• ×

10:45 صباحًا , الأربعاء 17 يناير 2018

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

جميل ينتقد إعجاب المصورين ويؤكد أن التصوير قتل نخبوية اللوحة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المدينه-حورية الجديع - الجوف انتقد عضو المنظمة الوطنية الأمريكية لمصوري الصحافة المصور مصلح جميل استعجال المصورين الفوتوغرافيين الإعجاب بأعمالهم واستهلاك المجتمع للصورة. وأشار جميل في المحاضرة التي قدمها بقصر شبرا التاريخي أول من أمس، ونظمتها لجنة التصوير الضوئي بجمعية الثقافة والفنون بالطائف، إلى أن التقدير للصورة لا يأتي بسرعة، كما ينبغي على المتلقي والمجتمع قراءة تفاصيل الصورة وليس استهلاكها المباشر. واستعرض جميل أثناء محاضرته عددًا من الأسماء الفوتوغرافية العالمية المهمة أمثال: فيليبس هالسمان وستيف ماكوري وأنسل آدمز والأميرة ريم الفيصل ومايكل فتالي وفيصل المالكي وحكاياتهم مع الإلهام الذي يقودهم بدوره إلى صناعة التقاطة ذات بُعد حسي متألق. ونوّه بوجوب التفرقة بين عدة مفاهيم قد تبدو مترابطة مثل الإلهام والشغف والتأثر والإبداع والفن وسعى إلى توضيح الفوارق بينها مركزًا على أن الإلهام هو النفحة التي تأتي للفنان ويستثمرها في عمله، مشددًا على أن الإلهام يحتاج إلى جاهزية ذاتية وأيضًا إلى التزام وصبر لأنه فعل شخصي. وتناول جميل ارتباط التصوير بالفنون والموضوعات الأخرى، وأكد أن التصوير قتل نخبوية اللوحة ووصل إلى المستوى الشعبي. ثم قدم مجموعة من النصائح للفوتوغرافيين استدل بها من حديث إعلامي لمصور وكالة «مافنوم» مارك باور الذي طالب المصورين بضرورية الصبر والالتزام وعدم التسرّع.
وعن المحيط المحلي للتصوير، ذكر جميل أن التصوير الفوتوغرافي محليًا والإعجاب السريع به ضد الإلهام ويحبط وترسباته مؤثرة، فالمصور بحاجة إلى النقد الجاد، وأما مواقع التواصل الاجتماعي (الفليكر والفيس بوك) ليست أماكن للتعلم بل تؤطر العمل والشخص. ثم طرح على الحضور بعض الجهات التي تهتم بالفن وتحدثوا حولها.
بعد ذلك قام المحاضر بالإجابة على اسئلة الحضور، وروى لهم قصة تعلقه ببيئة الجمال في بلاد خثعم موطنه الأصلي وأن «غيمة في خثعم تهلمني»، وخوفه من نهايات الأشياء، من الموت، من الرحيل، وليؤكد أنه ليس من اللازم أن تلهمك المواقف المفرحة.
وفي نهاية المحاضرة قدم رئيس لجنة التصوير الضوئي بالحمعية زياد خضر درعًا تذكارية للمحاضر.
بواسطة : الإدارة
 0  0  706

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية