدارة النادي من إجراءات وتكوين لجان صرف ولجان متابعة وإشراف لعملية صرف المبالغ التي لا تتم إلا بتوقيع جميع أعضاء اللجان، منوها إلى أن هذه المكرمة جاءت في وقتها المناسب، مقدما شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الذي يسعى دائما للارتقاء بمستوى الثقافة والأدب في بلادنا من خلال نشاطات الأندية الأدبية المختلفة من كافة مناطق المملكة، مثمنا دور وزارة الثقافة والإعلام الإشرافي والذي كان بمثابة الانطلاقة نحو التجديد والتغير وتقديم ثقافة واعية لمجتمع واعي.
بواسطة : الإدارة
 0  0  650

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية