• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

( ليان ) مؤسسة تعنى بالحضارة الإسلامية وبالتراث والفن التشكيلي السعودي

تخصصت في الفنون والتراث والاهتمام بالشأن الثقافي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجزيرة التشكيلية-تقرير - محمد المنيف: قليل من يجهل معرض مساجد تشد لها الرحال وكثير من لفت انتباههم الفكرة والإنجاز حينما تنقل المعرض بين دول عربية شهد لها العالم بالاهتمام بالتراث والفنون تزخر بالمتاحف والآثار، وقليل أيضا ممن لهم اهتمامات بالتاريخ والآثار والبحث والحفريات يجهل الموقع الإلكتروني (http://saudi-archaeology.com/) الذي أعده فريق بحثي أمريكي في متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي، على شبكة الإنترنت العالمية عن آثار المملكة العربية السعودية والنقوش الصخرية القديمة التي تم اكتشافها فى عدد من المواقع الأثرية بأنحاء المملكة. بعد زيارته للمملكة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار وبدعم من مؤسسة ليان الثقافية بهدف تصوير وتوثيق النقوش الصخرية ودلالاتها على التراث التاريخي العريق لشبه الجزيرة العربية منذ أقدم العصور، واطلعوا على مواقع أثرية في تيماء والعلا وجبه وبيرهيما والشويمس ومنطقة حائل. وتضمن الموقع مجموعة صور عالية الوضوح التي تم إعدادها لتوثيق النقوش الصخرية وتوفيرها للباحثين فى مجال التراث والآثار عبر نشرها فى شبكة الانترنت العالمية، وتتضمن النقوش الصخرية التي صورت ووثقت في الموقع مجموعة لوحات تمثل النشاط البشري ومناظر الصيد والحرب وصور الخيول والحيوانات المفترسة ونباتات البيئة الصحراوية كما جاء في خبر نشر في كثير من وسائل الإعلام.

تلك هي خطوات مؤسسة ليان التي نسعد في هذه الصفحة من جريدة الجزيرة أن نسلط الضوء عليها كأحد روافد الدعم الكبيرة التي يحظى بها تراث وموروثات وثقافة الوطن البصرية والمبدعون فيها، مع علمنا أن المعنيين بهذه المؤسسة قد تركوا إنجازاتها تتحدث وجعلوا من إقامتها على أرض الواقع شاهدا يوثق مسعاها يسبق الجانب الإعلامي، لكننا وباعتزازنا أن يكون في المملكة العربية السعودية من المؤسسات بهذا المستوى من بعد النظر والإعداد وهذا الحجم من الأهداف والطموح نحو أجيال مستقبل الوطن، ما يفرض علينا الوقوف لها باحترام والتعريف بها للقراء الأعزاء من المهتمين والممارسين للمجالات المتعددة التي تقوم عليها المؤسسة وللعامة من المثقفين.

ليان.. أهداف بنيت

للتواصل مع المستقبل

مؤسسة ليان للثقافة مؤسسة غير ربحية، تأسست بتاريخ 1-3-1428هـ الموافق 20-3-2007م أسستها وترأس مجلس إدارتها صاحبة السمو الملكي الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز ويرأس مجلس أمناء المؤسسة وزير التربية والتعليم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد وتتشكل مجالسها من مجموعة من المهتمين بالشأن الثقافي جمع بينهم حبهم وتقديرهم للفنون والتراث عامة وفنون العالم العربي والإسلامي على وجه الخصوص وقيدت تحت الترخيص رقم 1010314517 وتاريخ 14-9-1432هـ بالمملكة العربية السعودية. تهدف مؤسسة ليان للثقافة إلى إبراز الحضارة العربية والإسلامية بمفهومها الشامل من خلال تبنيها للمواهب الشابة المتميزة وتشجيعها للرفع من قدرات التميز لديها في مجالات الرسم والنحت والخط والتصوير، وكذلك اقتناء القطع الفنية التي تخدم أهداف المؤسسة. تهتم المؤسسة بتنظيم المعارض الفنية والتراثية داخل المملكة وخارجها، وإصدار المطبوعات والأبحاث والنشرات التي تعكس نشاطها، بالإضافة إلى عرض المقتنيات الخاصة التي تمتلكها محليا ودوليا،ً وتنظيم مسابقات دورية للموهوبين في مجال الإبداع الفني, وكذلك عقد ورش العمل والدورات التدريبية وتنظيم المؤتمرات والندوات في مجال تخصصها. أنشطة رسخت في ذاكرة الأجيال

فيلم وثائقي للحياة الفطرية بالجزيرة العربية بعنوان (رمال، بحار وسماء)، معرض التوحيد، معرض الفروسية، معرض شروق وغروب. معرض مساجد تشد إليها الرحال، نتاج جميع الكتب والوسائط الفنية المصاحبة لجميع المعارض السابقة.

مشاركات دولية

مشروع جيجابان المرحلة الأولى بمعرض الخيل بولاية كنتاكي 2011، مشروع جيجابان المرحلة الأولى والثانية بمعرض الخيل المواكب لمونديال 2012م، تكاليف إنجاز وطباعة كتاب تاريخ الخيل بالمملكة العربية السعودية، تكاليف إنجاز وطباعة كتاب أحجار شاهدية غير منشورة بمقبرة المعلا بمكة المكرمة، ورش العمل المصاحبة للمعارض بكافة تكاليف موادها وجوائز الأعمال المميزة بها.

أهم الأنشطة التي رعتها المؤسسة

أدارت مؤسسة ليان للثقافة عدة أنشطة سبقت تسجيلها بشكل رسمي وتمثَّلت في عدة معارض ثقافية وفنية أحرزت تميزاً في الإنتاج والإدارة لهذه المعارض وهي كالتالي:

الفيلم الوثائقي الجزيرة العربية (رمال، بحار وسماء) فيلم وثائقي أستغرق تصويره ثلاث سنوات، وقد حصل على عدة جوائز عالمية وقامت بعرضه عدة قنوات تلفزيونية. فكرة الفيلم: تصوير التاريخ الطبيعي الفريد لشبه الجزيرة العربية بما تتمتع به من ثراء في طبيعتها الحيَّة، وتصوير المعالم الطبوغرافية والجيولوجية ومراحل تطور شبه الجزيرة العربية ونشوئها. والرسالة من هذا الفيلم هي أن لازدهار الحياة العصرية تأثيرات جذرية بالغة الأهمية على أنواع الأحياء كافة من خلال علاقة البيئة بالكائنات الحيّة والتي تتعرض حالياً إلى تغيّر سريع.

معرض التوحيد

أقيم معرض للتوحيد عام 1419هـ- 1999م (بمدينة جدة) وأعيد عرضه في بيروت عام 1999م، ثم عرض بباريس في معهد العالم العربي عام 2000 م، ثم في مدينة الرياض بمناسبة مرور 20 عاماً على تولي الملك فهد بن عبدالعزيز - رحمه الله- مقاليد الحكم عام 2000م، ثم بمدينة جدة بمناسبة اليوم الوطني عام 2006م بمركز الملك عبدالعزيز للثقافة بأبرق الرغامة. تتلخص فكرة المعرض في إظهار المحتوى التاريخي من خلال الفن المعماري لأرجاء المملكة.

وحضاراتها المختلفة.. ورسالته هي: دعوة بالتحسس والشعور بأهمية المحافظة على حضارتنا وثقافتنا، وإحياء مفهوم (أصدقاء التراث).

2- معرض الفروسية

كما أقيم معرض الفروسية عام 1420هـ- 2000م (بمدينة الرياض) وتتلخص فكرة المعرض: في تأصيل مفهوم الفروسية وحصر فروعها واستكشاف خباياها عبر عمل موسوعي فريد بعلوم الفروسية الذي يُعد من أهم حقول المعرفة في تاريخ الحضارة العربية والإسلامية، وإقامة عمل على أرض المملكة التي طالما امتزج ثراها بدماء الرجال والخيل لتصنع التاريخ وقيم الرجولة والفضائل المجسدة في الفروسية. ورسالة المعرض: المساهمة في إحياء تراث الفروسية وإرسال رسالة للعالم بحقيقة الفروسية وهي رسالة إخاء ومحبة وسلام وإيمان بمصير البشرية وبقدرة الإنسان على التسامي والتمثّل بأخلاق الفارس الحقيقية. وقد ضم المعرض مجموعة كبيرة من المقتنيات التي شاركت بها كبريات متاحف ومكتبات العالم.

3- معرض شروق وغروب

وأقيم معرض شروق وغروب عام 1423هـ/ 2003م (بمدينة الرياض) وأعيد عرضه مرة أخرى بجدة بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي بأبرق الرغامة. وفكرة المعرض: الدعم والمشاركة في العمل التطوعي (أطفال لنا) للمساندة في علاج أطفال مرضى السرطان من خلال صور فوتوغرافية التقطها صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود ف (غروب) ويحكى بداية جمال يمر ويتغيَّر في لحظات يتطلع إليها من خلال العدسة ليرى فيها الأمل في كل شيء ولكل شيء ومع كل شيء. و(شروق) رؤية لحقيقة القائد الإنسان الذي يعكس بداية الأمل، وهموم رجل آمن بالله قبل كل شيء. ورسالة المعرض هي بعث الأمل لأطفال قُدِّر لهم أن يصابوا بمرض السرطان والذين هم في حاجة إلى الوقوف معهم ومساندتهم في مصابهم وتخفيف معاناتهم لتخطي ظروف صعبة من العلاج الطويل والمؤلم.

4- مساجد تشد إليها الرحال

أقيم معرض مساجد تشد لها الرحال في محطات عدة كان أولها عام 1427هـ- 2006م بمدينة) جدة (بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي بأبرق الرغامة ثم أقيم للمرة الثانية في المغرب بدار الفنون بمدينة الرباط في فبراير 2009م. كما أعيد عرضه في محطته الثالثة بمدينة الدار البيضاء في أغسطس 2009 انتقل بعد ذلك للمحطة الرابعة له في الأردن بالمتحف الوطني الأردني للفنون الجميلة بمدينة عمان في ديسمبر2009 في تواكب مع مناسبة اختيار القدس عاصمة للثقافة العربية وجار الترتيب ليحط في رحلته الخامسة بمدينة أسطنبول بتركيا تحت رعاية رئيس الدولة عبدالله كول بقاعة الفنون بقصر دولمة باغجة.

فكرة المعرض: بدأت باختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 1426هـ، فمكة عاصمة للثقافة الإنسانية منذ الأزل وإلى الأبد، والعمل في أساسه هو أن الفن أداة تعبِّر عن مفهوم تحمله رسالتنا الخالدة للعالمين، كما أن المعرض بجمعه لأعمال الفنانين المشاركين والذين يمثّلون دول عربية وإسلامية وغير إسلامية في مكان واحد رغم اختلاف ثقافاتهم وبيئاتهم الاجتماعية ويجسد رسالة في مضمونها روحانية الإسلام وعظمة الروابط ومتانتها وهو ما يظهر بتعبيرهم عن هذه المواقع الطاهرة. ورسالة المعرض هي إبراز الهدف الأسمى من خلال عرض لوحات المعرض في مكان واحد لنؤكّد بأن قبلة المسلمين ومسجد الرسول الأمين وثالث الحرمين هي ما يوحد الأمة الإسلامية ويقرِّب تطلعاتها ويعزِّز توجهاتها وأهدافها. هنا نختم بالقول إن تراثنا وثقافتنا في هذا الوطن الغالي تحظى با لاهتمام الكبير والدعم على اعلى مستوى وتحتضنها مؤسسات ذات خبرة وبعد نظر من بينها مؤسسة (ليان) التي سعدنا باستعراض خطواتها وبعض منجزاته.

بواسطة : الإدارة
 1  0  677

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية