• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

قراءة حول معرض الفنان التشكيلي / ناصر الضبيحي )تغطية مصورة)

تصوير - هند سعد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ليلى جوهر ( خاص باخبارية الفنون التشسكيلية) 



image

تشرفت *صالة داما آرت بافتتاح معرض الفنان ناصر الضبيحي
مساء يوم الأربعاء المنصرم م الموافق 1434/3/-12013/1/308 هـ الساعة الثامنة والنصف مساءً وسط حشد من الجمهور وكوكبة من شريحة الفنانين التشكيليين والأدباء والإعلاميين . *خلال مسيرته اللونية التي امتدت لأكثر من 20عاماً قضاها جميعها في رسم"الخيول" بدأ بالكلاسيكية الواقعية للخيل العربي الأصيل *وانتهى به المطاف بالتعبيرية التجريدية بصورة معاصرة تقنيا وإبداعا. إنه الفنان المبدع ناصر الضبييحي من منطقة حائل مسقط رأسه ,وفاءا وحبا ومفخرة بالخيل *ذلك المخلوق ألذي كرمه الله في خَلقه وصورته وطبعه من بعد الإنسان, وأول ما وجدت الخيل في الجزيره العربيه, فهي عربية, الأصل والنشأة والموطن ,وسخره الله للإنسان وسيلة وغاية فربط بينهما صفات تقاسمها الحصان مع الإنسان على مر الأزمان ,وفي محكم تنزيله سبحانه وتعالى ذ كر الخيل رفعة من قدرها في أكثر من موضع كريم وقرن عز وجل القوة بالخيل والخيل بالقوة قال تعالى : ((واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل...)) وفي الحديث الشريف قال الرسول صلى الله عليه وسلم (الخيل معقود في نواصيه الخير)) .أما في الطبيعة كان ارتباط الخيل كعنصر في صوره الكثيرة *مع الإنسان وثيقا.واهتم الشعراء والفنانين بصفاته وتفننوا في تجسيد أجمل الصور نحتا وتشكيلا وشعرا.
*وبرجوعنا للفنان الضبيحي نجده من ضمن الفنانين التشكيليين المهتمين بالخيول العربية الأصيلة في مجاله الفن التشكيلي تصوير زيتي بأساليب ومدارس عدة يتنقل دارسا ومبصرا بألوانه وفراشيه هنا وهناك مفكرا ومتثقفا ليعطي الجواد حقها في لوحاته المرسومة .*وفي رجوعي للعصر الكلاسيكي حيث ارتبط عنصر الطبيعة والتصميم على نحو أوثق من ارتباطهما دراميا نجد حالة من التراجيديا القديمة بما لديها من ميل إلى النزعة الشكلية الدقيقة ,تكون نمطا مستقلا عن فن المحاكاة ألذي تسوده الواقعية,وكما أن نزعة مطابقة الطبيعة في التراجيديا لا تعدو أن تكون اشتراطا لاحتمال وقوع عقدة العمل الفني من الوجهة المنطقية والإمكان تصور الشخوص من الوجهة النفسية في المسرح.ولكن في الفنون التشكيلية والتصويرية في عصر الكلاسيكية للقرن "الخامس ق.م.وهو واحد من عصور تاريخ الفن والتي حققت أهم وأعظم الانتصارات في مجال النزعة المطابقة للطبيعة في الأسلوب الكلاسيكي المتقدم لأعمال من نحت وتشكيل.فهو قرن مثل عهدا من الاستمتاع بالطبيعة وكمثال على تلك النزعة للعهد اليوناني القديم,التميز بالنزوع والالتزام بالطبيعة فيما يخص الحياة الاجتماعية والسياسية .
وفي القرن السادس عشر برزت المُثل العُليا للفروسية وتصوراتها للفضيلة بشكل متسامي في الأرستقراطية الجديدة ,طبقات صاعدة من الطبقات الدنيا,والأمراء النازعون إلى الحكم المُطلق بهدف إخفاء أيدلوجي, ففي إيطاليا كانت عناصر الطبقة الوسطى هي الممثلة للفروسية ومع نزعتها الإنسانية *المتحررة 0
ونلحظ من خلال المعرض للفنان الضبيحي تأثره الواضح والطاغي بأغلب نتاجه للحقبة ألتي تعد بدء الفن لعصر النهضة والفلسفة العميقة لمفهوم الجمال كرمز للخير والسلام ويكاد يلمس الرأي للوحة مدا قدرة الفنان على تجسيد الصورة في المشهد في زمن لم يعشه سوا أجداده والإباء فنقلها بحسه ووجدانه مدركا مدا تأثير البطولة والفروسية للخيل والخيال على نشاطه الذهني في مراحل مواصلته للرسم لينتج إبداعا كلاسيكيا رائع التشكيل .
ولوحته رقم(1) *خير مثال لطيب الله ثراه مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبدالعزيز آل سعود حيث صوره كرمز للنصر والموحد والنهضة في الجزيرة العربية أثناء مرحلة هامة من أهم مراحل توحيد المملكة العربية السعودية الفاصل بين الخير والشر والذي بني على أسس غايتها التوازن بين الصفات الجسمية والروحية والمادية والمعنوية باختزال اللون وبروز المضمون

(1)
image

ففي لوحاته رجوع لتلك العصورالغابرة ولكن بفكر الفنان لعصره حيث عايشه مع الخيل والفرد بمجتمعه متعاطفا لانتمائه وظهر جليا عند اختياره لعنصر ألوان مشتقة من عنصر التربة للبيئة والتي بدورها سببية في خلق الإنسان العربي والجواد الأصيل وتقاليده ومعتقده وثقافته محاكاة للواقع عبر مراحل تعاطيه للرسم,في مسطحاته المتفاوتة في الأحجام والأشكال والموضوع.فنجد في اللوحات (2- 3-4-5)معايير لها قيمة موضوعية للجمال الكلاسيكي من حيث المثالية والنسب والبناء المحكم بين عناصره ما جعلني كمتذوقة أعيش لحظة الفنان وأحسها في ألوانه والإثارة لتجربته الجمالية .

(2)
image

(3)
image

(4)
image

(5)
image

وفي لوحاته (6-7-8)المستوحاة فكرتها من مخيلة الفنان مثرية الصور لديه بالأفكار الغنية بالجمال خلال تحرره من كلاسيكيته ألأولى ما شجعه على الإبداع متميزا مع طلاقة فرشاته بحيوية نابعة من ذاته فبرزت أعماله هنا بشكل مبهر ثري بالرموز ذات الأحداث والمشاهد بنسق جمالي محكم للعناصر والقيمة في اللوحات


( 6)
image
إن بحث الفنان ناصر الضبيحي وراء الحقيقة قاد حسه إلى جوهر الشيء ما جعله يغوص داخل التفاصيل الكاملة والكامنة راكضا خلف الخيل في كل أشكاله وتجلياته وعنفوانه وجماله الشكلي الآسر في تكويناته الملهمة للخيال ,كأن يتخذه رمزا يصور من مواضيعه صور متعددة الغايات وهو أثناء الرسم قد يستنزف من أفكاره ما يضمن تواصله المستمر في تلوين المسطح الأبيض بخطوطه الضاربة بالعمق اللوني مابين الأبيض والأسود تارة في أعماله كمثال(7-8) وهو اتجاه درج على نتاجه في الفترة الآونة أغلب فناني الساحة عند إقامة معارضهم التشكيلية متأثرين بالعودة كأسلوب مفروض على الحركة الفنية الراهنة دوليا وعربيا وتارة بألوان صريحة *حارة وممتزجة يسكبها من شعوره فتتسرب متخللة نسيج المسطح, فتنكشف مع التلوينات عناصر لونية متداخلة أقل حرارة, ومشكلة في تناغم رقيق صور تكتمل من خلالها بنائية اللوحة وتوازنها ..ما جعلنا نشاهد تلك اللوحات المنجزة بمقاساتها الكبيرة جدا تكاد أن تصل بنا إلى أفق منفتح لعدة فرضيات مرئية للمتلقي من المشاهدة والدهشة ,تلك الدهشة ألتي تقودنا لطرح تساؤلات, عن مدا *الحب والشغف بالخيل وارتباطه الوثيق بالإنسان في صفات وصفية كثيرة ففي لوحاته للأنثى رمزا مشتقا من جمال الخيل والخيل رمزا يتقاسم الجمال الأنثوي والرقة في طبيعتها وهي (الخيلة )الكحيلة والممشوقة القامة والمُخصرة والعٌنق الآسر طولا وجمالا والوقفة الشامخة . وقد شدتني النظرة العميقة لدى كليهما الخيل في عين الأنثى والأنثى في عين خيله, ربما تنبه الفنان ناصر الضبيحي بقصد أبو بغير قصد لتلك العملية المتبادلة تشكيلا في التصوير للأنثى وفي صورة الجواد الجامح عنوة ,والساكن في نظرة أنثى() ,تفنن الفنان في خطوطها وألوانها وفي خصلات الشعر لكليهما الحصان والأنثى المسترسل على العنق أو المعقوص فجواد الشعراء نبعا ملهما يشكله الفنان بحسب حالته تعبيرا عن الحركة المتناغمة في قيمتها شديدة الوضوح شكلا قوية الوضوح لونا وثيقة التماسك بناءا ,ففي اللوحات نجد اتجاه الفنان رومانسي للتعبيرعن مشاعره بهدف نقل شعوره الوجداني وهي شحن الصور بالتأثيرات النفسية والدلالات التعبيرية والرموز وإطلاق العنان للتصور تحت استثارة الوجدان بالخواطر الممتعة وهي الأفكار الأساسية التي "اشتملت عليها فلسفة سنتانيا الجمالية".
و ما ميز أعمال الضبيحي هنا على طريقة أعمال فنانين سابقين "ككاندينسكي" وفنانين راهنين كالفنان "وجيه نحلة"عربيا,مع تجنبه للقيود الخطية ما أخضعه للتعبير عن القيم لونيا وتميزفي بعض أعماله التجريدية بالخطوط التي تحدد المساحات وهذه المساحات شديدة الوضوح من الناحية الشكلية شديدة القوة من الناحية اللونية ,فالخط عندما يتأكد على حساب درجة اللون يعمل على تحقيق التعبير عن الحركة والإيقاع."فتجارب الفنان كاندانسكي عملت على تميز أسلوبه التعبيري عن التعبيرية المجازية الجماعية. والتي انتهجها الفنان ناصر الضويحي في وقوفه بمرحلته الراهنة ما بعد (الكلاسيكية)الخاصة بنتاجه ,حيث جعلت منه فنان مستقلا متميزا بالمرونة والكثافة في الإنتاج ,ويشهد له معرضه المقام حاليا في جدة بصالة العرض "جاليري داما آرت" بالحضور الجماهيري والضيوف من شريحة المثقفين والفنانين الرواد والفنانين الجدد والأدباء من الجنسين

(7)
image

(8)
image


(9)
image


(10)
image

(11)
image
*
و خلال مسيرته الفنية الحافلة بالنشاط والعرض والاقتناء لدى رموز وشخصيات دولية من أصحاب السمو الملكي والأمراء السعوديون ورؤساء دول وشيوخ وشخصيات مرموقة بالوطن الخليجي واقتناء في دول كثيرة حول العالم.
وعن عشقه وولعه بالخيل يقول الضبيحي في سطور:"ريشتي تواسيني، تلهو معي كطير نورس يرقرق على صفحات بحر، تلهمني بشواطئ من خيال، وتهديني رمالاً من حبيبات العنفوان، تنسج لي ألواناً هادئة، تتغزل فوق أمواج من خيول، فترقص على ألحان ثورتي".
السيرةالذاتية:
ناصر بن *إبراهيم الضبيحي
من مواليد عام 1388 هـ 1968 م
دبلوم فنون عام 88 م
المشاركات والمعارض:

إن لهذا الفنان الموهبة الكثير من الإبداعات و المساهمات خاصة داخل المملكة العربية السعودية و من اهم مشاركاته و مساهماته في المعارض الفنية و المناسبات الرسمية والشعبية:
معرض الانتفاضة الفلسطينية عام 89 م
المعارض التشكيلية التي تقام بمناسبة المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية من عام 1407 ه وحتى 1413 ه
المعرض الجماعي على مستوى المملكة لصالح البوسنة والهرسك ومجاعة الصومال
المعارض الجماعية السنوية بفرع جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة الشرقية والرياض وحائل وبيت الفنانين التشكيلين بجده
معرض فناني المملكة بالمنطقة الشرقية 1410 هـ
المعرض التشكيلي الجماعي الرابع لفرع جمعية الثقافة والفنون عام 1418 هـ
معرض شخصي عام 1418 هـ بالمنطقة الشرقية
المعرض الجماعي لمهرجان حائل 1420 هـ
معارض القافلة والمسيرة للتوعية بأضرار المخدرات
المشاركة بأكثر من ثمان معارض تحت رعاية الشباب
المشاركة بخمس معارض دولية أيضا تحت إشراف رعاية الشباب
المشاركة بثلاث معارض تشكيلي تحكى عن مأساة واحتلال دولة الكويت
معرض شخصي عام 1420هـ
المشاركة بثلاث معارض تشكيليه تحكى عن مأساة واحتلال دولة الكويت
في جده والرياض والمنطقة الشرقية
معرض شخصي بالرياض لصالح نادي الجبلين 1421 هـ
معرض شخصي عام 1422 هـ بمانيلا للتجارب (والإسكتشات )وتشريح الخيل العربي الأصيل
اهتمام كبير بالخط العربي والتصميم الداخلي والخلفيات وخلفيات المسارح والزخرفة
عمل كثير من اللوحات الجدارية الضخمة. حيث عمل جداريتين بمركز الأمير سلطان الحضاري بمقاس خمسه وعشرون مترا بارتفاع خمسه أمتار.
عمل خلفية مسرح مركز الأمير سلمان بن عبدالعزيز الاجتماعي بالرياض وذلك للامسيه الشعريه التي ألقاها
صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن عبدالعزيز. أسير الشوق عام 1418 ه
معرض شخصي يوم 28 11424 عن مسيرة وقصة الفهد بمركز الملك فهد الثقافي الم منها .
___________________________________
(مرجع 98ص من الفن والمجتمع عبر التاريخ تأليف (ارنولد هاوزر) ترجمة /فؤاد زكريا -الجزء الأول).
مرجع كشاهد / حول مفهوم الإحساس الجمالي (غاية الفن دراسة فلسفية ونقدية )دكتور محسن محمد عطية ص 156-157-
مرجع *لمزيد من السيرة الفنية للفنان ناصر الضبيحي انظر في صفحته على (الفيس بوك) الرابط التالي:
https://www.facebook.com/profile.php...00000605061964
بواسطة : الإدارة
 1  0  3.1K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية