• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الاردن عمان -عدسة اخبارية الفنون التشكيلية زارت مرسم الفنان جلال عريقات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 


الفنان التشكيلي الفلسطيني الأردني «جلال عريقات»، المولود في مدينة ليماسول بقبرص عام 1953. هو سليل عائلة فلسطينية مُهجرة من قرية أبو ديس. تابع دراسته الأكاديمية في معهد الفنون الجميلة بالعاصمة الأردنية عمان ما بين أعوام (1972-1975)، وحصل على دبلوم الفنون الجميلة في ميادين الرسم والتصوير الملون. واستكمل دراسته الفنية في مجالات التصميم والغرافيك دزاين بالعاصمة البريطانية لندن ما بين أعوام (1976-1977).
وهو عضو في رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، وجمعية الفنانين التشكيليين الأوروبيين، ومُشارك في عدة معارض تشكيلية جماعية فلسطينية وعربية ودولية، والعديد من المعارض الفنية الفردية المُقامة في صالات العرض الرسمية والخاصة بالفنون التشكيلية بعمان: «رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين عام 1989، الفينيق عام 1991، أبعاد عام 1994. عمل في مجال الحفر والرسوم المتحركة الخاصة بفنون الأطفال (الكرتون).
رسومه تأخذ بناصية المعاصرة الغربية ولكن بنكهة عربية محلية، وتشدو العبور الرمزي لواحة التاريخ العربي وحفرياته الأثرية، وإشارته الخطية الرمزية المتوارية في الأختام الأسطوانية واللقى والرقميات، وأبجديات الكتابات العربية الأولى في الساحل السوري اللبناني الفلسطيني، والتناغم السردي مع حضارات ما بين النهرين وبلاد الشام وما عايشتها من ممالك عاد وإرم وثمود والأنباط، وإمارات فينيقية وكنعانية وسواها.
أعماله جميعها منحازة لخياره الشكلي التي تلوذ بالمساحات الهندسية وعكس روح المظالم الذي يتعرض لها الإنسان العربي بعامة، والفلسطيني بخاصة من مساحات قلق وتوتر، ومظاهر حسيّة تُقرب المتلقي من واحة رسوم الأطفال، وعبثهم التقني المتهادية فوق سطوح لوحاته..

بعدستنا تصوير طارق
image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image
بواسطة : الإدارة
 0  0  8.2K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 04:13 مساءً الثلاثاء 19 يونيو 2018.