• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

ي أول معرض منفرد له في الشرق الأوسط هيئة متاحف قطر تستضيف الفنان داميان هيرست في قاعة الرواق

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجزيرة - قطر - هاتفيا - محمد المنيف: تحت رعاية سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، تقيم هيئة متاحف قطر في 10 من أكتوبر 2013 وحتى 22 يناير 2014 أول معرض منفرد في الشرق الأوسط للفنان البريطاني البارز داميان هيرست تحت عنوان «رفات».

حيث يحتضن هذا المعرض، أضخم مجموعة على الإطلاق من أعمال الفنان مجسداً مسيرته التي تمتد على مدى خمسة وعشرين عاماً، متضمناً أعماله المبدعة بالإضافة إلى بعض الأعمال التي ستعرض للمرة الأولى. تعبيراً عن اهتمامه الأزلي بالبحث في العلاقة المعقدة بين الفن والحب والحياة والموت.

يقول هيرست: «لدي هوس بالموت، لكنني أنظر إليه كاحتفال بالحياة وليس أمر يدعو للحزن والكآبة». من الأعمال البارزة التي قدمها الفنان هيرست لوحات مزينة بالنقاط (Spot Paintings)، سلسة من الحيوانات المحفوظة في مادة الفورمالديهيد، بالإضافة إلى الجمجمة الماسية: الحياة من أجل حب الله (2007). تشهد أعمال هذا الفنان على ولعه الدائم بالموت وكيف يفرض نفسه بشكل يومي على الحياة، ومصير الجسد الحتمي بالزوال على الرغم من الإيمان الكامل والمتزايد بالطب والدواء. ويستخدم هيرست تقنية وضع المشاهد في إطار سواء في صناديق أو أحواض أو زجاج ليحث المتفرجين على التفكّر في دورة الحياة ومصارعة الحياة للموت والخلط بين الشفاء والمرض.

سيتولى إدارة المعرض والإشراف عليه الكاتب والناقد المشهور على مستوى العالم القائم على المعارض فرانسيسكو بونامي، والذي يشغل حالياً منصب كبير أمناء في متحف الفن المعاصر في شيكاغو بعد أن تقلد عدة مناصب عليا في مجال المتاحف والمعارض، بما في ذلك المدير الفني لمعرض « Venice Biennale « لعام 2003.

يمثل معرض «رفات» جزءاً من سلسلة من المشاريع الثقافية التي باشرت فيها هيئة متاحف قطر بهدف الارتقاء ودعم الإنتاج الفني المحلي والعالمي وتعزيز تقدير الناس وفهمهم للمارسات الفنية وإيجاد فرص مواتية للحوار بين الثقافات. من جهة أخرى، يهدف المعرض إلى تشجيع الجمهور المحلي للانخراط في المشهد الفني والمشاركة في الحوارات المتعلقة بالفنون والتي تتحدى فهمنا وتكشف لنا عن منظور وجانب جديد في هذا الشأن.

وفي تعليقها على هذه المبادرة قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني: «يقوم عملنا في هيئة متاحف قطر على إيماننا الراسخ بأن الفن قادر على فتح آفاق جديدة للتواصل بين الأمم والناس والحضارات المختلفة.»
بواسطة : الإدارة
 0  0  418

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية