• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

32 عملا مفاهيميا في معرض «عمود نور» ضمن فعاليات أسبوع الفن في جدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عكاظ- مهنــد شعراوي (جدة شارك 24 فنانا وفنانة من المملكة في فعاليات «أسبوع الفن» الذي انطلق مؤخرا في نادي الفروسية في فندق حياة بارك بجدة، حيث يأتي هذا الأسبوع ضمن فعاليات معرض سوبذيبيز البريطاني العالمي لأول مرة في المملكة، والذي استم يومين، حيث يضم هذا المعرض مجموعة مختارة من التحف الفنية في مزاد للفن المعاصر، والذي سيقام في شهر أبريل المقبل في مدينو الدوحة في دولة قطر.
وقدم الفنانون السعوديون ضمن هذا الأسبوع الفني 32 عملا مفاهيميا ومعاصرا تعرض في المعرض تحت اسم «عمود نور» المصاحب لمعرض سوبذيبيز.
وقد شهد اليوم الأول للمعرض إقبالا كبيرا من شتى شرائح المجتمع ضمت الفنانين والمفكرين ورجال الأعمال ولفيفا من الصحفيين المحليين والدوليين.
وقد تحدث لـ«عكاظ» قيم المعرض الفنان أشرف فياض، والذي يشارك بدوره بعملين، الأول عمل فيديو تصويري بعنوان «خلل»، والثاني عمل تركيبي بعنوان «البقعة الصعبة». وقال: «يأتي هذا المعرض ضمن هذا الأسبوع الفني والمصاحب لهذه الفعالية العالمية من التحف الفنية لتجسد وتبلور اهتمام الشباب السعودي والجيل الصاعد في مجال الفن المعاصر، بمواكبة هذه الحركة الفنية من خلال تقديم هذه الأعمال التي تحمل رسائل ومفاهيم بقالب فني فريد ومبدع وليس من خلال القالب التشكيلي التقليدي المعهود. وأضاف فياض أن مصاحبة هذا المعرض لمعرض التحف الفنية العالمي يتيح فرصة أكبر لزوار المعرض من داخل وخارج المملكة للاطلاع على أعمال الشباب السعودي الفنية المعاصرة.
وجالت «عكاظ» في المعرض، حيث التقت بأحد الوجوه الشابة المشاركة في المعرض، وهي الفنانة الأميرة طرفة آل سعود، والتي تشارك بعملين أحدهما رسم تشكيلي، والآخر تركيبي تحت عنوان «مشاعر»، حيث تمثل الخيوط البيضاء المتدلية في العمل التركيبي الجزء في دماغ الإنسان والمسمى بالغارغيليا، وهو الجزء المسؤول عن المشاعر والأحاسيس والانطباعات في الدماغ.
ومن أبرز الأعمال التي استوقفت الزوار عمل مفاهيمي للفنان السعودي عبدالعزيز مهدي من أبها، وهو عبارة عن مجسم مكون من خمس كرات معدنية بشكل البندول، حيث تعبر الكرات الخمس المتتابعة المتجاورة أربعا من مراحل تطور الحضارة الإسلامية الثقافية العلمية، وأما الكرة الخامسة فهي بشكل قنبلة وهي تمثل الإرهاب الدخيل على الإسلام وكيف أن هذه الكرة، «أي الإرهاب» يمكن أن تؤثر في باقي الكرات المعدنية المعلقة. وعبر الفنان مهدي عن هذا العمل أنه عبارة عن مزيج ما بين فكرة البندول الفيزيائية واستغلالها في تمثيل وتجسد فكرته حول عظمة الإسلام وتأثير الفكر الدخيل عليه.
بواسطة : الإدارة
 0  0  523

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية