• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

معوقات تواجه التشكيليين السعوديين

الجفري لـ الشرق: ارتفاع إيجار الصالات وقلة الزوار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الشرق- جازان محمد الكعبي قال الفنان التشكيلي سامي الجفري إن الفن التشكيلي السعودي يشهد ثورة، مشيرا إلى بروز فنانين وفنانات سعوديين على المستويين المحلي والخليجي، ويقدمون أعمالا انطلق بعضهم منها إلى العالمية.
وأضاف الجفري في حديث لـ «الشرق»، أن في المملكة العربية السعودية فنانين تتحدث أعمالهم عنهم، واستطاعوا إثبات وجودهم على مستوى العالم.
وأوضح أن الفن التشكيلي أرض خصبة للتفاعل والانصهار، لافتا إلى أنه لا يمكن لأحد تقليد آخر، لأنه لكل فنان لمسة وأسلوب خاص به.
وأكد أن هناك معوقات تواجه التشكيليين السعوديين، منها عدم وجود جهات تساعدهم على المشاركة في المعارض، التي تنظم في دول الخليج العربي، وعدم الاهتمام بهم من قبل وسائل الإعلام، إلا لفئة قليلة من الفنانين، إضافة إلى قلة صالات العرض، وارتفاع تكاليف إيجار صالات العرض، وقلة الإقبال على المعارض، وضعف الإعلان عنها، وعدم إيجاد الداعم لها.
وعن قلة معارضه الفنية، أشار الجفري إلى أن مشاركته محدودة، إلا أنه يستعد حاليا لإقامة معرضه الثاني، الذي سيعرض فيه عشرين لوحة مختلفة الموضوعات، بعد معرضه الأول الذي تضمن 12 لوحة.
ويرسم الجفري، وهو معلم تربية فنية، على الجدران لتطوير نفسه وإيصال فنه لجميع فئات المجتمع، حسب قوله، موضحا أن للرسم على جدران الفصول الدراسية جوانب إيجابية، مثل تحسين البيئة وإعطاء جو من المرح للطلاب إضافة إلى ترسيخ المعلومة بكثرة المشاهدة والقراءة.
وعن موهبة طلابه، قال الجفري: مر عليّ طلاب في المرحلة الابتدائية تمنيت أن تكون هناك طريقة لتبنيهم، مشيرا إلى أنهم كانوا يقدمون أعمالا أكبر من عمرهم، ولديهم خيال يفوق عقلهم، ولكن لم يجد طريقة سوى عمل معارض لهم، وتقديم الهدايا لتحفيزهم على المواصلة.
بواسطة : الإدارة
 0  0  526

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية