• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

أحمد فلمبان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
اليوم-عبد الرحمن السليمان قبل أسابيع أقام الفنان أحمد فلمبان معرضا لأعماله الفنية ومعها أعلن عن صدور كتابه «التشكيليون السعوديون» وهو يسرد لحياة هذا الفنان وآرائه وبعض كتاباته مرفقا بصور عن مسيرته الفنية وأعماله. أحمد فلمبان عاش حياة مليئة بالكفاح والمثابرة منذ صغره الى ان التحق بالدراسة الفنية في ايطاليا فعمله في حقل التربية والتعليم معلما فاداريا الى جانب ممارساته الفنية أثمرت عن عدد من المشاركات الجماعية والعروض الفردية خاصة بين جدة، وايطاليا التي اختار شريكة حياته منها.
الكتاب الذي صدر عن فلمبان يضعنا في سياق الاهتمامات الرسمية بالفنانين التشكيليين السعوديين واذا وضعنا في الاعتبار الاهمية والحاجة لتوثيق مسيرة عدد من الفنانين الاوائل والاسماء الهامة التي تركت اثرا فنيا في المسيرة التشكيلية المحلية فسنجد قصورا واضحا من الجهات ذات العلاقة ابتداء من وزارة الثقافة والاعلام الى تفريعاتها كجمعية الثقافة والفنون. فالجمعية السعودية للفنون التشكيلية - ولا استثني الاندية الادبية من هذا التقصير وهي التي تصدر دواوين وكتابات نقدية ومجموعات قصصية وروايات للمبدعين السعوديين ولا يمنع بالتالي من اسهام نحو الفنون التشكيلية - فهي ثقافة يحتاجها الاديب كما الفنان. كما لا نبرئ المؤسسات الخاصة ودرو النشر التي تريد ضمانا ربحيا من منشوراتها، وكتاب أحمد فلمبان الذي حمل اعماله وآراءه وصورا له صدر برعاية ودعم مؤسسة محلية، وكتب الفن أو الالبومات المصورة صدرت على حساب بعض الفنانين والبعض من ناد أدبي أو وزارة الثقافة والاعلام لكنها اقل من أصابع اليد.
محتوى كتاب الفنان فلمبان يضعنا في اطار مثابراته الفنية المبكرة واعماله التي لامست الانسان وقهره ومعاناته وهو الذي يقول: إنه كان يتذكر المساكن التي تتكون من الصفيح التي كان يسكنها بعض الفقراء كما الحياة الصعبة والقساوة التي تحملتها الأجيال الأسبق، تنعكس مثل تلك المعاناة في بعض أعمال الفنان الذي كانت الصورة الانسانية ملهمه الاول، واحتلت مساحة لوحته مبكرا كما ضمّنها تعبيرات تعكس المعاناة والالم، ورسوم فلمبان واعماله تمثل انعكاسا لحياة عاشها، ولصور لم تزل حاضرة في ذاكرته. حضور فلمبان كرسام أو كاتب في الصحافة أو مشارك في النشاطات المنبرية المحلية يتوازى وأعماله التي شارك بها في أكثر من محفل محلي وخارجي.

محتوى كتاب الفنان فلمبان يضعنا في اطار مثابراته الفنية المبكرة وأعماله التي لامست الانسان وقهره ومعاناته وهو الذي يقول: إنه مازال يتذكر المساكن التي تتكون من الصفيح التي كان يسكنها بعض الفقراء.



solimanart@gmail.con
بواسطة : الإدارة
 0  0  670

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية