• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

«المقامة العاشرة» معرض لمحمود طه في «الاورفلي»

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 

عمان - الدستور - خالد سامح

برعاية الامير رعد بن زيد يفتتح عند السادسة والنصف من مساء اليوم في جاليري الاورفلي بجبل عمان معرض الفنان التشكيلي محمود طه تحت عنوان \"المقامة العاشرة ـ ورق وطين وذاكرة\" ، ويضم مجموعة حديثة من أعمال الفنان في مجال الخط كما يوقع على هامشه الجزء الاول من كتابه الجديد \"مسافة ذاكرة\".

وفي تصريح لـ\"الدستور\" اشار الفنان الى أن معرضه الجديد في جاليري الاورفلي يضم اعمال حديثة تبرز فيها مفردات لغوية محددة تستخدم عادة في الخطاب السياسي لا سيما \"الضمائر المنفصلة\" ومنها (نحن ، هم ، أنتم...) الخ ، وجميع الاعمال لاتبتعد عن أجواء الصراع العربي - الصهيوني الذي اتخذ من الخطابات والكلام أداة رئيسة طيلة عقود عمره.

وعن كتابه الجديد قال الفنان طه \"أتحدث في ذلك الكتاب عن ذكرياتي وأصفها بـ\"عرض حال\" وذلك منذ لجوئي مع اهلي عام 1948 الى الضفة الغربية ومن ثم الى الأردن عام 1950 وهو كتاب غير نقدي وحديثي فيه عن الفن التشكيلي مرتبط بسيرتي الذاتية\".

كما أكد الفنان محمود طه ان الكتاب يعرض نشاطاته وأهم المعارض التي اقامها او شارك فيها وذكرياته في العراق والحراك الفني الذي شارك فيه خارج الاردن حتى العام 1970 وتابع \"الفترة التي تلي ذلك العام سأتحدث عنها في الجزء الثاني من الكتاب\".

نشير الى ان الفنان محمود طه من مواليد يازور (قرب يافا) عام ,1942 وهو خزّاف وخطاط ، يرجع إليه الفضل في تحسين مهارات الكتابة والخط لكثير من الطلاب في المدارس الأردني ، درس محمود طه في أكاديمية بغداد للفنون الجميلة كما تعلم الخط على يد الخطاط الشهير محمد الحافظ. وفي وقت لاحق واصـل التدريب على صناعة الخزف في كلية الفنون كارديف في ويلز ,1976

وأقام الفنان محمود طه معارض في الاردن وعدة دول عربية واجنبية ومنها مصر والامارات العربية المتحدة والصين وتايوان والكويت والولايات المتحدة واسبانيا وبريطانيا ، وحصل عام 1990 على جائزة الدولة التقديرية ثم حصل على جائزة لجنة التحكيم في بينالي القاهرة الدولي الاول للخزف عام 1992 ، وفاز بمنحة دولية كفنان في جامعة سان خوزيه - كاليفورنيا وهو عضو مؤسس في رابطة الفنانين التشكيليين العرب وعضو الأمانة العامة للاتحاد للفنانين التشكيليين العرب وجمعية الخزافين البريطانيين.

وتقتني اعمال محمود طه مؤسسات في الأردن ولبنان والعراق وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة ودول أوروبية .

وتنحاز أعمال محمود طه في الخط والرسم والنحت الى القضايا الانسانية العادلة لا سيما القضية الفلسطينية حيث عبر عن مأساة اللاجئين في العديد من المعارض العربية والعالمية.




التاريخ : 08-02-2010



بواسطة : الإدارة
 0  0  940

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية