• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

معرض " حكايات ورفاق " للفنانة عبير ضمرة في رابطة التشكيليين الأردنيين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رابطة التشكيليين الأردنيين تقيم رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الساعة السادسة من مساء يوم الأحد 3 / 2 / 2013 في قاعة " توفيق السيد " بمقر رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الكائن في جبل اللويبدة، المعرض الأول، بعنوان " حكايات ورفاق " للفنانة عبير ضمرة.
وفي تصريح لرئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين غازي انعيم قال فيه:
" تعمل رابطة الفنانين التشكيليين على دعم وتشجيع ورعاية الفنانين الشباب، من هنا جاء هذا المعرض ليقدم إبداعات الفنانة عبير ضمرة للمتلقي وللفنانين والنقاد للاطلاع على تجربتها الجديدة الواعدة ".
وحول أعمال المعرض، قال:
" تشتغل الفنانة " ضمرة " على ثيمة الوجوه المتنوعة في تعبيراتها ـ من عبوس وحزن وضحك وما بينهما ـ والمختلفة بتنوع ألوانها.. ولوحات هذا المعرض التي تحمل تعددية في الملامح، تتبع حالات وجوه الناس باختلاف شرائحهم..وهي من خلال تقاسيم الوجه وحركة الفم، تعكس همومهم وآلامهم وآمالهم، وهذه التعددية مردها إلى تعددية الألم والأمل.. وقد جاء التكوين في لوحات الفنانة ضمرة، بنائي، وهو ابرز ما يميزها، لأنه يقوم على توزيع المسحات الداكنة والفاتحة وتحقيق الاتزان بينها. وكما قامت الفنانة بتلوين خلفيات بعض اللوحات بنفس ألوان الوجوه لتعطي التركيز على الوجوه التي تعبر عن الموضوع وتبرزه، كما أحالت الفنانة ضمرة، الأضواء والظلال، إلى مساحات لونية فاتحة وداكنة، واستخدمت التباين اللون البني الغامق الذي يسود معظم اللوحة، والأبيض، لتأكيد درامية الموضوع، إضافة إلى استخدام ألوان دافئة للتعبير عن حالات الوجوه المختلفة لتعطي الموضوع دفئه، وأيضا لتحقق بها الاتزان اللوني مع الألوان الباردة ".
وختم انعيم تصريحه قائلاً:
" لوحات ضمرة التي تجمع بين الخير والشر، وكذلك رؤيتها للعالم المحيط بها، تدفع المتلقي إلى التأمل والتمعن في الوجوه الغارقة في الحزن والأمل، وهي رسالة للمتلقي كي يتمعن في الحياة والكون، حيث تطمح الفنانة بعالم جميل يسوده الود والسعادة. ويبقى الوجه الإنساني عند الفنانة عبير ضمرة سواء كان وديعاً بشوشاً أو قويا عنيفاً، المدخل الرئيس لنفسية الإنسان ".


الجدير بالذكر أن الفنانة عبير ضمرة من مواليد عام 1982.ـ بكالوريوس صيدلة من جامعة العلوم و التكنولوجيا الأردنية ـ عضو في رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين.
وشاركت في معارض الرابطة التالية:
" معرض نون و فنون ( 4 )ـ معرض تباشير واعدة ( 5 ) ـ معرض إبداعات نسويه أردنية ـ مهرجان الخريف التشكيلي الأردني للإبداع الشبابي الأول ـ ملتقى عمان التشكيلي العربي الثاني للرسم ".

image


image
بواسطة : الإدارة
 1  0  1.0K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية