• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

التشكيل في الفضائيات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم -عبدالرحمن السليمان اكتشفت بالصدفة محطة تلفزيونية اسمها( ikono menasa) متخصصة في الفنون التشكيلية ،وأقول التشكيلية مجازا فالمحطة تتسع للأعمال الحديثة التي تتجه الى الفيديو او الأعمال المركبة او الإنشائية او غيرها، لها طابع شامل وإن تكررت المادة المعروضة كثيرا، وقد استعرضت بشكل سريع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالظهران.

منذ أعوام تستعرض محطة تلفزيونية تسويقية- أظنها ايطالية- أعمالا فنية وتحفا باللغة الايطالية. المحطة الأخرى صامتة إلّا من بعض ما تبعثه الأعمال الفنية عندما يستوجب ذلك في عمل للفيديو او غيره، كنت أتوقع مع كثرة الفضائيات العربية والاهتمام الفني في الإمارات العربية المتحدة خاصة في أبوظبي ودبي والشارقة ان تطلق إحدى هذه الإمارات محطة تعنى بالفن خاصة ان الدولة أصبحت محطا لكثير من المتابعين لمزادات الفن او مرتادي القاعات المنتشرة في دبي، او الفنانين وأصحاب رؤوس الأموال.
الاهتمام التلفزيوني بالفن محدود في الوطن العربي عامة، . محطة العربية تبث برنامج روافد ويلتقي احمد علي الزين مقدِّم البرنامج ومُعدّه مع بعض الشخصيات الفنية العربية المعروفة ويتحدث عن سيرتهم ومسيرتهم الفنية وبالتالي فإن اختياراته للشخصيات غالبا ما تكون وفق ضابط العمر، العربية نفسها تُعلن في بعض فواصلها عن «الفنانون العرب» وأحيانا باسم «روافد» وتبث معه صورة بانورامية لوجوه عدد من الفنانين التشكيليين وفقرات سريعة لكن دون تحديد ملامح لا اعلم ما اذا كانت هذه المقتطفات إعلانا او تهيئة لحلقة وحوار أطول مع الفنان؟
تبث الثقافية السعودية برنامج المحترف»أسبوعي» يقدمه الفنان ناصر الموسى، من داخل الأستوديو وهو عبارة عن لقاءات مع بعض الفنانين التشكيليين السعوديين الذين يتواجدون او يقطنون الرياض او تجلبهم إليها بعض المناسبات.


المتابعة الفنية للمحطات التلفزيونية قليلة جدا وربما تحدث عندما يتم افتتاح مناسبة فنية برعاية شخصية كبيرة في الدولة ما عدا ذلك ليس هناك الا متفرقات لا نستطيع متابعتها او مشاهدتها وإذا تمت فهي بإيجاز شديد، هناك محطات ثقافية لكنها هي الأخرى محطات أستوديو أكثر من محطات ميدانية وهو ما ينطبق على كثير من البرامج التي يمكن أن تبثه
بواسطة : الإدارة
 0  0  509

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية