• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الجاسر يتوج الفائزين بمسابقة مهرجان الخليج العربي للفن التشكيلي المعاصر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم-هاني الحجي- الرياض نيابة عن وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ، توج نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله بن صالح الجاسر مساء الأحد الماضي بمركز الملك فهد الثقافي الفائزين بمسابقة مهرجان الخليج العربي للفن التشكيلي المعاصر في دورته الأولى ، بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان .
في البداية افتتح الدكتور الجاسر المعرض المصاحب ، الذي احتوى على لوحات تشكيلية وأعمال نحتية للفنانين المشاركين في المهرجان ، حيث شارك في المسابقة 168 فناناً وفنانة من دول الخليج العربي بما يقارب 319 عملاً تشكيلياً، تم قبول 149 عملاً تشكيلياً للعرض، لـ 75 فناناً وفنانة، حيث تنوعت الأعمال المقدمة بين لوحات تشكيلية ونحت تشكيلي.
عقب ذلك قام الدكتور الجاسر بتكريم الفائزين بالمهرجان وتقديم الدروع التذكارية لهم وهم: عمر الراشد (مملكة البحرين)، جائزة قدرها (45,000) ريال، عن العمل « رحيل «، وعبدالله المرزوق (المملكة العربية السعودية)، جائزة قدرها (35,000) ريال، عن العمل» تكوين2 «، وحسين دكسن (دولة الكويت)، جائزة قدرها (25,000) ريال، عن العمل « تجريد «.
كما كرم معاليه لجنة التحكيم وهم :رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية عبدرب الرسول سلمان والدكتورة نجاة مكي ورئيس الجمعية السعودية للفنون التشكيلية محمد المنيف ورئيس الجمعية البحرينية للفنون التشكيلية علي المحيميد ورئيس الجمعية العمانية للفنون التشكيلية مريم الزدجالي.
وقدم معاليه جوائز لجنة التحكيم للفائزين وهم علي الجابري (سلطنة عمان)، أمل العاثم (دولة قطر)، عدنان الأحمد (مملكة البحرين) إبراهيم الخبراني (المملكة العربية السعودية)، إنعام اللواتيا (سلطنة عمان)، سعد البلوشي (دولة الكويت)، مها الربيعاني (المملكة العربية السعودية)، سيما آل عبدالحي (المملكة العربية السعودية)، فيصل العبري (سلطنة عمان)، منيرة بكري (المملكة العربية السعودية)، حسن الساري (مملكة البحرين)، فهد المسباح (دولة الكويت)، أيوب البلوشي (سلطنة عمان).
وألقى الدكتور عبدالله الجاسر كلمة قال في مستهلها : «نيابة عن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ومنسوبي القطاع الثقافي في وزارة الثقافة والإعلام أرحب بكم في المملكة العربية السعودية ونرحب بالإخوان والأشقاء الفنانين والفنانات الذين قدموا للمملكة».
وأشار إلى أن هذا المهرجان هو الأول لإبراز إبداعات الفن التشكيلي في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال الإبداعات التي وضعها مجموعة من الفنانين والفنانات لدولهم ، وسيستمر بعون الله في إبراز كل إبداعات الفنانين في الفن التشكيلي والنحت التشكيلي والمجالات الأخرى.
وعبر عن سعادته بتنظيم مثل هذه المهرجانات التي تمثل جزءا من التواصل الثقافي تحت مظلة ورؤية أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس - حفظهم الله - وبالتالي فإن مثل هذا التواصل الثقافي في عدة فعاليات ثقافية هو جزء أساسي من استراتيجية وزارة الثقافة والإعلام الثقافية.
وأعرب عن شكره لأعضاء لجنة التحكيم مباركًا للفائزين في المسابقة ، متمنيًا لبقية المشاركين التوفيق والسداد.
وعقب الحفل أوضح الدكتور الجاسر في تصريح صحفي أن هذا المهرجان عبارة عن مسابقة تنظمها وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية بمناسبة الدعوة للحفاظ على تراث الفن الخليجي وعلى الهوية الثقافية الخليجية في الفن المعاصر وتهدف إلى توثيق الأواصر الأخوية ، ونقل التجارب بين أبناء الخليج وتأكيد وحدتهم والتقارب بين المبدعين من الفنانين والفنانات الخليجيين ولتبادل الحوار والتجارب الفنية.
ولفت النظر إلى أن الأعمال المقدمة فرزت بشكل جيد وتم اختيار مجموعة من اللوحات الفنية التي قام بعملها مجموعة من الفنانين التشكيليين الخليجيين. وقال: «الشيء الملاحظ الآن أن الفن التشكيلي يقوده جيل من الشباب والشابات الموهوبين وبالتالي وزارة الثقافة والإعلام تسهم بشكل كبير في إظهار الإبداع من خلال تشجيعهم على الاستمرار والاستفادة من الفنانين القدامى الموجودين في مجال التحكيم وفي مجال التدريب والتواصل».
وأفاد أن وزارة الثقافة والإعلام تدعم المعارض الجماعية والفردية للفنانين , معنويا وماديا فضلا عن إبراز الفن التشكيلي خارج المملكة من خلال الأيام الثقافية السعودية وغيرها فلا يكاد يمر شهر في المملكة إلا ويقام معرض جماعي أو شخصي للفن التشكيلي بالتعاون مع الوزارة.
بواسطة : الإدارة
 0  0  447

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية