• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

افتتاح معرض المنمنمات الاسلامية الثاني في رابطة التشكيليين الأردنيين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رابطة التشكيليين الأردنيين 










مندوباً عن وزير الثقافة . د. بركات عوجان رعى مدير مركز تدريب الفنون الجميلة في الوزارة الفنان محمد العامري مساء الأحد 19/ 5 / 2013 حفل افتتاح معرض " المنمنمات الاسلامية الثاني" في مقر رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين وبحضور لفيف من الفنانين والنقاد والصحفيين وحشد من جمهور المهتمين بالفن. وقد شارك في المعرض الذي يأتي ضمن احتفالات الرابطة بعيد الاستقلال ثلة من الفنانات وهن:
" فاطمة بور حاتمي، هناء الخضور، ريم التقي، فرناز البطيخي، أمل إبراهيم، عبير طه وليالي منصور ".

وفي تصريح لراعي المعرض، مدير مركز تدريب الفنون في وزارة الثقافة الفنان محمد العامري قال فيه:


" يعتبر هذا المعرض من المعارض المتفردة في قاعة توفيق السيد برابطة التشكيليين الأردنيين، وق أصبح تقليداً طيباً، حيث يقدم المعرض درساً في التذهيب والزخرفة عبر أكثر من نمط كالروماني والعثماني وغيرها، إلى جانب اجتهادات من قبل المشاركات في كسر النمط التقليدي في مفاهيم المنمنمة ".


وختم العامري تصريحه بالقول:
" المعرض يستحق ان يرى ".
من جهته قال رئيس رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين الفنان غازي انعيم:
" تنوعت مضامين الأعمال الفنية المشاركة في المعرض والبالغ عددها ( 28 ) عملاً فنياً بمقاسات مختلفة لتشمل طابع الفن الاسلامي بزخارفه المتميزة من ( هندسية ونباتية وحيوانية وآدمية.. )، في مشهد تتمتزج فيه العناصر المذكورة مع الألوان والشعر، ويمكن القول أن القاسم المشترك ما بين هذه الأعمال أنها مستوحاة من حكايات وقصص ومن آيات من سور القرآن الكريم ".
وحول الهدف من المعرض قال انعيم:
" هذا المعرض هو الثاني على التوالي الذي تقيمه الرابطة في شهر أيار من كل عام، ويهدف إلى بث روح التنافس بين الفنانات فضلاً عن تبادل الخبرات إلى جانب تعزيز الثقة لديهن وإبراز مواهبهن وقدراتهن الابداعية أمام المتلقي، ومن أهداف المعرض الرئيسية تشجيع الناشئة على تعلم هذا الفن واثراء معارفهم وتنمية مهاراتهم في إبداع تصاميم فنية مستوحاة من عناصر الفن الاسلامي الذي أخذ يفرض حضوره مجدداً بعد ان لفه النسيان ".
وتحدثت مدرسة المنمنمات واحدى المشاركات الفنانة فاطمة بور حاتمي عن مشاركتها قائلة:
" جاءت مشاركتي بمجموعة أعمال من المنمنمات المتضمنة ورود وطيور وتحمل الطابع الايراني والذي تتعدد تقنياته وتتنوع حسب الموضوع.. وهذه الأعمال تحمل خلفية هندسية دقيقة غلفتها الورود والزخارف النباتية بشكل أخفى حدة هذه التقسيمات الهندسية، كما يدخل في أعمالي الفنية جانب الخيال في رسوم الطيو بحيث تتنوع وضعياتها وألوانها بطريقة وكانها في حلم ".
وأضافت فاطمة:
" تمتاز لوحاتي بجانب التحوير في الزخارف النباتية بشكل كبير وهو من أهم أركان التصميم في الزخارف النباتية ".

image

image
image

image
image
بواسطة : الإدارة
 0  0  1.0K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية