• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

بانوراما تشكيلية في معرض الفن الكويتي المعاصر

تنوع الأساليب والاتجاهات في لوحات 12 فناناً وفنانة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السياسة الكويتية-كتب - جمال بخيت: بمناسبة احتفالات الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية بمرور 45 عاما على تأسيسها نظمت الجمعية معرض الفن الكويتي المعاصر والذي قدم اعمال (12) فنانا وفنانة قدموا (60) لوحة بمعدل (5) لوحات لكل مشترك منهم, قدمها كل من الفنانين والفنانات: احمد جوهر, اميرة اشكناني, خالد الشطي, سالم الخرجي, سعد البلوشي, سمر البدر, عبدالرسول سلمان, عبدالله العتيبي, مختار دكسن, مي السعد, مي النوري, وهبة الكندري.
واتسمت الاعمال بالتفرد والخصوصية عبر فضاء رحب يطرح الآراء والتجارب, ويستطيع المشاهد لهذا المعرض المتميز الذي تتكامل فيه الاساليب والاتجاهات والتقنيات المستخدمة ان يكشف مسارا متنوعا ومدهشا لفنانين تجمعهم الرغبة في استكشاف امكانات وسائل التعبير الفني في الصياغات البصرية التي جاءت منفتحة الى حد كبير على الكثير من الاتجاهات الحداثية المعاصرة.
ويأتي المعرض ضمن فعاليات معرض الفن السعودي المعاصر مشاركة وتدعيما لأواصر التعاون الثقافي المثمر والبناء مع الفنانين الاشقاء في المملكة العربية السعودية ليؤكد حرص الجمعية, باعتبار الفن التشكيلي احد اهم روافد الثقافة لما يحمله من اشعاع للاحساس الجمالي والتعبير عن القيم الاصيلة ذات الابعاد الانسانية..
وفي استعراض للاعمال والفنانين المشاركين نرصد الفنان احمد جوهر والذي قدم بعضا من اعماله التي تتسم بامتزاج اللون والظلال والحركة الايقاعية في اعماله والتي تشير الى تجربة معاصرة قوامها التجديد, اضافة الى المعالجة الفنية للوحات والتي نلمس خلالها انطباعات التجريد والدراسة المتأنية في اخراج العمل للواقع, وشاركت اميرة اشكناني بمجموعة من الاعمال التي تتسم بخطوطها الفنية التي تظهر المشهد التراثي مع استخدام الابداع الشرقي المميز والذي تصبغ به اعمالها من خلال تجربة لونية بصرية تتواصل اتقانا يوما بعد الآخر.
وشارك في المعرض الفنان خالد الشطي بمجموعة من اعماله التي عرضت قبل ذلك, والشطي صاحب تجربة الخيال البصري والطبيعة الغامضة التي يحاول دائما ان يمنح المتلقي لغزا جماليا يستنطق لغة التفسير الانفعالية وحوار الاشكال مع العين والتذوق اللوني الذي يميز تجربته.
سالم الخرجي صاحب التجربة الطويلة في عالم الفن التشكيلي, شارك ببعض من اعماله التي تحمل لغة الشاعرية الجمالية, فضلا عن التداخلات اللونية التي تبرز الكثير من التساؤلات والاحتمالات النابعة من تأثيرات عالم الالوان داخل جدار لوحاته.
ويقدم سعد البلوشي جماليات الحياة البصرية ويختصر المسافات الفنية عبر حوار تجريدي مميز وخطوط تتسم برابط قوي بين محورية المشهد التشكيلي الذي يرسمه, ويحاول دائما البلوشي ان يضع كل اطياف ألوانه في رواية متعددة والتي استطاع من خلالها ان تكون اعماله جديرة بالتأمل.
سمر البدر تطرق باب الطبيعة والتراث من خلال تجربة اخيرة كانت نموذجا فنيا يعتمد على لغة الخطاب الخطي, الذي يمحور الخط العربي محورا اساسيا بإبداعه وزخارفه التي صاغتها البدر بتلقائية الذوق الشرقي وبريشة استطاعت ان تصل بكل سلاسة للمتلقي.
وقدم الفنان عبدالرسول سلمان بعضا من اعماله التي تتسم بالتجربة الانسانية والتي يصوغ خلالها تنوعات الانسان واحاسيسه من خلال صيغة اللون والحركة والبورتريه الشخصي عبر لغة تجريدية ذات طابع خاص.
فيما شارك عبدالله العتيبي بيومياته التشكيلية والتي يصوغها بلغة التعبير وايضا الوقفات التجريدية المباشرة.
وتأتي مشاركة مختار دكسن صاحب نظرية الانتقال والتفحيم في دنيا اللوحة, ونرى لغة الاشكال وصراع الحياة في ثنايا شخوصه المرسومة, وتتميز اعمال دكسن بمنح المتلقي الحرية في تفسير ما تصبو اليه ريشته بل ويقنعنا بالمشهد الفني المرسوم, ومن الاساليب المعاصرة المشاركة جاءت اعمال مي السعد والتي شاركت بأعمال تبدو فيها جماليات المساحات التجريدية ولكنها تعبر بواقعية عن مشاهد انسانية تراثية تحمل صيغة حاضرة وماضية ولكن تبقى لغة الألوان التي حرصت على ان تكون هي المحرك لتلاقي الاثنين معا.
الفنانة مي النوري دائما ما تبحث عن المرأة في مدلولات لوحاتها, وترسمها بشفافية انسانية جميلة, وفي تجربتها التي شاركت بعدد من اعمالها في المعرض نلمس اللون الاسود والابيض هما سيدى الموقف, استطاعت النوري ان تصنع احتمالات الخير والشر الرجل والمرأة, الواقع والماضي, الالم والفرح, وخلال هذه الثنائيات استطاعت ان تقدم صياغة ابداعية مميزة. واخيرا كان العالم التشكيلي الخاص بالفنانة الشابة هبة الكندري والتي تتميز اعمالها بنسيج من عالم التجريد الممزوج بفضاء المرأة والباحث عن حرية, فضلا عن صياغة ألوانها والتي تتخذ مسارا يدل في واقعه وتجريده على التذوق الجميل والراقي في اقناع المتلقي.
بواسطة : الإدارة
 0  0  929

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية