• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

بعد افتتاحها معرض التشكيليات الخامس.. الأميرة الجوهرة بنت فيصل: الفنانة التشكيلية أثبتت وجودها رغم الصعاب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
الجزيرة - منيرة المشخص

حظي معرض المسابقة الخامسة للفنانات التشكيليات بإشادة صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي حرم الرئيس العام لرعاية الشباب بما شاهدته في المعرض الخامس للتشكيليات بعد تشريفها وافتتاحها له وقالت في تصريحها للإعلاميات: شهادتي مجروحة لكل من شارك بهذا المعرض، فاللوحات رائعة والموضوعات التي تناولتها كل لوحة يشكل فاصلا مؤثرا في الفن التشكيلي.

وفي سؤال من الجزيرة حول المنتظر من القطاع الخاص خاصة رجال الأعمال قالت سموها: رجل الأعمال يبحث عما يفيده ماديا، ولكن أتمنى أن يجد الفن التشكيلي الدعم منهم خاصة انه هو السفير المتنقل لأي بلد وأضافت سموها: إن الفنانة التشكيلية السعودية أثبتت وجودها على الرغم من الصعاب ونظرة المجتمع غير الناضجة لها إلا أنني حقيقة فوجئت أثناء الزيارات التي نقوم بها لبعض الأسر ذات الدخل المحدود ان الأم تخبرني أن ابنتها فنانة تشكيلية وأردفت سموها: وهذا دليل على تغير تلك النظرة للفن التشكيلي وقالت: إن دور التشكيليات فعال في دعم لأعمال الخير فريع معارضهن دائماً لدعم أعمال الخير.

وعن كلمة أخيرة توجهها للفنانات قالت الأميرة الجوهرة: إن بداية كل طريق خطوة وهن قد خطون خطوات خمس بهذا المعرض فأشكرهن على قوة إرادتهن وصبرهن ومثابرتهن وإثبات وجودهن فهذا كله بجهودهن وليس بمجهود أحد آخر، فشكرا لهن على ذلك. من جانبها تحدثت الدكتورة مها السنان المشرفة على حفل الافتتاح عن المعرض قائلة: من حيث المشاركة يعتبر الأفضل تنوعا ومستوى بغض النظر عن أن عدد المشاركات اقل من المعارض السابقة فقد اعتمد في هذا المعرض على الكم لا الكيف كما يقال، وقد يكون أسباب تراجع عن المعارض السابقة يعود إلى قلة إنتاج الفنانات وزيادة فرص التي قد تستهلك أعمال التشكيليات، إضافة إلى بعض المعوقات من قبل المنظمين في بعض المعارض، أما ما نامل أن لا يكون حقيقيا فهو في نظرة بعض التشكيليات إلى أن المعرض لا يصل إلى مستواهن وهذه تحسب عليهم وليست لهم.

وعبر عدد من الفنانات التشكيليات الفائزات عن سعادتهن بهذا التكريم حيث قالت مشاعل بنت عبد العزيز الكليب اصغر فنانة تشكيلية مشاركة وفازت بلوحتها وجد 2: حقيقة أنا سعيدة بذلك فأنا شاركت بلوحتين وجد 1 وجد2 تتحدث عن علاقة الرجل بالأنثى، وهذا الفوز حافز لي مستقبلا بالفوز - إن شاء الله - إذ يعد هذا أول معرض تشارك فيه وهذا يعتبر إنجاز لها.

وقالت هند الغامدي: الحمد لله على نيل للجائزة وسبق أن شاركت في معارض سابقة دولية وداخلية في مصر وجدة واليوم شاركت بلوحتين وفزت بواحدة عوطف آل صفوان قالت: الحمد لله فزت بالعديد من الجوائز التقديرية ولكن كل لحظة فوز اشعر أنها الأولى، عواطف المالكي ذكرت أن هذه المشاركة رقم 300 لها في المعرض وفازت كثيرا ولكن الشعور بفرحة الفوز متجدد.

وكانت اللوحة الفائزة بالمركز الأول للفنانة مهدية آل طالب (حوارات الجزيئات) معبرة فيها عن قضايا المجتمع ومعاناة الإنسان، حيث قالت: إنها تحاول معالجة قضايا المجتمع من خلال فنها.

الجدير بالذكر أن المعرض من تنظيم وإعداد وكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة والإعلام، وقد اشتمل على ما يزيد على الستين عملا تنوعت فيه الموضوعات وأساليب التنفيذ والوسائط قدمها اثنتان وأربعين تشكيلية من مختلف مناطق المملكة، وقد جاءت جوائز المعرض على النحو التالي:

فاز بجوائز المعرض كل من المستوى الأول:

مهدية آل طالب في المستوى الأول، وفي المستوى الثاني فاز كل من رقية منصور الجلال ونوال السريحي، أما المستوى الثالث ففاز بها غادة آل حسن ونورة الشقير، وفاز بالمستوى الرابع كل من التشكيليات: سيما عبد الحي، حنان الهزاع، خلود الشريف، مسعودة قربان، سارة الوشمي، عواطف آل صفوان، مريم آل جمعة، عواطف المالكي، مشاعل الكليب، أمل فلمبان، علا حجازي، وهبة الوقداني. إلى جانب مشاركة عدد من التشكيليات.

وقد أشار الأستاذ صالح بن علي الماجد مدير عام النشاطات الثقافية بوكالة وزارة الثقافة والإعلام الى أن إقامة هذا المعرض في دورته الخامسة تعتبر رافدا مهما لتشجيع التشكيليات على الإبداع والابتكار، وتقديرا لجهودهن في مجال الفنون التشكيلية.


بواسطة : الإدارة
 0  0  691

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية