• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

مجموعة عبق التشكيليـة تشـارك في معرض المتحف القومي بالخرطـوم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
اليوم
الخميس 1431-01-21هـ الموافق 2010-01-07م

في إطار خطتها لإيصال رسالتها التشكيلية

مجموعة عبق التشكيليـة تشـارك في معرض المتحف القومي بالخرطـوم

علياء الهاجري الدمام


من أعمال الفنان سعيد العلاوي

تشارك مجموعة عبق التشكيلية في معرض المتحف القومي بالخرطوم، الذي يفتتح الأحد المقبل.
وأوضح الفنان سعيد العلاوي أنهم تلقوا دعوة من اتحاد التشكيليين السودانيين لإقامة معرض لمجموعة عبق التشكيلية في صالة المتحف القومي بالعاصمة السودانية، موضحاً أن هذا المعرض يعد الأول للمجموعة بمشاركة كل من الفنانين إيمان المنتصر ومحمد الأعجم وليلى الزين ضاهر، وفائز أبوهريس.
وأكد أنهم يسعون من خلال هذا المعرض لتحقيق أهداف المجموعة. ويحرصون على تقديم تجاربهم ليواكبوا بعطاءاتهم وإبداعاتهم تجارب الفنانين في السودان.
وقال إن ذلك لا يتحقق ما لم يكن هناك حوار على هامش هذا المعرض، وهو ما سنحرص عليه لنلتقي بكبار الفنانين السودانيين، لنستمع إلى نقدهم الهادف والبنّاء والصريح المتميز بالشفافية الواضحة، لأننا لا ننسى فضلهم بعد الله على مسيرة التشكيل لدينا في المملكة قبل أكثر من ثلاثين عاما مضت.
وقالت الفنانة د. إيمان المنتصر: إن الفعل الثقافي البصري الإبداعي بين المملكة والسودان يحظى باهتمام كبير من لدن مجموعة عبق التشكيلية وأعضائها لصناعة القرار الإبداعي في الثقافة والفن البصري، وقد أثمرت هذه التطلعات الطموحة بإنعاش العلاقة التاريخية بين السودان والمملكة وبقية الوطن العربي الكبير، لتدفع هذه اللقاءات إلى تحقيق هدف ومصير تاريخي وحضاري في شخصية هذه الشعوب بما يعزز مسيرة مجموعة عبق نحو الأفضل.
وأضافت: أعتبر هذا المعرض باكورة المجموعة بحضور الفنانين المشاركين تحت ضيافة اتحاد التشكيليين السودانيين، مشكورين على روح التواصل، ومتطلعين إلى علاقات ثقافية أقوى مع أشقائنا في السودان وأشقاؤنا في الوطن العربي عامة.
وقال الفنان فائز أبو هريس عن المشاركة: من دواعي سروري أن أكون أحد مؤسسي مجموعة عبق التشكيلية، التي تسعى جاهدة لتحقيق أهدافها وطموحاتها على خارطة التشكيل العربي والعالمي.
وأضاف: يأتي هذا المعرض في سياق خطة المجموعة بهدف إيصال رسالتنا التشكيلية إلى كل من يهمه أمر الثقافة البصرية والتواصل واللقاءات الجادة مع عشاق التشكيل من أجل تنمية حصيلتنا البصرية والفكرية من خلال تبادل الخبرات وتواجدنا المستمر هدف من أهدافنا التي نضعها في أولويات التواصل مع الآخرين، متمنيا لاتحاد التشكيليين السودانيين كل التوفيق والنجاح، ومقدماً شكره لدعوتهم لإقامة المعرض في المتحف القومي بالعاصمة الخرطوم.
كما وجّه أبو هريس شكره وزملائه للداعم الرسمي لهذا المعرض الشيخ طارق عاشور.
من جانبه، قال الفنان محمد الأعجم (عضو شرف المعرض): هناك علاقة جيدة بين تراثنا في المملكة ودولة السودان، وهو متشابه إلى حد كبير، إلا المسميات قد تختلف، معتبراً أن التواصل شيء جميل بينهم وبين الأشقاء في السودان من خلال اللوحة وما تحمله من مضامين ومعانٍ جميلة، وهذا دور الفن .. التواصل والتلاحم والترابط المبني على حب الجمال وما يحتويه من طيف لوني بديع.
وقالت مؤسس مجموعة عبق الفنانة اللبنانية ليلى الزين ضاهر: هذه المشاركة الأولى لي مع الزملاء في معرض مجموعة عبق التشكيلية، موضحة أنها ستقدم من خلالها مجموعة من لوحاتها التجريدية، وهي مرحلة توصّلت إليها بعد ثلاثين عاما من الرسم والعطاء، تجربة لم تأتِ وليدة الصدفة.
وأوضحت أن هناك مواضيع ومضامين ستطرحها من أجل التواصل مع الفنانين والفنانات في السودان الشقيق، وأن لديها علما بأن هناك عمالقة لهم تجاربهم وخبراتهم، متطلعة إلى قراءاتهم بكل رحابة صدر، ومتمنية لمجموعة عبق كل التوفيق في كل المحافل المحلية والعالمية
بواسطة : الإدارة
 0  0  538

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية