• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

24 فناناً يزينون صدر الباحة بـ «نبضات» 78 لوحة تشكيلية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الشرق- الباحة علي الرباعي يقدم 24 تشكيلياً وتشكيلية 78 عملاً، تمثل مختلف المدارس الفنية، في معرض «نبضات تشكيلية»، الذي يقام حالياً في قاعة فرع جمعية الثقافة والفنون في الباحة.
وكان أمين منطقة الباحة، المهندس محمد المجلي، افتتح المعرض مساء الثلاثاء الماضي، بحضور عدد من المسؤولين والإعلاميين.
ويستمر المعرض عشرة أيام، ويستقبل الزوار، من الجنسين، يومياً من الساعة الخامسة إلى العاشرة مساء.
وحضر الموروث الشعبي في المنطقة في أعمال الفنانين والفنانات من خلال الأزياء الشعبية، وتناغمت الألوان المعبرة عن البيئة، والمتماهية مع الحس الشعبي. ولم يغب وجع الإنسان عن الأعمال المشاركة، إذ تجلت مأساة الشعب السوري في لوحات عبدالله الدهري.
وشهد المعرض عودة أهم الأسماء التشكيلية في المنطقة، متمثلة في الفنانين سعيد ضاوي، وأحمد ربيع، برغم تباين مدرستيهما ما بين التجريدية والانطباعية.
وبرزت ملامح المدرسة التأثيرية على أعمال عبير الغامدي، فيما اعتمد فهد الزهراني وخالدة سعيد وأحمد عصيدان الخطوط والحروف كأداة تعبيرية متقاطعة مع اللون. وغلبت المفاهيمية على أعمال أسماء عبدالله. وبدا تأثير البيئة على مشاركات جمعان عيفان وحسين دقاس وسامية آل عثمان وجميلة صالح وسامية سعيد وعطية العويفي ونوال أحمد. وسجل الماء حضوره في أعمال عبدالرحمن صالح وآمنة أحمد وتركيّة الحارثي. وتجلت المفاهيمية في لوحات شهد أحمد وشريفة سعيد وفاطمة محفوظ وفاطمة أحمد وصيدة الزهراني والمهندس الباكستاني محمد زبير.
وأرجع رئيس قسم الفنون في فرع الجمعية، عبدالله الدهري، زيادة الأعمال والأسماء المشاركة في المعرض إلى جمال طبيعة الباحة، وتأثيرها في تأصيل الجمال في ذاكرة وتنامي الوعي الفني من خلال الانفتاح الفضائي، وعودة بعض المخضرمين إلى الظهور في المعارض.
وعد الدهري خوض بعض التشكيليين تجارب المدارس العالمية مغامرة، كون الجذور الأولى مهمة في تأسيس تراكمية، مشيراً إلى غلبة حس المحاكاة عند البعض، مؤملاً تأسيس جائزة مستقلة معنية بالتشكيل، كون الفن التشكيلي يطغى على الفنون الأخرى.
ووصف مدير فرع الجمعية، علي البيضاني، المعرض بأنه لبنة في مسيرة الفن التشكيلي، كون المنطقة تزخر بالمواهب المؤهلة بالقدرات الجمالية والفنية، مؤكداً حاجة الفنانين إلى حضور فاعل للنقد التشكيلي، داعياً المعنيين بالفن التشكيلي إلى الإسهام في إثراء التجربة الفنية من خلال ندوات وحوارات بين النقاد والمتذوقين والفنانين التشكيليين.
بواسطة : الإدارة
 0  0  452

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية