• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

تشكيلي قطري ينتقل بمعرض «الحاجز» إلى زوايا فنية جديدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 اليوم
تشكيلي قطري ينتقل بمعرض «الحاجز» إلى زوايا فنية جديدة

مأمون عياش الدوحة


احدى لوحات المعرض

يتواصل في سوق واقف بالدوحة حتى 30 يناير الجاري معرض الفنان التشكيلي القطري فرج دهام، والذي يقام تحت عنوان «الحاجز».
وقد افتتح وزير الثقافة القطري د. حمد الكواري المعرض مؤخرا، وسط حضور عدد من الشخصيات الثقافية والفنية، وجمع من عشاق الفن التشكيلي.
ويمتاز المعرض بتنوعه لوحاته من خلال استعمال مختلف الألوان البارزة، كما اعتمد الأشكال الهندسية والخطوط، حيث ينقل دهام من خلال هذا المعرض زوايا جديدة في مسيرته الفنية.
وحول اختيار تسمية «الحاجز» عنوانا للمعرض قال الفنان فرج دهام: الحاجز شريط عازل رسم على الأرض بقياس التقسيم، له القدرة على تغيير المسار ولفت الأنظار كونه الحد الفاصل بين ضفتين، وللتعامل مع فكرة الحاجز يستوجب الوقوف عند المعبر على امتداد خطوطه الأفقية، ما ان يؤذن بالعبور بمؤشر رفع الحاجز حتى يتضح التباين بين حالتي السكون والحركة، وفجأة نشعر أن تقاسيم الجسد تحبو بعد طول انتظار.
وأضاف: من خلال هذا المعنى، تعيدني تجربة «الحاجز» للتعاطي مع صورة المكان، باستدعاء أنموذج استعاري أفقي يناقش فكرة تحفيز الرؤية، كونها إشارة في المعنى تنم عن فكرة الحد الفاصل بكل تداعياته، بنقل موضوع الحاجز من البحث والـتأمل النظري إلى المرئي، أرى في هذا الحاجز بحركته المفصلية، مؤشر دخول ومحفزا لقراءة المرحلة من خلال الفن.
وأوضح: أن غاية البحث في هذا المعرض تشير إلى منحى ثقافي بترسيم الفن إلى معطيات آنية عصرية، لا تخلو المحاولة كما أراها من التفاعل المحسوس والملموس بقراءة إنسانية وبعد جدلي يحقق الشراكة بين الكائن العضوي الإنسان بثبات وتطويع جسدي وما يغمره من هم ساكن.
من جهته أشار رئيس معهد العالم العربي في باريس (دومينيك بوديس) خلال جولة في المعرض إلى أن الفنان فرج دهام يعبر في معرض الحاجز عن أحاسيسه وعواطفه بشكل مرهف.
ونشاهد في اللوحات أجسادا بشرية بألوان قوية وحية، فيها رمزية وثقافة تنتمي إلى قطر وتعبر عنها، فضلا عن اللوحات التي تكون مغلقة تارة ومنفلتة تارة أخرى في فضاء معبر.

بواسطة : الإدارة
 0  0  517

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية