• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

عمر باديغيش الرئيس الجديد لبيت التشكيليين الديون المتراكمة أكبر هموم البيت .. وشكراً للجمجوم على دعمه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الجزيرة- الفنون التشكيلية-جدة - صلاح الشريف:  في مجال الفن التشكيلي حيث كان ولازال لهذا البيت دور كبير ورائد في الحركة التشكيلية لما يقوم به من أنشطة فنية تشكيلية كإقامة المعارض التشكيلية، وإستضافة التشكيليين وإقامة ورش العمل وعن البيت ودوره التقينا بالأستاذ عمر بادغيش الذي عين مديرا للبيت خلال الفترة القاادمة وكان هذا اللقاء:

1) ماذا يعني بيت الفنانين التشكيليين لفناني جدة والمنطقة والمملكة عموماً؟

تأسس بيت الفنانين التشكيليين قبل عشرين عاما على يد نخبة من أهالي جدة ومثقفيها وفنانيها أمثال الشيخ عبد المقصود خوجه والمهندس محمد سعيد فارسي ود. سامي عنقاوي ود.عبد الحليم رضوي (رحمه الله) ود. عبد الله مناع ود.عبد الله دحلان والشيخ عبد الرؤوف خليل (رحمه الله)، وقد كان أول رئيس للبيت الفنان طه الصبان وكان هدفهم الأساسي خدمة الفن التشكيلي والفنون الجميلة والارتقاء بها في كافة أنحاء المملكة انطلاقاَ من جدة.

لذا البيت يعني الكثير للفنانين التشكيليين.

2) مر البيت بظروف صعبة كانت عائقاً في مواصلة دوره، ماهي؟

في أي نشاط،الدعم المادي هو الأساس وقد افتقد البيت لذلك الدعم، ففي فترة من الفترات كاد أن يغلق أبوابه لولا دعم صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة (رحمه الله)، والآن الوضع أسواء مما كان. ثم أن البيت كان تحت مظلة الرئاسة العامة لرعاية الشباب وبعد انتقال الأنشطة الثقافية لوزارة الثقافة والإعلام لم يُبت في أمر البيت ولكن سنسعى جاهدين إلى ذلك بإذن الله.

3) تعاقب على البيت عدد من الرؤساء، ومع ذلك بقي بعيداَ عن التطور والاستقرار، لماذا؟

في اعتقادي أن كل رئيس أدى ما عليه على قدر استطاعته والتطوير يأتي مع الوقت أما عدم الاستقرار فسببه أن كل رئيس يترك البيت يخرج يتبعه كل أعضاء إدارته فيأتي الرئيس الجديد بمجموعة جديدة ويبدأ من الصفر.

4) تم اختياركم رئيسا للبيت في الفترة الحالية، ماهي المشاكل السابقة والسلبيات التي ستعملون على تلافيها؟

أولا: لقد تشرفت بهذا الإختيار وأنا أشكر مجلس الإدارة المكون من الرؤساء السابقين على رأسهم الفنان القدير طه الصبان( أول رئيس للبيت) وأشكره على دعمه المتواصل، أما المشاكل السابقة فهي الديون المتراكمة على البيت، وهنا أود أن أشكر إدارة مركز الجمجوم التجارى، على رأسهم الشيخ عبدالله جمجوم على صبرهم وتفهمهم ونحن نثمن هذا عاليا وسنعمل معا على إيجاد الحلول المناسبة.

5) من هم أعضاء الإدارة الذين يعملون معك،ومن الذي اختارهم؟

أعضاء الإدارة هم الفنان عبدالعزيز العواجي نائبا للرئيس، والفنان رياض حمدون المدير التنفيذي والفنان عادل عباس الأمين العام والفنانة فوزية سندي رئيسة اللجنة النسائية، كما تم اختيار الفنان عبدالرحمن مغربي مستشاراً للبيت، والجميع تم اختيارهم من قبلي بعد التشاور معهم طبعاً.

6) ماهي خطتكم لإنجاح البيت؟

كما أسلفت، تأسس البيت بهدف احتضان الفنانين التشكيليين فإذا نجح في ذلك يعتبر علامة نجاح.

فهناك الكثير والكثير من المواهب الواعدة من شبابنا يجب رعايتهم وتوجيههم بالطرق العلمية الصحيحة سواء في الرسم، النحت، التصوير الضوئي أو الخط ولا ننسى الفن الرقمي (الديجتال آرت). ثم لا ننسى أن ( البيت) كان منطلقا لعدد كبير من الفنانات والفنانين الموجودين الآن في الساحة.

7) ماهي أهم برامجكم القادمة؟

أهم ما في برامجنا القادمة هو إقامة معرض متميز احتفاءً باليوم الوطني المجيد 1434 كذلك إقامة معارض وورش عمل ودورات متنوعة وندوات.

8) علاقة البيت بجمعية التشكيليين (جسفت) ودور هذه العلاقة في خدمة البيت وخدمة الفن التشكيلي؟

علاقة متميزة، فقد اتصل بي مشكوراً الأخ الفنان محمد المنيف رئيس جمعية التشكيلين المكلف (جسفت) يبارك للإدارة الجديدة وتم الإتفاق على التعاون في خدمة شبابنا وشاباتنا وفي كافة المجالات الفنية. كذلك اتصل بنا مدير فرع (جسفت) في جدة الفنان نهار مرزوق مباركا وابدى استعداده للتعاون الفني مع البيت ونحن نشكره على ذلك.كما اتصل الأخ الفنان صديق واصل مدير فرع (جسفت) في مكة المكرمة، وتمت مناقشة بعض الأفكار للتعاون بيننا بإذن الله.

9) علاقتكم بجمعية الثقافة والفنون: كيف هي؟

كما يعلم الجميع الجمعية تخدم الفنون في المملكة منذ أكثر من أربعين عاما ولها رصيد جيد في ذلك. وهناك تواصل وتفاهم ممتاز مع فرع جدة برئاسة الأخ المهندس/ عبد الله التعزي ولا ننسى أن الجمعية هي المرجع الرسمي في تطبيق النظم واللوائح المتعلقة بإقامة الأنشطة الفنية.

في الختام، أشكر جريدتكم الغراء على هذه الاستضافة وعلى جهودها في خدمة الثقافة عموما ومنذ سنوات طويلة، ويكفي أن ملحقها الثقافي يعد في نظري من أثرى ما ينشر عن الثقافة.
بواسطة : الإدارة
 0  0  580

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية