• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

«أوخيك» تلجأ للرمزية في معرضها الشخصي الأول

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الشرق- الدمام بيان آل دخيل افتتح مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، عيد الناصر، المعرض الشخصي الأول للتشكيلية سعاد أوخيك، الذي حمل عنوان «حكايا إنسان»، مساء أمس الأول. والمعرض الذي تكوّن من 31 عملاً تشكيلياً مخصصاً لذوي الاحتياجات الخاصة يستمر عشرة أيام في صالة نادي الفنون في لجنة التنمية الاجتماعية بالقطيف.
وقال الناصر لـ»الشرق»: المعرض كموضوع، أو كفكرة، مهم، لأنه يتعلق بالجانب الإنساني، أما استخدام الرمز في موضوع إنساني فغير مناسب.
وأكد الناصر أن لجوء الفنان عبدالعظيم شلي إلى شرح اللوحات عقب الافتتاح؛ يدل على وجود مشكلة.
وأوضح الناصر أن ما يحدث يعد ظاهرة لدى الفنانين والفنانات الشباب، وكثير منهم يحاولون استنساخ تجارب كبار الفنانين في المنطقة.
وأكد الناصر أن الأهم أن يقدم الفنان تجربة ناضجة، ولا تكمن الأهمية في إقامة معرض شخصي.
وقال «ما جدوى أن تكون هناك عشرات المعارض ندخلها ونخرج دون أن تستفزنا لوحة»، مؤكداً أنه لا مانع أن يتضمن المعرض لوحة واحدة فقط تختصر كل المعاني «هذه قيمة الفن». وأشار الناصر إلى أهمية الجانب الثقافي، مؤكداً أن المعرض يعد بداية حقيقية للفنانة، مشجعاً إياها على التطور.
يذكر أن الفنانة «أوخيك» حصلت على المركز الأول على مستوى المملكة في مسابقة الفن التشكيلي في الجوف عام 2012م، والمركز الثاني على مستوى المملكة في مقتنيات الأعمال الصغيرة في الرياض عام2011م، وجائزة اقتناء في مسابقة السفير عام 2011م، وجائزة اقتناء من بنك الراجحي النسائي عام 2010م، وجوائز اقتناء من رجال أعمال ومؤسسات.
وشاركت «أوخيك» في معرض ثنائي بعنوان «حوار الصمت» في منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف عام2011، كما شاركت في مهرجانات ومسابقات محلية وعربية.
بواسطة : الإدارة
 0  0  405

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية