• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

قطر-«سوق واقف للفنون» يحتضن «إحساس فنان»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
صحيفة العرب القطرية-لدوحة - عبدالغني بوضرة  افتتح سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة، وزير الطاقة والصناعة، رئيس مجلس إدارة قطر للبترول والعضو المنتدب، مساء أمس بمركز سوق واقف للفنون معرض الفنان القطري الكبير حسن الملا.
وجاء معرض نائب رئيس الجمعية القطرية للفنون التشكيلية بعنوان «إحساس فنان»، وضم 45 من أعماله الفنية خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 2011 و2012.
وفي تصريح صحافي، أشاد الدكتور محمد بن صالح السادة، بالمستوى الفني لمعرض الفنان الملا، مشيراً إلى أنه نجح من خلال لوحاته أن يعكس مظاهر البيئة القطرية والتراث الخليجي في الوقت الذي لم تتجاهل ريشته مظاهر الحياة المدنية والتحضر والإنسان العربي بشكل عام.
وأبرز السيد الوزير أن الفنان حسن الملا يعد من رواد الحركة الفنية التشكيلية في دولة قطر، التي تشهد ازدهارا كبيرا في الوقت الحالي، نظرا للعطاء المتواصل للمبدعين القطريين والدعم الذي يتلقونه باستمرار من الدولة بمؤسساتها المختلفة.
وقال الدكتور السادة إن معرض «إحساس فنان» يصور الواقع ويعكس المشاعر الإنسانية بكل ما تحمل من تناقضات ولكن بنظرة فنية خاصة، منبها إلى أن أكثر ما يميز الأعمال الفنية لحسن الملا هي «العفوية»، حيث تترك ريشة الفنان للمتلقي بمختلف مستوياته وخلفياته الفنية حرية التأويل والتعبير عما تحمله كل لوحة فنية، مؤكداً في الآن ذاته أن فن حسن الملا نجح من خلال اتباعه للمدرسة العفوية هذه في أن يصل إلى الجميع من دون تكلف أو تعقيد.
وقال حسن الملا لـ«العرب»: إن معرضه نتاج السنتين الأخيرتين، واللوحات أغلبها عن الربيع العربي والإنسان العربي، بألوان جديدة، مشيراً إلى أنه سافر إلى العديد من البلدان من بينها المغرب، وجاءت بعض الأعمال تحمل ما أسماه بـ»ريحة المغرب»، وأخرى هبت عليها نسمات أوروبا وبلجيكا بالخصوص، متمنياً أن تنال إعجاب المشاهدين والزائرين.
وشدد حسن الملا على تشبثه بالحروفية وإدخالها في لوحاته التي جاءت ناطقة في بعض الأحيان وتحمل هتافات الشعوب العربية.
أما بخصوص بعض اللوحات التي تحمل حنينا للطفولة سواء بطريقة رسمها وتشكيلها، أوضح الفنان التشكيلي أن ذلك راجع إلى التشبث بطريقة التربية والتعليم التي تلقاها القطريون في صغرهم، وأن «بابا وماما» هي المرحلة الأولى والأساس للتعليم قبل المدرسة، ليتقدم في الأخير بالشكر لإدارة مركز سوق واقف للفنون لاحتضان معرضه، وهو الثاني له في المكان نفسه بعد تجديده في رمضان الأخير.
تميل أعمال حسن الملا إلى الطابع التجريدي، كما يطغى اللونان الأبيض والأسود على معظمها بينما تبدو الألوان الصارخة في البعض الآخر منها، ويعمد الملا على دمج الحرف العربي والأشكال الهندسية العربية في لوحاته لذا فإن لوحاته تتميز بطابع عربي بحت، لكنها في الوقت ذاته تعبر عن روح وجمال الثقافة المحلية لدولة قطر، كما يقوم بتوظيف العديد من المواد والأجسام الفنية المختلفة لتضفي على أعماله عمقا مؤثرا ومعبرا عما يحمله العمل من معنى.
image

image

image
بواسطة : الإدارة
 0  0  660

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية