• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

تواصل الفعاليات الثقافية ليوم الوطن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الوطن - حائل، جدة، مكة المكرمة، جازان: عبدالكريم الفطيمان، خالد المحاميد، علي العميري، الوطن  واصلت المؤسسات الثقافية فعالياتها الاحتفائية باليوم الوطني، ففي حائل نظم فرع جمعية الثقافة والفنون مساء أول من أمس عددا من الفعاليات التي انطلقت عصرا بالعرضة السعودية أدتها فرقة "غياض". وقدم العازف ملفي العنتري، مقاطع على ألحان الربابة، وقدم ذعار الرشيدي شيلة وطنية قاطعها الحضور بالتصفيق الحار.
كما أقيم بحديقة المبنى المعرض السنوي للتصوير الضوئي "برزان جالري" 74 عملا فنيا لـ67 مصورا فوتوجرافيا من مناطق المملكة، جمعت أعمالهم في كتيب توثيقي يحمل عنوان المعرض.
وامتزجت تجارب المصورين في التعامل مع التراث والحضارة من خلال المدارس الفنية للتصوير، أما معرض مسابقة الفنون التشكيلية الأول، فشارك فيه أكثر من 38 فنانا وفنانة من مناطق المملكة.
وقدموا أكثر من 78 عملا مطابقا لشروط المسابقة، وخصص للمسابقة جوائز للمراكز المتقدمة تبلغ 15 ألف ريال.
واعتمدت لجنة تحكيم الأعمال على بنود موضوع اللوحة والتكوين والقيم التشكيلية وتقنية العمل، وستعلن نتائج المسابقة نهاية أيام الفعاليات الأربعاء المقبل.
واستمتع حضور الفعاليات بالعرض الأول على مسرح الجمعية بعد ترميمه، حيث قدم الطفل الموهوب خالد سلطان الحربي مسرحية "ابن الجبل" للكاتبة الدكتورة ملحة العبدالله، وإخراج المخرج زكريا المومني، وهي مسرحية مونودراما تعتمد على ممثل واحد.
وحملت المسرحية الثانية اسم "حالة اختبار" تأليف الدكتورة ملحة العبدالله، وإخراج محمد العنزي وإدارة الإنتاج لعبدالله الصاعدي، وتمثيل متعب الضمادي ومحمد الهمزاني وطلال الرمالي ومسعد العنزي، وإشراف فني ومتابعة المخرج زكريا المومني، يذكر أن المسرحية حازت جائزة الإبداع العربي بدولة الكويت.
وفي ذات الاحتفاء باليوم الوطني، يستعيد نادي جدة الأدبي مساء اليوم الروح الوطنية في ندوة بعنوان "الوطن في شعر غازي القصيبي" يشارك فيها حمد القاضي والدكتور عبدالله المعطاني والدكتور زياد الدريس والدكتورة فايزة الحربي، وذلك بصالة الشربتلي في مقر النادي.
وفي مكة المكرمة، يطلق ناديها الأدبي عند الثامنة والنصف من مساء اليوم على مسارح قاعات الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة بمبنى تعليم البنات سابقا، برنامجه الاحتفائي باليوم الوطني، وقال رئيس النادي الدكتور حامد الربيعي: إن الأندية الأدبية وهي ركائز الثقافة والوعي في الوطن معنية بمثل هذه المناسبات الوطنية ومعنية بضخ المزيد من الثقافة الوطنية المنطلقة من مفاهيم الولاء والانتماء لكل شرائح المجتمع وخاصة الشباب.
إلى ذلك، أفاد عضو مجلس الإدارة المشرف على البرنامج علي الزهراني أن احتفاء النادي في اليوم الوطني يحمل نسيجا متناغما ما بين الثقافة المباشرة والعروض الثقافية، حيث يستضيف النادي وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور محمد الرشيد، ليتحدث عن بناء الإنسان السعودي كأساس للتنمية.
ويسبق حديث الرشيد عرض وثائقي بعنوان "مكة في وجدان الدولة" يستعرض جوانب من اهتمامات الدولة بمكة المكرمة، كتوسعة الحرم وبعض المشاريع في عهد الملك عبدالعزيز وأبنائه من بعده.
وفي جازان، يلقي الدكتور بدر كريم، صباح اليوم محاضرة ضمن فعاليات جامعة جازان باليوم الوطني عن "الإعلام ودوره في صياغة الوجدان الوطني" بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة.

بواسطة : الإدارة
 0  0  463

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية