• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

التشكيل وصيف الشرقية - عبدالرحمن السليمان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
imageعبدالرحمن السليمان


جرت العادة على توقف أو قلة النشاط التشكيلي خلال الصيف وتحديدا اثناء الاجازات المدرسية.
على مستوى المنطقة الشرقية لا يختلف الامر، فقاعة تراث الصحراء في الخبر اعلنت عن نهاية موسمها بمعرض للمجوهرات بعد معرض الفنانة التشكيلية نوال العجمي وبعد نشاط حافل ومتواصل بمعارض مختلفة، اما التراث العربي في الخبر ايضا فاوقفت أنشطتها منذ فترة غير قصيرة وربما كان معرض نظمته جمعية الثقافة والفنون بالدمام فيها قبل اكثر من عام لمجموعة من الخطاطين والفنانين والهواة اخر الانشطة واكتفت بعرض مجموعتها الفنية، اما على مستوى القطيف فقد شهدت قاعة العروض في مركز الخدمة الاجتماعية عدة معارض مختلفة، ولا نعرف ما اذا يتم حالياً الاعداد لانشطة صيفية مع وجود جماعات للفن التشكيلي والخط العربي والتصوير الضوئي.
واذا توجهنا الى مدينة لا ينقصها الفن والفنانون واعني الاحساء، فاننا لن نجد ما يواكب نتاج فنانيها بل ان الفنانين هناك يزداد احباطهم يوما بعد يوم لعدم وجود من يرعى او يتبنى أنشطتهم وهو تبنٍ لا يتعدى جمعية الثقافة و الفنون التي هيأت قاعة للعروض وحاولت ان تنظم دورات للشباب وللشابات ولكن هل من معارض؟! لا اتذكر الا معرضا اقيم منذ عام تقريبا في مجمع تجاري هو العثيم، والواقع ان هذه الاجواء حركت القليل جدا من الفنانين الى معارض خارج المدينة وهذا هو الشكل الطبيعي والمطلوب من الفنانين، لكنهم او الاغلبية آثروا الصمت والانتظار بما تأتي به ايام مؤسستهم الرسمية الوحيدة!! ومن خلال علاقتي ببعضهم فقد وجدت ايثارا للسكون والاكتفاء بقديم اذا وجدت الفرصة او مزاجا يساعد على المشاركة وان كانت العواقب احيانا غير محمودة، فبعض المشاركات لم تكن بذات التشجيع الذي يكفل تواصلهمّ.
هل نستطيع اكتشاف قاعة تشكيلية واحدة او مهتم او مقتنٍ شجع ابناء هذه المدينة واخذ بيدهم وان بدرجة بسيطة مع كثرة الاموال واصحابها ومؤسساتها؟؟
solimanart@yahoo.com

بواسطة : الإدارة
 0  0  592

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية