• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الأميرة مضاوي بنت مساعد تفتتح معرض الفنان الحجيلان «سنوات الصفيح»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم-حسين شيخ ـ جدة  تفتتح صاحبة السمو الملكي الأميرة مضاوي بنت مساعد بن عبد العزيز غدا الاثنين معرض الفنان التشكيلي فهد الحجيلان بجاليري الفن النقي بشارع التخصصي بحي العليا بالرياض المنظم تحت عنوان «سنوات الصفيح» ويستمر حتى 28/02/2013م.
عن معرضه الحالي يقول الحجيلان : سنوات الصفيح هي جزء من مشروعي التشكيلي أحاول من خلالها إرسال أفكاري ورسائلي من خلال لون وفراغ من منطلق إيماني بأهمية اللون وقوة إيحاءاته والدلالات المختلفة التي يتركها لون واحد في الوقت نفسه، مضيفاً : مجموعة سنوات الصفيح تميل أكثر إلى الذهنية اللونية مع اختزلت مفرداتي فأنسابت في أرجاء اللوحة بشفافية، متسلسلة حسب أهمية حضورها بحيث لا تطغى إحداهما على الأخرى، وبالتالي لا تطغى المعالجة اللونية على الفكرة الأساسية»،
ويتابع الحجيلان: أحاول من خلال معرضي تقديم علاقات لونية جديدة كي تخدم الفكرة في أعمالي، إضافة إلى أنني أحرص على إعطاء المتلقى فرصة لإعادة صياغة واكتشاف مكنونات اللوحة وصياغة معانيها وعوالمها والجماليات التشكيلية الموجودة في خطوطها وألوانها.
وعن أعماله الجديدة يقول صديقه الفنان التشكيلي السوداني عمر صبير : يغمس فهد الحجيلان يديه باللون فتتفتح آفاق اللوحة على ابداعية لا تنضب. العمل الفني عند فهد يعني التجاوز والخروج عن النص، وكما قال «حسن موسى» الناقد والفنان السوداني : الموضوع هو ذريعة للدخول في العملية التشكيلية، والتشكيل يعني العمل على السطح واستخراج «لقي» من هذا السطح.
تجاوز فهد الوجه الانساني أو البورتريه فأصبح مساحة لونية ملغزة، وكبر حجم اللوحة فأصبحت مشروعاً تجاوز المفاهيم والاشكاليات التي يغرق فيها الباقون. وكما يقول فهد نفسه البورتريه والمنظر الطبيعي عنده على درجة سواء. فهو يعيد تفكيك البورتريه ليصبح منظراً طبيعياً أو المنظر الطبيعي ليصبح ملامح مركبة تشبهه وتشبهنا.
بواسطة : الإدارة
 0  0  552

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية