• ×

01:16 صباحًا , السبت 20 يناير 2018

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الباكستانية رازا "ضيف" جائزة أبراج للفنون كشفت عن دورتها السادسة في "آرت دبي" العام المقبل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الوطن-أبها: علي مرزوق أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة مجموعة أبراج للفنون، عن تعيينها ندى رازا، كقيّم ضيف للدورة السادسة ضمن فعاليات "آرت دبي" خلال مارس 2014.
وتعد جائزة مجموعة أبراج للفنون فريدة من نوعها ،حيث إنها تمنح للفنانين من ذوي المواهب الإبداعية على أساس المقترحات المقدمة بدلا من الأعمال المنجزة. ويقدم المئات من الفنانين مقترحاتهم كل عام. واستطاع الفائزون في الدورات السابقة تحقيق إنجازات أكبر على الصعيد العالمي، إذ تم عرض أعمالهم في عدد من أهم البيناليات في العالم من ضمنها بينالي فينيسيا وبينالي الشارقة لعام 2011، إضافة إلى متاحف عالمية مثل متحف فيكتوريا وألبرت في لندن، ومتحف سميثسونيان للفنون الآسيوية في واشنطن. كما تستعير مؤسسات فنية رائدة في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية وآسيا حاليا بعض هذه الأعمال الفنية.
وتعمل رازا، المولودة في كراتشي، حاليا في متحف تيت مودرن في لندن كقيمة مساعدة تركز على المشهد الفني المرتبط بمنطقة جنوب آسيا. وتحمل رازا شهادة ماجستير في الكتابة النقدية والتقييم الفني من جامعة تشيلسي للفنون. وعملت من قبل مع مؤسستي انيفا وجرين كارداموم في لندن، حيث شاركت في مشاريع مهمة مثل "لاينز أوف كنترول" (Lines of Control) (متحف هيربيرت أف جونسون، جامعة كورنيل 2012)، و"سوشال فابريك" (Social Fabric) (انيفا 2012). كما أقامت وعملت بشكل مستقل في دولة الإمارات، اكتسبت خلالها علاقات قوية في الوسط الثقافي والفني. وتكتب رازا أيضا مقالات بصورة منتظمة لعدد من المطبوعات الإقليمية والعالمية.
من جهته، قال فريدريك سيكريه، مدير عام في مجموعة أبراج: "شهد الوسط الفني في المنطقة نموا متسارعا وترافق ذلك مع اتساع حضور ومكانة جائزة مجموعة أبراج للفنون، التي أصبحت من أكبر جوائز الفنون حول العالم، إن لم تكن الأكبر على الإطلاق. تتمتع ندى رازا بخبرة واسعة وستشكل إضافة مهمة بوصفها القّيم العاشر للجائزة".
وأضاف سيكريه: "اكتسبت ندى إمكانات لافتة من خلال العمل المباشر مع مجموعة من الفنانين وصالات العرض الفنية والمؤسسات الفنية في المنطقة، ونثق بقدرتها على تعزيز الجائزة وتطوير مفاهيم جديدة. ومنذ إطلاق الجائزة قبل ست سنوات، قمنا بإعارة أعمال فنية منتقاة لأكثر من 25 مؤسسة فنية من كافة أنحاء العالم، إضافة إلى إنجاز خمس مطبوعات. وسيصل عدد الأعمال الفنية ضمن المجموعة إلى 26 عملا بعد إضافة إبداعات الفائزين بدورة هذا العام".
وتضم لجنة الاختيار نخبة من أهم الخبراء في مجال الفنون المرئية منهم أنتونيا كارفر، مديرة آرت دبي، والداعمة للفنون دانا فاروقي، وسلوى مقدادي، القيّمة والمؤرخة الفنية، وجيسيكا مورغان، قيمة داسكالوبولوس للفنون العالمية لمؤسسة تيت في لندن، وغلين لوري، مدير متحف الفن المعاصر في نيويورك. وقالت رئيسة اللجنة سافيتا أبتي: "ستشكل ندى بلا شك إضافة مهمة لجائزة مجموعة أبراج للفنون نظرا للخبرة الكبيرة التي تتمتع بها على الصعيدين النظري والعملي في المنطقة. وستعمل ندى جنبا إلى جنب مع الفنانين لإنجاز أعمالهم، إضافة إلى تطوير أشكال جديدة للتوثيق بالاستناد إلى خبرتها في وسائل الإعلام الحديثة. وسيتم الكشف عن المنهج الفريد الذي تتبعه ضمن آرت دبي خلال شهر مارس المقبل"
بواسطة : الإدارة
 0  0  488

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية