• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

مثلت السعودية في البينالي العالمي (المرأة والفنون)..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الرياض

الشيخة جواهر: أعمال الفنانة تغريد البقشي ذات تأثير قوي ونافذ تغريد: المرأة السعودية تثير دهشة من حولها أينما وجدت

أشادت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، ورئيسة مجلس إدارة نادي سيدات الشارقة، بأعمال الفنانة التشكيلية السعودية تغريد البقشي التي عكست صورة المرأة التي ما زالت تعاني من القولبة.

image

واشارت سمو الشيخة جواهر لدى افتتاحها معرض المرأة والفنون العالمي 2010، الذي نظمه نادي سيدات الشارقة تحت شعار البيئة والمستقبل بمتحف الشارقة للفنون، وتنطلق فعالياته خلال الفترة 20 يناير حتي 20 فبراير القادم، الى ان اعمال الفنانة تغريد ذات تأثير قوي ونافذ، كما ابدت سمو الشيخة جواهر اعجابها بأعمال الفنانات المشاركات من تونس وباكستان. ويشهد المعرض مشاركة 22 فنانة، من 19 دولة من مختلف أنحاء العالم، تم اختيارهن عن طريق لجنة تحكيم عالمية، وخصصت لكل منهن جناح مستقل في الدور الأول من المتحف، بأعمال متنوعة شملت مختلف التوجهات الفنية الحديثة والمعاصرة، من التشكيل والفنون البصرية كالفيديو والتصوير الفوتوغرافي إلى النحت. ومن جهتها أكدت الفنانة السعودية تغريد البقشي ان لديها رسالة هامة تسعى لايصالها من خلال اللوحة واللون، مبينة انها وبوصفها انثى الاقدر على تمثيل بنات جنسها، موضحة ان المرأة وبأسلوبها التعبيري محصورة في حيز ضيق جداً من مساحة الحياة واللوحة.
image

واشارت تغريد الى المكانة المتقدمة التي وصلت اليها المرأة السعودية، وان مساحة التفكير لديها ليست محدودة بنطاق العقل بل تتعداه الى الفكر الخلاق بارادة فاعلة وقوية لتغير من المفهوم التقليدي المأخوذ عنها، وان المرأة السعودية اينما وجدت، سواء في المحافل المحلية أوالعالمية تثير دهشة من حولها بتقدير وفخر لمكانة تستحق الاشادة . ما يجدر ذكره ان الفنانة التشكيلية السعودية تغريد البقشي ولدت في الاحساء، وهي مشرفة تربية فنية، وعضو مجلس ادارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت)، وتعد حالياً لنيل درجة الماجستير في المناهج وطرق تدريس التربية الفنية في جامعة الملك سعود بالرياض، ولها مجموعة من المقالات الادبية والتشكيلية في الصحف المحلية، وقد رشحت لأوسكار الذهب العربي من خلال مشاركتها في مسابقة الإبداع الحر لتصميم المجوهرات لعام 2002م، ولها العديد من المشاركات داخل المملكة، وخارجها منها: النمسا، وكوريا، والهند، ولبنان، ومصر، والمغرب، وعمان، والامارات العربية المتحدة، والبحرين الكويت، واقامت اكثر من 6 معارض شخصية. وقد فازت تغريد بالعديد من الجوائز أهمها: جائزة اقتناء المستوى

بواسطة : الإدارة
 0  0  574

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية