• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

معرض لكلود مونيه على ضفاف البوسفور

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اسطنبول أ ف ب يستضيف متحف شكيب صابنجي في اسطنبول اعتباراً من الثلاثاء معرضاً مخصصاً لأعمال الرسام الفرنسي الانطباعي كلود مونيه المتمحورة حول مناظر من حديقته في جيفيرني في شمال غرب فرنسا.
ويضم المعرض المسمى حديقة مونيه والمقام بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس المتحف 39 لوحة قدمها متحف مارموتان ــ مونيه في باريس، من بينها لوحات تعتبر من الأكثر شهرة مثل مجموعة لوحات نيلفور، والجسر الياباني (1918)، والصفصاف المتدلي الأغصان (1922-1921).
ويتمحور المعرض على اللوحات التي رسمها مونيه بعد استقراره في جيفيرني سنة 1883، عندما ارتكزت أبحاثه حول الطبيعة والنور على الحديقة التي أنشأها بنفسه وبركة النيلفور الشهيرة.
وشرحت ماريان ماثيو أمينة متحف مارموتان ــ مونيه أن المعرض يبين من خلال أعمال نادرة بعظمتها وفرادتها تطور هذا الفنان ودخول الفن الانطباعي في أسس الفن الحديث.
ولد كلود مونيه في باريس في 14 نوفمبر 1840 وتوفي في جيفيرني في 5 ديسمبر 1926، وهو من مؤسسي الرسم الانطباعي الفرنسي.
ويطمح متحف شكيب صابنجي الذي افتتح سنة 2002 في منزل عثماني قديم على الضفة الأوروبية من البوسفور إلى أن يصبح مركزاً فنياً بمستوى دولي.
ويخصص المتحف معارض للفن الشرقي والإسلامي ومعارض استعادية لفنانين غربيين معروفين.
وحطم معرض مخصص للرسام الاسباني بابلو بيكاسو الرقم القياسي لعدد الزائرين في تركيا بين العامين 2005 و2006، مستقطباً 258 ألف زائر.
بواسطة : الإدارة
 0  0  651

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية