• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

ملتقى الخط العربي في الدمام يجمع أعمال 28 خطاطاً في معرض جماعي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الشرق- الدمام وسمي الفزيع افتتح مدير عام الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، عبدالعزيز السماعيل، الملتقى السادس للخط العربي، الذي تنظمه لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي في فرع الجمعية بالدمام، تحت عنوان «ملتقى الخط العربي»، مساء أمس الأول في قاعة عبدالله الشيخ للفنون الجميلة في مقر الفرع.
وقص السماعيل شريط افتتاح المعرض الجماعي المصاحب للملتقى بحضور عدد من خطاطي المنطقة الشرقية والمهتمين بهذا الفن.
ويشارك في المعرض 28 خطاطا من الرواد والشباب، من الجنسين، الذين قدموا لوحات كلاسيكية، بخطوط مختلفة، منها الثلث والثلث الجلي والنسخ والرقعة والفارسي والكوفي. وأخرى بأسلوب حديث عبر خطوط المعلا والحروفيات.
وبعد افتتاحه المعرض، قال السماعيل لـ «الشرق»، إن خطاطي المنطقة الشرقية يعتبرون الأبرز، مشيرا إلى أنه استمتع بما شاهده من تجارب جديدة بين مشاركات الرواد المشاركين، وبعض المشاركات الواعدة، غير أنه تمنى أن تكون هناك مشاركات لمزيد من الخطاطات في المرات المقبلة.
أما المشرف على الملتقى، حسن رضوان، فأكد أن الهدف من الملتقى هو اكتشاف مواهب المنطقة في هذا الفن ودعمهم، موضحا أن في الشرقية أكثر من مائتي خطاط لهم تجربة طويلة في هذا المجال. وقال «تم اكتشاف ثلاثة خطاطين جدد» في هذا الملتقى.
وتستمر فعاليات الملتقى أربعة أيام، يتضمن إقامة ورشة خط، مفتوحة مساء اليوم، يشارك فيها 15 خطاطاً. كما تشتمل على محاضرة بعنوان «الزخرفة الإسلامية.. فن وإبداع»، يقدمها الخطاط حسن الزاهر، سيتحدث فيها عن هذا الفن وتطور الزخرفة الإسلامية من حيث الفلسفة والتكوين، مع عرضه بعض النماذج.
ويختتم الملتقى مساء الأربعاء، عبر حفل ستعلن فيه نتائج المسابقة الثالثة لفن الخط العربي، التي نظمتها اللجنة مؤخرا، كما سيتم في اليوم نفسه إقامة معرض للوحات المشاركة في المسابقة.
بواسطة : الإدارة
 0  0  543

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية