• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

رئيس تحرير جريدة الشرق الأستاذ قينان بن عبدالله الغامدي الصحافة إلكترونية لاتعمل بمهنية ولا إعلام حيادي حتى في أمريكا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
في محاضرة بزيتون الجوف نظمها فرع ثقافة الجوف قينان : الصحافة إلكترونية لاتعمل بمهنية ولا إعلام حيادي حتى في أمريكا

قال رئيس تحرير جريدة الشرق الأستاذ قينان بن عبدالله الغامدي أنه لا يوجد لدينا صحيفة الكترونية تعمل بشكل مهني ، وهي غير قادرة على الغاء الصحف الورقية , مؤكداً أنه يمر عليها الكثير من الشائعات التي تنشرها , وأكد أنه لايوجد في الدنيا إعلام حيادي حتى في أمريكا وأن الإعلام لم يتغير سواء بالمسميات الحديثة مثل الإعلام الجديد او الإعلام التقليدي وإنما اختلفت الوسائل ، جاء ذلك في محاضرة نظمتها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بمنطقة الجوف عن الإعلام الجديد ضمن فعاليات مهرجان الزيتون السادس بدار الجوف للعلوم أدارها الدكتور نواف بن ذويبان الراشد مدير الفرع مبتداء بسيرة ذاتية للضيف ومرحبا به في منطقة الجوف.

وبدء الأستاذ قينان الغامدي محاضرته بقوله أنه لايوجد إعلام قديم وإعلام جديد فالإعلام لم يتغير وهو سلاح خطير منذ فجر التاريخ ، ولكن الإختلاف هو بالوسائل التقليدية والحديثة ، فالوسائل الحديثة خدمة الإعلام من ناحية السرعة، ولكن أيضا أصبحت مرتعا للشائعات وللسب والشتم والتشهير , ويرى أن علاج سلبية الحرية هو زيادة الحرية , وأكد الغامدي من خلال محاضرة الإعلام الجديد أنه لايوجد إعلام حيادي حتى في الدول التي تدعي الحريات والديموقراطيه ، كما أنتقد الغامدي التخصصات الإعلامية الجامعية الحالية في السعودية وذكر أنها تخرج بنسبة كبيرة تصل لـ ٩٥٪ موظفي علاقات وأن ٥ ٪ مهنيين فقط كما طالب ببعثات خاصة للإعلاميين وإقامة دورات تخصصية لهم وإيجاد معاهد وكليات لهم.

وقال الغامدي أنه ضد إغلاق أي وسيلة إعلامية وأن علاج هذه الحريات هو المزيد من الحرية ، كما ذكر أن بعض المواقع المشهورة تم نسيانها كما ذكر أنه في بداية القنوات الفضائية كانت هناك هجمات شرسة على هذه القنوات في بدايتها والآن نرى مئات القنوات الجديدة.

وذكر الغامدي أن الوسائل الحديثة عملت ثورة معلوماتية سريعة ، في نقل المعلومة كما أن التقنية سريعة جدا فكنا نستخدم الفيس بوك والان انتقلنا الى وسيلة احدث وهي التويتر.

وأنتقد الغامدي عدم وجود صفحات خاصة بالنفط بصحفنا المحلية قائلا : نحن أكبر دولة نفطية ولا يوجد صفحة متخصصة عن النفط بصحفنا المحلية،ونأخذ المعلومات من وكلات انباء خارجية.

وأشار في محاضرته إلى أنه رشح أكثر من 3000 اسم فرز منها أعضاء مجلس الشورى الحاليين.

وقال أننا لانطبق معايير المهنة على رموزنا المهنية , ولدينا أنظمة رائعة ولكن لا تطبق , وفي جواب لأحد المداخلات أن الصحف تمنح مساحات للأخبار الفنية أجاب : لو أعلم أن المحرر اعطى صفحة كاملة لتغطية فنية فسأفصله من الشرق.

وأشاد قينان بتجربة مهرجان الزيتون مؤكداً أنه لفت رقاب المناطق لمنطقة الجوف .

وفي ختام المحاضرة قدم الدكتور نواف الراشد شكره وتقدير للأستاذ قينان الغامدي على هذه المحاضرة الثرية وقدم درع باسم الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالجوف، كما قدم الاستاذ مقبل الشمري رئيس اللجنة الثقافية بالمهرجان درعا تذكاريا للاستاذ قينان الغامدي , ثم تجول بمعارض المهرجان .


image


المصدر
http://www.olivefestival.org.sa/new/index.php


بواسطة : الإدارة
 0  0  6.4K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية