• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الإردن-نشاطات رابطة الفنانين التشكيليين لعام 2012

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين إثراء للحياة الثقافية والتشكيلية الأردنية
أقامت رابطة الفنانين التشكيليين خلال عام 2012 ( 35 ) نشاطاً توزعت على المعارض التشكيلية والورش والملتقيات والمهرجانات والمشاركات الخارجية ( ندوات ، بيناليات، تحكيم )، فضلاً عن الدورات الموجهة للأطفال ولمعلمي وزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى مشاركة أعضاء الرابطة في الندوات وتحكيم المعارض والبيناليات.
وفي تصريح لرئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، غازي انعيم، قال فيه:
" منذ تسلمنا للهيئة الإدارية في عام 2008 لرابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين كان واضحاً لدينا أن رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين هي رابطة ثقافية تشكيلية تطرح مشروعاً جاداً على اعتبار أن الفن رسالة، وأن من مهامها الرئيسية التأكيد على دور الفن في التنمية الوطنية الشاملة في الأردن، والنهوض بالفعل التشكيلي والثقافي ولذلك قدمت رابطة التشكيليين الأردنيين الكثير لمؤسسات المجتمع المدني والرسمي من خلال الأهداف التي تبنتها وعملت على تحقيقها، حيث ساهمت في رفع سوية الفعل والحراك التشكيلي في المجتمع الأردني، كما أتاحت الفرصة للفنانين الأردنيين تقديم إبداعاتهم الفنية من خلال عرض نتاجاتهم والتعريف بهم محلياً وخارجياً، وتقديمهم إعلامياً عبر وسائل الإعلام المختلفة، ومد جسور التواصل بين الفنان والمتلقي والتركيز على تقديم المنتج الإبداعي للفنانين الشباب.. وكذلك التواصل مع الفنانين العرب والأجانب وإثراء الحياة التشكيلية والثقافية الأردنية بالمعارض وبالأنشطة والندوات والملتقيات والفعاليات المختلفة والتي توجت بمعرض مهرجان الخريف للإبداع التشكيلي الأردني الأول للفنانين المخضرمين، ومعرض مهرجان الخريف للإبداع التشكيلي الأردني الأول للفنانين الشباب، وكان الهدف من هذين المهرجانين دعم الفنانين التشكيليين، وتكريمهم وتحفيزهم نحو المزيد من العطاء، من خلال منحهم الجوائز، كما توّج عام 2012 بملتقى عمان التشكيلي العربي الثاني وملتقى عمان الدولي الثاني للجرافيك، حيث شارك فيهما ( 40 ) فناناً أردنياً وعربياً وأجنبياً، وقد وضعت مدينة عمان من خلال هذين الملتقيين على خارطة الملتقيات العربية والعالمية ".
وحول الإنجازات التي حققتها الرابطة خلال عام 2012 قال:
" من أبرز النشاطات التي أنجزتها رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين خلال عام 2012، هي:
أقامت رابطة التشكيليين الأردنيين خلال شهر كانون الثاني معرضاٌ فنياُ لطالبات الجامعة الألمانية، وشهد شهر شباط معرضاً فنياً للفنانة عبير الحنبلي، وكذلك معرض تباشير واعدة ( 5 )، أما شهر آذار فقد شهد معرضاً فنياً للفنان الباكستاني سيد فراز، وتلاه معرضاً فنياً بعنوان: ( نون وفنون ) وذلك بمناسبة يوم المرأة العالمي، وكذلك معرضا فنياً للفنان يونس العمري، وللفنان محمد بوليس. وشهد شهر نيسان ستة نشاطات فنية لكل من: الفنانة غدير حدادين، وطلاب مرسم بيت اللويبدة، والفنانة شيخة الناصر، والفنان العراقي فاروق الهاشمي، ومعرض الفنون الإسلامية الذي أقيم بالتعاون مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي، كما شاركت الرابطة في ملتقى أغادير وآسفي بالمغرب، شارك فيه كل من: غازي انعيم، د. خالد الحمزة، كمال أبو حلاوة، عبير الحنبلي، محمد بوليس، محمد نصر الله، دلال يوسف.
أما شهر أيار فقد شهد ثلاثة نشاطات، وهي: إبداعات من الرمثا ( 3 )، وإبداعات نسوية عراقية، ومعرضاً فنياً للفنان عبد الله منصور. وتلاه في شهر حزيران معرضا فنيا للنحات هاشم آسندر. وبدعوة خاصة شارك الزميل غازي انعيم في ملتقى الجزائر للفن التشكيلي المعاصر الذي أقيم بمناسبة الذكرى الخمسون لاستقلال الجزائر.
وشهد شهر أيلول، ملتقى الشباب التشكيلي الأردني الأول لأعضاء الرابطة، وتلاه في شهر تشرين أول، دورة جرافيك لمعلمي التربية في وزارة التربية والتعليم، وهذه الدورة بالتعاون ما بين وزارة التربية ودارة الفنون، وفي تحكيم مسابقة البيئة في حديقة الملكة رانيا العبد الله ، وفي المؤتمر السادس للسلامة المرورية، كما أقيم في شهر تشرين أول، دورة جرافيك لمعلمي وزارة التربية والتعليم، والمعرض السنوي الأول للفنانين العراقيين ( أعضاء الرابطة )، ومعرضا فنياً للفنانة نور العزام، وحفل توقيع كتاب فنان الكاريكاتور الراحل ناجي العلي، ومعرضا فنياً للفنان محمود شاهين، وتوج الشهر بمعرض الخريف للإبداع التشكيلي الأردني الأول ( للفنانين المخضرمين ). كما شاركت الرابطة في بينالي ينغلاديش الخامس عشر ومثلها كل من الفنانين: د. خالد الحمزة، كمال أبو حلاوة وبسمة النمري.
وشهد شهر ديسمبر دورة جرافيك لمعلمي وزارة التربية والتعليم، ومعرضاً فنياً للفنانة هبة إبراهيم، وورشة عمل للأطفال بالتعاون مع مجموعة شباب الناطقين باللغة الروسية، وملتقى عمان التشكيلي العربي الثاني للرسم وملتقى عمان الدولي الثاني للجرافيك، وتوج عام 2012 بمعرض للنحات مجدي مشارقة.
كما كان لرئيس الرابطة الفنان والناقد غازي انعيم حضوراً مميزاً في الندوات ولجان التحكيم التي أقيمت في الخليج العربي، حيث شارك الزميل وبدعوات خاصة، في ندوة ( كونية الحرف التي أقيمت بالشارقة في شهر نيسان ) وكذلك في ( ندوة معرض بلاد الشام للفنانين المستشرقين بالشارقة في شهر أيلول ) كما كان عضواً في لجنة تحكيم بينالي الخرافي الخامس في ( الكويت ) وعضواً في لجنة تحكيم المعرض العشرون للجمعية العُمانية للفنون التشكيلية في ( سلطنة عُمان ) في شهر ديسمبر.
وختم انعيم تصريحه قائلاً:
" سيشهد عام 2013 عدة خطوات أخرى نحو التطوير والتجديد والتميز من أجل تحقيق رسالة الرابطة الثقافية والفنية، لأن هدفنا خدمة التنمية الثقافية الوطنية، وأن تكون الرابطة الجسر الذي يربط بين مختلف المؤسسات الثقافية، وستعمل الرابطة على تطوير العلاقات مع الأشقاء العرب والأصدقاء بما يخدم الحركة التشكيلية الأردنية والعربية ".
بواسطة : الإدارة
 0  0  566

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية