http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

التشكيلي عبد الرزاق عكاشة: الحركة التشكيلية السعودية المعاصرة في تطور مستمر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم-حسين شيخ -جدة أكد الفنان التشكيلي المصري عبدالرزاق عكاشة نائب رئيس صالون الخريف في باريس ان الفن التشكيلي السعودي المعاصر في تطور مستمر وقال: إنه فخور بالعديد من الفنانين في المحترف السعودي وتجاربهم المبدعة.
واضاف: لقد لاحظت مستويات أكثر من رائعة لفنانين سعوديين وسبق أن قدمنا الفنانة التشكيلية السعودية حنان باحمدان وهي فنانة متميزة تركت بصمة مهمة جداً في صالون الخريف في باريس في دورته السابقة.
وتابع عكاشة: الحركة عامرة وما سررت منه في الحركة التشكيلية السعودية ان هناك تجريبا. يعني في السابق كنت اشاهد بعض الأعمال الفنية متشابهة لكن هذه المرة لاحظت خصوصية بدأت توضح عند كل فنان .. في تجريب .. كل فنان بدأ يجرب ..وبدأوا ينتجوا شيئا جديدا. الحراك في الحركة التشكيلية السعودية بدأ منذ أكثر من خمس سنوات يأخذ مسارا صحيحا في تقديم رؤية بصرية جادة . عكاشة تواجد بمدينة جدة مشاركاً بأعماله في معرض رباعي يجمعه مع الفنان التشكيلي السعودي هشام بنجابي ووهيب زقزوق والفنان التشكيلي اليمني صادق غالب بصالة عبدالله القصبي بالمركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة ويستمر حتى نهاية الشهر الحالي .
(الجسر الثقافي) سأل التشكيلي عبدالرزاق عكاشة عن سر توظيفه للقطار كثيمة فنية في بعض لوحاته المعروضة فقال: لوحاتي تحكي قصة القطار الذي يحمل أهلي من القرى الى القاهرة وداخل القطار قصص وحكايات، القطار كان عامرا بكنوز ناس مبشرين بقيادة حراك ثقافي جديد. هذه الرؤية في أعمالي أقدمها هدية لناس هم أعطوني الكثير من كرمهم وأنا بدوري أردلهم الجميل أني أقدمهم بمعارض حول العالم وعن إعجابه بتجارب الفنانين في المحترف السعودي يقول: هناك أسماء كثيرة وقفت أمام أعمالهم منهم الفنان أحمد حسين أعجبني جداً التجريد في أعماله وخاصة البحث في درجات اللون الأسود وأحمد حسين فنان رائع وقفت أمام تجربته بإعجاب.
كذلك معجب بتجربة فنانة لديها بصمة متميزة ليس المهم ان يكون العمل مهما او لا لكن الأهم أن يكون يحمل بصمة وفي كل مكان في العالم تعرف أن هذا العمل يخص الفنانة ريم الديني لأن أعمالها تحمل بصمة خاصة. وهناك فنانين كثر في المحترف السعودي اطلعت على تجاربهم وأدعوهم للمشاركة في معارض دولية مثل الفنان وهيب زقزوق ومنى القصبي وفنانين آخرين والحقيقة هناك الحراك لأن كل فنان اليوم يتصارع على أن يقدم أفضل ما لديه في تجارب خاصة مثل تجربة الفنان فهد الحجيلان ومحمد العبلان، الجيل هذا أنا فخور به لانه أصبح لديه تجارب خاصة وقد نختلف أو نتفق مع شخصيات لكن هناك شيء يقدم حركة تشكيلية سعودية شابة وناهضة وجيدة في المحترفات الدولية.
وعن حضور الفن التشكيلي السعودي في صالون الخريف في باريس قال: ليس في صالون الخريف فحسب بل أتمنى حضوراً فاعلاً للفن التشكيلي السعودي في المحافل الدولية الأخرى وهنا أرى أنه على الشركات والمؤسسات الكبيرة في السعودية أن تعي أن التجارة في الفن اليوم شيء مهم جداً ونأمل منها أن تتبنى مجموعة من الفنانين السعوديين وتبتعثهم وتفتح لهم آفاقاً.
الفنان التشكيلي.. ويرى عكاشة أن المطبوعات عن الفن التشكيلي السعودي قليلة جداً منوهاً أن الكتاب سفير الفن مضيفاً إن الزخم التي تشهده الساحة التشكيلية السعودية يتطلب أن يواكبه الاهتمام بإصدار الكثير من المطبوعات والكتب عن الفن التشكيلي السعودي المعاصر.
وفي ختام حديثه دعا عكاشة التشكيليين السعوديين للتكاتف وقال: على الفنانين أن يتكاتفوا و ننسى الأنا ونضع الوطن أمامنا .. وهناك سيزان ومونيه وفان جوخ فنانون عظام اشتغلوا على الوطن وتجد كل يوم في أوروبا إصدارا جديدا عنهم تخليداً لذكراهم عبد الزاق عكاشة عرضت أعماله في أكثر من 28 بلداً حول العالم.
-حاز على 17 جائزة دولية أبرزها جائزة مسابقة ( رينوار الحفيد ) كما حصل على جائزة الاحتراف الفني من مدينة اوساكا اليابانية، وجائزة البحر المتوسط من بلجيكا عام 98م ، ، وله تمثال بعنوان ( هرم مصر ) بارتفاع 6 أمتار في أكبر الحدائق البلجيكية ( حديقة البوتنيك ) وله تمثال آخر ( ديكتاتور العصر ) في متحف الفن الحديث ببروكسل إلى جوار أعمال أشهر نحاتي أوروبا المعاصرين.
بواسطة : الإدارة
 0  0  614

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية