• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الناقد الباحث والفنان محمد البندوري مفخرة للوطن العربي وللعالم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
بقلم: نجاة الزباير محمد البندوي؛ هذا الفنان المغربي الكوني الذي يتقن اللعب بالألوان والحروف، صانعا تفرده من خلال لوحات جمعت في حقلها البصري تفردا غريبا، لم يصل إليه إلا قلة قليلة ممن يفهمون سر الحرف وجمالياته.
سأعترف؛ بأنه مفخرة للوطن العربي وللعالم ككل، فمعارضه الناجحة في المغرب وخارجه، قد جعلت الأقلام تسارع للكتابة عنه.
فهو لم يكتف باللوحات التشكيلية الغارقة في فلسفة خاصة، لها بعد كوني تعانق قضايا الإنسان المبعثرة في كف الوجود فقط، ولا تلك التي تترجم ذاتية موغلة في الحلم والبحث عن الأفضل، بل شكلت تقاطعا مهما فوق الجسر الكوني الذي يمر عليه الإنسان، مثقلا بالكثير من علامات الاستفهام.
فاتحا عوالمه لكل من يقترب من سماواته، مانحا للفن بكل أجناسه خطوط وقته، وأجراس عمره التي تدق فيه في كل لحظة. وقد أولته وسائل الإعلام المكتوبة والمرئية مساحة لا تليق إلا بمثله.
فهو الباحث والناقد الذي استطاع من خلال رؤيته الدقيقة أن يطارد الأبعاد الجمالية في كل دلالاتها، من خلال كتابه القيم " قبسات نقدية في التشكيل المغربي الجديد" الذي احتفى فيه بتجارب تمثل حساسيات جديدة مختلفة. ومن بين هؤلاء الفنانين نجد: ليلى الديوري فاطمة بنكيران عز الدين كطة عبد الفتاح بلالي - سعيد أيت بوزيد مولاي رشيد الادريسي - منير دحان السعدية موقير - فاطمة أقجوج مروان أمزان سجان بنشقرون نادية لطفي محمد الضاغور ".
وقد تم توقيعه ضمن فعاليات المعرض التشكيلي الوطني الذي أقيم بقاعة العروض بالمسرح الملكي بمراكش، تحت شعار: النقد التشكيلي وسؤال الهوية. يوم 01 الى 11 دجنبر 2012.

image
بواسطة : الإدارة
 0  0  530

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية