http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

التشكيلية شعاع الدوسري تجمع بين التراث والمعاصرة في «مراس»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم- الدمام بعد مشاركات عديدة في المعارض الجماعية أقامت الفنانة التشكيلية شعاع الدوسري معرضها الشخصي الأول «مراس»، الاحد الماضي بقاعة التراث العربي بالخبر، ..المعرض افتتحه رجل الأعمال عبدالله فؤاد بحضور مجموعة من الفنانين والفنانات ومتذوقي الفن.
تضمن المعرض 47 لوحة فنية اشتملت تجارب الفنانة ضمت مدارس مختلفة منها الواقعية والتجريدية والرمزية التعبيرية .
واستخدمت الدوسري في اعمالها خامات مختلفة مثل الشاي والقهوة والمناديل والأقمشة اضافه الة خامات أخرى عديدة ، وأعربت الدوسري عن سعادتها بما قدمته في المعرض الذي يختتم اليوم الخميس، والذي سعت من خلاله إلى إحياء التراث القديم بطرق جديدة وواقعية مستحدثة.
الفنانة شعاع الدوسري من فنانات المنطقة الشرقية الرائدات اللواتي ساهمن بجدية في الحراك الفني بالمنطقة وأول فنانة تؤسس مرسما فنيا يقيم دورات فنية للموهوبات في الفن التشكيلي .
و «مراس» هو وقفات من حياة الفنانة ، جمعتها في هذا المعرض، بعد رحلة 30 عاما مع الألوان.. وقد استخدمت في لوحاتها الجديدة حياكة وتطريز المنسوجات القديمة التي وجدتها متوافقة مع العديد من المناطق بوجود رموز الطير والوردة والأوراق، إلا أنها اختلفت من منطقة إلى أخرى في الألوان.
هذا وقد شهد المعرض قراءة نقدية للناقد أحمد سماحة وقف خلالها أمام بعض أعمال الفنانة مبرزاً جمالياتها وكشف عن العلاقات بين الملامس والسطوح ولفت إلى تنوّع المراحل والجهد التجريبي للفنانة ..أعقبت القراءة ندوة شارك فيها مجموعة من الفنانين والفنانات منهم أحمد إمام ومنيرة موصلي وزهره بوعلي وقدمت للندوة القاصة تركية العمري ..كما قدمت الفنانة شعاع الدوسري خلال الندوة نبذة عن تجربتها وبداياتها .. أوضحت خلالها أن هذا المعرض هو المعرض الشخصي الأول لها وأن هناك مشاركات عديدة لها من عام 1400هـ في المعارض المشتركة وبالنسبة لتحضير هذا المعرض الذي أطلقت عليه استعادي اوضحت انها شاركت بلوحات قديمة وجديدة وتمثل بعض اللوحات القديمة المراحل الاولى وهناك بعض اللوحات الجديدة أنجذتها هذا العام وبينهما اعمال تمثل مراحل متفاوتة.
وقالت شعاع: انها عملت لفترات متفاوتة لتحضير المعرض ..وإن هناك أعمالا تعرضها لأول مرة في هذا المعرض تمثل المرحلة الاخيرة وهي لوحات الكولاج التي استخدمت فيها أقمشة التطريز القديمة واستخدمت في بعضها «طاقيات» الرجال والمناديل وهذه الخامات تأخذ وقتا للتحضير والمعالجة ليتسنى إكمالها .
هذا وقد شهد المعرض حضوراً لافتاً من الرواد وخاصة من طالبات بعض المدارس مما أسعد الفنانة كما قالت .. المعرض يختتم اليوم
بواسطة : الإدارة
 0  0  677

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية