• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الرائد هشام بنجابي في حديث الذكريات التشكيلية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
ليلى جوهر -جدة -خاص إخبارية الفنون التشكيلية  وجدت نفسي ضمن أربعة ممن ساهموا في تأسيس بيت الفنانين التشكيليين بجدة وأول من فتح الباب أمام المرأة السعودية للعضوية أثناء رئاستي وأوجد لها مكانا في البيت.
أكد الرائد هشام بنجابي في لقائي به عبر حوار توثيقي لأهم محطاته وما انجزه في سرد للذكريات الحافلة بالتاريخ والعطاء الهام لمسيرته أكد أنه ثاني شخص تقلد منصب رئيس لبيت الفنانين التشكيليين بجدة بعد رئاسة الرائد طه صبان نيابة عنه حيث كان المعنيِ شخصيا من امين جدة سابقا محمد سعيد فارسي للرئاسة وكان بسبب انشغاله بعلاج والده خارج المملكة تولى الفنان القدير طه صبان الرئاسة ,وأكد أنه أول من فتح الباب أمام المرأة السعودية للعضوية وأوجد لها مكانا يخصها في البيت لممارسة الرسم والاحتكاك بالفنانات والمشاركة من خلال بيت الفنانين التشكيليين بجدة تحت مظلة الرئاسة العامة لرعاية الشباب للشؤون الثقافية حينذاك.

image

خادم الحرمين الشريفين في الجنادرية الثاني وهشام بنجابي
بطاقته ونشأته موجزة:
*هشام احمد بنجابي مواليد مكة المكرمة 4/1956م,رئيس مجلس الفنون الجميلة بالغرفة التجارية ,وعضو مجلس إدارة غرفة جدة لتنمية الأعمال.
نائب رئيس مجلس جمعية حفظ النعمة الخيرية بمكة المكرمة ,وناشط ثقافي وفني في التنظيمات والمحافل والمهرجانات الوطنية الثقافية والفنية على الساحة المحلية والدولية.
رئيس مجلس بيت الفنانين التشكيليين منذ عام 1994 إلى عام 2005م,عضو مجلس الذهب العالمي لثمانية أعوم متتالية ومازال.
أقام ثلاث معارض شخصية المعرض الأول في كندا 1398هـ, المعرض الثاني1404هـ بقاعة رؤى الفن بمركز البساتين, والثالث بأتليه جدة عام....
شارك بمعارض جماعية خلال مسيرته على مستوى داخلي ودولي بلغت (175)معرضا تشكيليا وأحرز مراكز متقدمة .وله مقتنيات بمتاحف دولية بالمكسيك واسطنبول وبنقلاديش ,ومقتنيات لدى شخصيات أمراء ووزراء وشخصيات بارزة.
*تلقيت تعليمي الباكر في مصر مع والدتي الطموحة لتعليمي وتثقيفي في سن مبكرة وأتقنت الانجليزية في دراستي الابتدائية والمتوسطة ومن ثم تلقيت المرحلة الثانوية بالمملكة وتعليمي الجامعي باسكتلندا وتخصصي الاكاديمي أدب انجليزي ومن ,و تنقلت في مدارس بأوروبا ومن ثم تخرجت أدب انجليزي ومن ثم بكندا "بتورونتو" بالجامعة درست من جديد ماله علاقة بالفن وعن طريق الديكور,

فرصة قادتك لممارسة الرسم ودعمته في ذاتك ؟
*من ذكرياتي السعيدة والطريفة صادف أن عرفني صديق اسمه نبيل ابو زينه اثناء مرحلتي بالثانوية بجدة عام 1395هـ على شخص امريكي زوجته رسامة وتدرس الفن ووجدتها فرصة لإلقاء نظرة من باب الاستطلاع فكان يوجد تسعة شخصيات يرسمون من جنسيات متنوعة أحدهم من إيطاليا ومن اليابان ولبنان وبريطانيا وهكذا فبهرت بما شاهدته, وبسؤالها عن سبب حضوري أخطرتها برغبتي بالتعلم وعند اختبارها لي لترى مستواي وجدتها ذهلت متعجبة كوني طالب بالثانوية وأتقن الرسم في نظرها ,وكانت الجلسة حينها بمبلغ ستين ريال سعودي ويعتبر مبلغ كبير لكي أتعلم وفاجأتني بطلبها أن أتوظف لديها وأشرف على الاشخاص الذين يتعلمون لديها كوني برسم جيدا وبنفس المبلغ, ووافقت حيث أنها فرصة للاحتكاك والتعلم عن كثب ومع الوقت أصبحت ادرس الطلبة لديها ومقرها بطريق المدينة جهة حي الرويس وأطلقنا على مقرها(جمعية جدة للأجانب) (Fine Art Su Sein jeddah) , وألقيت عليها فكرة إقامة أول معرض تشكيلي للفنانين الأجانب فقط بمدينة جدة و شاركت من خلاله وساهمت بتنظيمه وتبنته القنصلية الامريكية مع القنصلية الفرنسية .

image ---
الرائد هشام بنجابي في محترفه رؤى الفن والملتقى

image

عن بدء نشاطه الفني وارتقائه لمستوى الاحتراف وكيف توثقت العلاقة ما بينه وبين المنطقة التاريخية لجدة القديمة حدثنا الرائد هشام بنجابي تحدث باسهاب:
*الناس كانت تستقبل الفن وتحبه قديما وعندها استعداد ثقافي فطري ,ومن الأكبر سنا والأقران اعطوني محفزات شجعتني وذلك من خلال مساحة من التقدير والإفادة والدعم النفسي ,فتحوا بداخلي منافذ لم تكن وليدة عهد وبدء الناس يرسمون خارج البيوت في حارة اليمن ويتفاعلون مع وجودنا بدء تأسيس"بيت الفنانين التشكيليين "الأول في المدينة التاريخية وسط جده القديمة.كما أن المجتمع والبيئة بتراثها في المملكة بمساحتها الواسعة المترامية وبمدنها الكبيرة شرقا وغربا وشمالا وجنوبا ,فالكل منطقة منظومة تراثها والفلكلور الشعبي والبناء العمراني العريق مصدر اعتزاز وإلهام للجمال ألذي يبحث عنه الفرد ومنه يستقي صوره التي يعبر عنها في مشاهد فنية منوعة وبكل بساطة دون كلفه , فتجد للمجتمع اساليب متنوعة في التراث والموروث والفنون تشربها الناس أبا عن جد سواء بالملبس أو المآكل والسكن , ما يجعل المرء يعتز بتعامله مع أناس لهم تاريخ وهي تبهر الاجانب قبل ابن البلد,إن خصوصية المنطقة بجدة التاريخية بدءا ببوابتها حيث البواخر عن طريقها تنقل البضائع من الشرق للغرب,وهي عروس البحر الأحمر قديما وحديثا بوابة للحرمين الشريفين,وملتقى تجاري هام بين الشرق والغرب حيث التقيت وكونت صداقات متنوعة لعدة جنسيات وثقافات عدة ما اثرا فكري منذ الصغر, كل تلك الظروف هيأتني لأن أكون محظوظا كوني إنسان أظهر ما بداخلي من عطاء وإحساس بالتعبير في لوحات تحمل خصائص البيئة التي عشت فيها عهدا من الزمن وكمثال صيادين السمك لهم أهازيجهم وروح الجسارة من الاثارة وأسلوبهم متعة في تعاملهم مع البحر وتنوع لونه الأزرق وتدرجه مع الفصول والشروق والغروب اثرى رؤيتي البصرية بصفاء اللون في لوحاتي .

image


لماذا مقر محترفك"رؤى الفن "1434هـ في المنطقة التاريخية لجدة القديمة ؟
*كنت مسئول قبل سبعة وعشرين عام عن متحف الملك عبدالعزيز في مقر امانة جدة قديما بوسط البلد ما يسمى ببيت باجنيد ,وحيث كان لي معها حكاية عشق مع الاحتكاك المباشر وتواجدي بين الناس في الأحياء لأصحاب البيوت المعروفة العريقة وناسها الطيبين وموروثهم العريق وامتداد لما هو داعم بداخلي فلابد من عودة للماضي وإحياء المنطقة والاستمرارية بوجه يناسب ظروف العصر, فكانت الصومعة "رؤى الفن" تجسيد وملتقى للذكريات والكثير من ألرؤى ,والمحفز الثاني حيث اصحاب البيوت العريقة هجروها من زمن وأجروها للعمالة التي لم تعرف قيمتها والحقوا بها الضرر في بنائها العريق للرياشين ومداخل البيوت وضيعوا جمالياتها ,مما جعلني افكر في احياء المكان وأسست هذا المقر حاليا لاسيما ان المعنيين في هيئة السياحة والتراث تنادي وتهتم بالمنطقة التاريخية مما شجعني للعودة بإطلاق مسمى " رؤى الفن "

من وراء تأسيس بيت الفنانين التشكيليين الأول بجدة؟
* وجدت نفسي ضمن اصدقائي المؤسسين من رواد الفن بجدة طه الصبان وعبدالله نواوي وعبدالله حماس ونايل مُلا عام 1994م حيث توجهنا حينها بطلبنا إلى محمد سعيد فارسي أمين منطقة جده حينذاك لكي يوجد لنا بيت كمقر لنا فنانين تشكيليين بجدة فكان من منطلق دعمه واهتمامه بتحسين مدينة جدة جماليا النهضة بالفن التشكيلي كواجهة ووافق مؤيدا ومنه الانطلاقة لتأسيس بيت الفنانين التشكيليين الأول.بعد فسح الأذن والموافقة من الشؤون العامة لرعاية الشباب صاحب السمو الملكي فيصل بن فهد طيب الله ثراه,حيث ارسل لجنة مخولين من المسئولين عن النشاط الثقافي والفني اذكر منهم عبدالرحمن العليق عبداللطيف البلال للوقوف على مهمتنا والنشاط ألذي يقوم به البيت حيث كنت حينها رئيسا للبيت , وكان بدء مزاولة النشاط الثقافي والفني وجمعية الثقافة والفنون بدورها برئاسة الرائد عبدالحليم رضوي طيب الله ثراه ساهمت بالكثير في تسهيل المهمات الفاعلة للحركة,وبداء ينضم إلينا أعضاء لديهم موهبة الرسم والذين لم يكتفوا بالرسم داخل البيت بل تخطوا خارج حدود البيت وبدأ أهل المنطقة حارة اليمن يتفاعلون بمساحة من الاستقبال والفضول للمشاهدة ويأتون لنا بالماء والأكل ويفسحون لنا للرسم بالساحات ويتفاعلون معنا كرسامين فتكون لنا جمهورا من محبي ومتابعي الفن.

image

كيف يتدرج الفنان من الموهبة للاحترافية بطريقة مُثلى؟
*لابد من الارضية الصلبى ليترك اثرا جميلا وعملا جادا هادفا فالصعود بسرعة يساويه الهبوط بسرعة قصوى ومن فضل الله أن لدينا بالمملكة رجال وشباب وسيدات وفتيات تعلموا بأنفسهم ودخلوا عالم الفن سواء التصوير الزيتي او الفوتوغرافي والتشكيلي عامة وما لديهم ليس معرفة تامة كعلوم ولكن بالممارسة تولدت المعرفة قديما,وأوجدت بالعفوية والإخلاص قاعدة انطلقوا منها دون محصلة علمية كافية ولكن بالكفاح والبحث ومن خلال ما يقدمون اصبح لهم اسم,ومن المفترض أن لا يستعجل الرسامون حديثي عهد وذوي المواهب الفنية الشهرة ,ليصبح لديهم مخزون من خلال التلقي البصري والحضور والتواجد بالأمسيات والمعارض ونتيجة ما حبانا الله من نعمة الاسلام ثمة خصوصية وهي نعمة التعبيرعن ما بداخلنا ضمن حدود الدين والابتعاد عما ينافي مبادئنا فلا يغفل دوره في المجتمعات الأخرى وهو يحمل اسم وطنه ويمثله بفنه وقناعته.
من خلال تقلدك لعدة مهام ومناصب كيف توفق بين عطاءك الفني وتلك المهام؟
*أنا أرى أنه تكليف قبل التشريف فالله كلفني ووضعني بموقع المسئولية فلا بدأن اقابله بالجميل حيث الظروف خدمتني ربما بتوفيق من الله وثم لرضى والديني عني ومن ثم المسئولين والمعنيون بالثقافة والإعلام وأنا اعمل واترك العمل هو يقدم نفسه وأستطيع ألقول أن تسعين بالمائة في الوسط الفني ممن اساء لهشام بن جابي رجعوا في رأيهم وصاروا أقرب الناس مني .
ما مشروعك المستقبلي سواء في عملك المهني أو ما يختص بفنك؟
*تلقيت دعوة تكريم من قبل سيدة أسمها فاطمة الداهي وهي في منظمة "اليونسيف" في دولة افريقية(بينين كتونو) على ساحل المحيط الاطلسي هذا العام ,حيث العام الماضي عام1433هـ كنت ضمن فنانين بادروا بالعمل الخيري من خلال تلبية الدعوة بعد ترشيحي وفنان معي للمشاركة, وبدوري رشحت الفنان التشكيلي نهار مرزوق لوقفته مع الفنانين واجتهاده ولتواجده بالقرب مني ليرافقني من السعودية كفنان,ومن قطرمحمد عتيق ومن القاهرة خمسة فنانين وأيضا من الدول العربية من المغرب ولبنان وليبيا وتونس فوجدنا انفسنا في دولة صغيرة ولكنها تسعى لأن تكون لها استقلاليتها بين الدول الافريقية حيث اقمنا معرض تشكيليا مع الدول المستضافة,وباالرسم على حائط المستشفى مباشرة وقدمت لوحة معبرة ,بهدف استقطاب المشاهدين من قبل المنظمين للدخول بمبالغ رمزية عائد ريعها للمستشفى ضمن المشروع الخيري.
*كما شاركت ولله الحمد بمهرجانات عديدة كان آخرها ( ألوان آسفي الدولي للفنون التشكيلية) حيث جرت فعاليات هذا الحدث أيام 15، 16 و 17 مارس 2013 بفضاءات معلمة دار السلطان، حي القصبة التاريخي والكلية متعددة التخصصات بآسفي تحت شعار " فنانو آسفي يستقبلون العالم ". وحيث نظمه جمعيتي دار الفنون وودادية الأمل بسيدي واصل تحت إشراف وزارة الثقافة المغربية، وبحضور حوالي خمسين فنانا تشكيليا مغاربة وأجانب ينتمون إلى إحدى عشرة دولة وهي : المملكة العربية السعودية، مصر، العراق، الجزائر، ليبيا، السودان، بلجيكا، فرنسا، إنجلترا وإيطاليا بالإضافة إلى المغرب. ومن أجل إعطاء هذا المهرجان انطلاقة قوية عمد المنظمون إلى استدعاء أسماء فنية ريادية منهم عبد الرحمن رحول مدير المدرسة الوطنية للفنون الجميلة بالدار البيضاء والفنان السعودي هشام بنجابي، العراقي سعدي الرحال والليبي عمران بنشنه والإيطالي Massino de Angelini ..وقد أخذت انطباعا عن مثقفي وفناني الدولة المغربية الشقيقة حيث تميزوا بالبساطة وبالهدوء والرزانة وامتازت الأمسيات بالشفافية والعمق الحواري والتطلع المستقبلي المدروساتجاه الفن التشكيلي وأفقه بالوطن العربي عامة ولديهم خاصة والعالم.
ماهي أول بطاقة دعوة قدمت لشخصك للحضور والمشاركة فنيا تُعد مصدر فخرا دائم؟
*في عام 1399هـ تفضل الملك خالد طيب الله ثراه لافتتاح الخيمة الرياضية في جامعة الملك عبدالعزيز حيث كنت في قسم كلية الاداب وكنت حينها تخرجت من الجامعة وقدمت نشاط فني عبارة عن لوحات تشكيلية صادف رسمي للجمل حينها بعد اتصال الدكتورغرم الله الغامدي بي للمشاركة فقدمت ثلاث لوحات,ووجدت الجمل رمزا للمشقة والتحمل وهو رأس مال الرجل العربي في البادية قديما وشاركت من خلالها وبعد دخوله الخيمة لفت نظره أعمالي المشاركة فكانت فرصة التشرف بالسلام عليه وسألني مبتسما طيب الله ثراه كونك رجل حضُر كيف اهتممت برسم الجمال ؟ فأجبته طال الله عمرك ورد ذكره بالقرآن الكريم "وفي آياته افلا ينظرون " وما أعطاه الله من كرامة يربطه الانسان باعتزاز بحياته ويتخذه ونيس سفر ومن لحمه يتغذى ويلبس من وبره , فالتفت الملك خالد طيب الله ثراه إلى محمد عبده يماني وزير الاعلام حينذاك وطلب منه تقديم الدعوة لتقديمي للمشاركة بالجنادرية من خلال لوحاتي عن الهجن
لوحة تفتخر بانجازها ومن مقتنيها؟
* لوحات كثيرة ولشخصيات هامة زادتني تشريفا ومسئولية ,وأذكر من أهمها حين تدشين مطار الملك خالد الدوليعام 1404هـ-1383م طلب مني اللواء سعيد يوسف امين مدير مشاريع المطارات بالمملكة حينذاك,انجاز لوحة للملك فهد بالورد الطبيعي وكان ان نفذتها بمقاس خمسة متر في اربعة متر وفي حضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني ليقف على الترتيبات بنفسه ومن حسن حظي التقطت هذه الصورة التوثيقية حيث تواجدي للسلام عليه.
*و اذكر مجموعة من الأعمال في الجنادرية الثاني عام 1401هـ الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان طيب الله ثراه اقتني لوحتين وأهداني خنجر ذهب حين افتتاح وتشريف الملك خالد طيب الله ثراه في ذاك الوقت وحيث رسمت لوحة تصوير شخصي للملك خالد وهو ينظر من خلال (الدربيل)المنظار يتابع سباق الهجن بعد انطلاقها وحظيت بلقاء الشيخ زايد بالجنادرية مع الملك خالد طيب الله ثراهما حينها ومن ثم قدم دعوته لي للعرض في الامارات بلوحاتي السبعة عشر وهي حصيلة عام كامل سبق تجهيزها لهذا المهرجان الثقافي الهام.

image

كونك رئيس مجلس بيت الفنانين التشكيليين منذ مرحلة التأسيس الأول بعد الفنان المخضرم طه صبان ولمدة زمنية طويلة منذ عام 1993-1994م /2005م ما يقارب اثنى عشر -عاما من ابرز الشخصيات الداعمة للبيت والعقبات التي أعاقت استمراره فيما بعد؟
*محمد سعيد فارسي أمين محافظة جده حينذاك والدكتور عبدالله مناع,والدكتورمحمد عبده يماني طيب الله ثراه ورجل الأعمال بكر بن لادن والأديب عبدالمقصود خوجه ,الرائد عبدالحليم رضوي طيب الله ثراه والأستاذ هشام قنديل , وبعد أن سافرالفارسي للعلاج بالخارج اهتزت الميزانية وبدأت تتراكم الديون إلى أن شح الدعم المادي ببيت الفنانين التشكيليين وفي مرحلة من المراحل توقف الدعم ووصل به الحال إلى أن جاء إنذار بقفله من قبل ادارة الجمجوم.التسويقي المركزي وأطفئوا الانوار انذارا .وفي تلك الفترة العصيبة كان الفنانين والفنانات الأعضاء في تزايد وفي اوج نشاطهم ,ولم يتأثرون بما حصل لانشغالهم بالمشاركات والعروض لأعمالهم من خلال صالة بيت الفنانين التشكيليين بالجمجوم ,وحدث أن قام الفنان من الاعضاء عبدالعزيز العواجي والأستاذ عبدالله نواوي ومجموعة من الفنانين التشكيليين بمناسبة افتتاح دارة الرائدة صفية بنت زقر في مقرها,حفلوا بالسلام على صاحب السمو الملكي سمو الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة طيب الله ثراه, مقدمين طلبهم بالمساعدة والدعم المادي لبيت الفنانين التشكيليين بالجمجوم فكانت المبادرة الكريمة مفرجة لاستمرار ومزاولة النشاط ما يخدم الفن والأعضاء جميعا من خلال ادارة البيت التشكيلي .

من خلال الادارة أذكر أبرز الناهضين ببيت الفنانين التشكيليين خلال رأستك؟
*أستطيع حصرهم في نخبة من المبدعين وأعلام المنطقة كأعضاء شرف وورد ذكرهم في البدء وثلاثة فنانين لن انسى فضلهم ودورهم التأسيسي الرائد طه الصبان وتوليه لرئاسة البيت من قبلي وإن كانت فترة وجيزة إلا انه بذل الكثير في وقت قياسي والفنانين المخضرمين عبدالله حماس والأستاذ عبدالله نواوي نائب رئيس مجلس الادارة وقام من خلال مهام عمله مدرسا ثم مشرفا تربويا للتربية والتعليم بوزارة المعارف الزخم الكبير في استقطاب فنانين تربويين متخصصين في تدريس مادة الرسم من خارج منطقة جدة .وثلاثة كانوا معي اداريا كل بحسب مهمته فيما بعد الفنان سعيد العلاوي امين للصندوق , وأحمد حسين الغامدي مسئولا ومشرفا على النشر الاعلامي من خلال موقع البيت على الانترنت وما يتعلق بتقنية الكمبيوتر, ورياض حمدون مساعدا ومشرفا والثلاثة لهم دورهم الإيجابي من خلال توليهم مهام في الادارة .

image

هل بالإمكان ذكر أسماء أعضاء وعضوات بيت الفنانين التشكيليين اثناء رئاستك؟
*من الصعب حصرهم جميعا ولكن تزايد العدد مع تزايد مدة رئاستي وقد بلغ عددهم ما يقارب مائتين وخمسين عضو, داخل وخارج جده اغلبهم رسامون ومنهم النحاتين ومن يتبعون مناهج أخرى ذات صلة بالفن,فمنهم من ساهم ووضع بصمة عطاءه الفني الفنان إبراهيم بوقس , ورضى وارث وزهير مليباري وصالح النقيدان,محمد الخزمري سعيد قمحاوي ,محمد الثقفي,والفنان فهد خليف ومحمد العبلان والفنان صديق واصل ونذير ياوز وفائز أبوهريس وخالد الحكمي ومفرح عسيري ومحمد الشهري وعبدالله الشلتي وعبدالرحمن مغربي محمد الرباط ومن العضوات الفاعلات منهن الاكاديمي وإعلاميات بالمساهمة للأنشطة وتفاعلات وطنية للمهرجانات والورش والعرض الفني الفنانة أمل الشكل وناديه رشاد وفاطمة وارث ورقية برقاوي وليلى جوهر وأمل الزهراني وإيمان منياوي وعلا حجازي وهدى المزروعي وفوزية القثامي وثريا مؤذن وسلوى حجر ومها باعشن وخديجة فارسي وهدى تتونجي وفاطمة باعظيم وإيمان حبيب ومن ثم جاء أعضاء ومواهب جدد من الجنسين وتوالت القيادات من بعدي .
*مناسبة هذا الدرع اولمبياد 1988م ضمن معرض المملكة بين الأمس واليوم برفقة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز و"هافي لانج "رئيس اتحاد الكرة بالعالم .حاضرا مع الأمير سلمان وكوني متحدثا عن واجهة داخل المعرض تمثل القيم التراثية لدينا بالمملكة بفرنسا بباريس بالجيراند باليه مشاركا وممثلا للمملكة.تم تسليمي هذا الدرع التقديري من قبل هافي لاند.
*ابرز الانشطة التي تشرفت بها في داخل المملكة العديد من الانشطة والافتتاحات ودوليا وخليجيا في الامارات دبي بريطانيا وتركيا والمغرب وفي دولة أفريقية "دينين" اقصى الغرب تعرفت على مثقفين ومحترفي للفن اكتسبت منهم المزيد من الفكر والتوجه المعرفي بما قدموه من عطاء يفوقني كثيرا ولله *مناسبة صورة الملك خالد بن عبدالعزيز طيب الله ثراه في الجنادرية الأول وهي ممن افتخر واعتز بتوثيقها لمناسبتها القيمة ولشخصيته طيب الله ثراه.
*الخيل ككائن حي كما ذكره الله سبحانه وتعالى من أوصاف في محكم تنزيله, ومن جماليات الانسان فهو مع الخيل مرتبط بالتراث, ولذلك ادمجه ضمن الموروث القديم من خلال الخلفية للعمل التشكيلي, وهو كرمز للشموخ والقوة والجمال والوفاء.رسمت الخيل لأكثر من ثلاثين عاما وحيث تعايشت وتآلفت مع طباعه من خلال اقتنائي له في مرحلة من شبابي ومن هذا تولد الاهتمام والحب المترجم في لوحاتي

image

حدثني عن مفهوم المعاصرة وهويتنا ومواكبتنا للفن ؟
*المعاصرة هي مرحلة تختزن ما قبلها من اسس ومفاهيم والانتقال إلى الأسلوب السهل لتعاطي الفن ولدينا فهم خاطيىء لمعناه والتداول, وحقا نحن تماشينا مع هذا المصطلح بنجاح وسهل لنا التقنية والمعلومات الحديثة للوصول والتعاطي والحفظ والمتعة في استحضار المحفوظ بالأجهزة للنتاج افتراضيا , فغدت الفنون الرقمية تنجز فنا كمثال خمسة سنتمترا في خمسة سنتمترا كتصميم ومن ثم تطبعه بمقاسات تتجاوز الخمسة مترا في خمسة مترا لوحات تشكيلية رقمية, كما أن الفنان المحلي تخطى الحدود والتضاريس وغدا سفيرا في المحافل الدولية والبيناليات يحصد الجوائز ويقدم ما يشرف لجميع الفنون التي تواكب ثقافة العصر.

هل نعفي ممارسي الفن في الوقت الراهن الرسم بأي اسلوب وفكر ؟
*لا اشكال في المدارس والمذاهب ولكن المشكلة في تخطي مفاهيم حيث لايصح إلا الصحيح ,وكمثال في منتهى الشفافية هل نحن تخطينا الغرب على مستوى الفن! ولو وجد بعض الشخوص استطاعوا أن يواكبوا التغير إلا أن ذلك لا يعفي التعايش والبدء من الجذور وكوننا تأخرنا عن الركب فذلك من نعم الله حيث ولاة الأمر لدينا يرون نتاج المتغيرات وما تعكسه على المجتمع ايجابا لنتلافى السلبيات والنظر لإيجابيات دون انسياق وراء معترك الحياة بدون فهم .

image

لدينا فراغ للدراسة والنقد في الساحة التشكيلية فأين الناقد ؟
*كوننا نلتقي مع اناسا لم يألفوا النقد الموجه بالرغم من تواجد الحوار وحريته في العصر الذهبي لخادم الحرمين الشريفين ولكننا مازلنا نقتقر لفن الخطاب والنقد وتقبله وأن وجد مجتهدون فنقدهم انطباعي يندرج تحت مسمى المجاملات.
لديك روح الحوار والخطاب الناضج والقراءات بوعي وشفافية ما جعل منك ناقدا في لجان للمسابقات والأعمال الفنية التشكيلية ؟
*ناتج عن حبي للتعلم كمستمع جيد ومتلقي لما اعايشه وأقف أمامه في المعارض والمحافل ودون مجاملة اتبع منهج ثابت والموضوعية وهو التماسي لمواطن الجمال وعناصر لمعايير المسابقة والقوة والقيم للعمل ,وأرشح الأعمال بناءا على احساسي بالقيمة داخله.

من هم الفنانين الذين تم التبادل الثقافي الفني معهم في بدء المسيرة من المخضرمين الرواد في المنطقة الوسطى كونها العاصمة ومرتكز الثقافة والفنون والإعلام ؟

*محمد السليم وفهد الربيق وسعد العبيد وعثمان الخزيم ومن ثم بأعوام ومراحل الدكتور محمد الرصيص والفنان الأستاذ عبالرحمن السليمان,وأذكر في الوقت ألذي كنت ملتفتا ومهتما بتقديم الموهوبين واساهم في تفريخهم للساحة التشكيلية كفنانين وفنانات ولم اضع بحسباني عمل وتجميع نتاج سيرتي الذاتية والفنية كما حصل لبعضهم في كتاب وكان ثمة بالمقابل من يهتم بالتسجيل والتدوين للتاريخ والمسيرة الذاتية لفنه ومن عاصر وأخص بالذكر الأستاذ عبدالرحمن السليمان من المنطقة الشرقية والدكتور محمد الرصيص من الرياض حيث ألفوا كتب في هذا الصدد ذات مرجعية عن التشكيل والفن السعودي .
*اعتبر لقاءي مع حضرتك منبر يوصل صوتي لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله والقائمين تحت مظلة وزارة الثقافة والإعلام لدينا وهم لم يقصرون بالبذل والنهضة الثقافية يوما ما ,أعزهم الله باحتياجنا للمتاحف نضع من خلالها صورا للفنون الحديثة و فنون أخرى ونجمع نتاج المخضرمين وأبناءنا وبناتنا الفنانين والموهوبين لتكن محفوظة ومتاحة للزائرين من خارج المملكة للإطلاع على زخم النتاج بهوية الوطن.
____________________________________________________
البحث والتدقيق في تنقيح المادة (الذكريات التشكيلية مع الرائد هشام بنجابي) الروابط التالية :
صحيفة الجزيرة الألكترونية/الجمعة 10صفر 1422هـ رئيس بيت الفنانين التشكيليين الفنان التشكيلي هشام :البيئة السعودية منبع ثري للإبداع.
http://www.al-jazirah.com/2001/20010504/wn6.htm
صحيفة المرصد/ الأسباب الحقيقية وراء إقفال بيت التشكيليين بمركز الجمجوم "بجدة" الكاتب-خالد المحاميد 2010م

http://al-marsd.com

جدة خارج السور-التاريخ الاجتماعي للفن والجمال والثقافة الحديثة - للتشكيليين بيت ومأوى/الكاتب: محمود عبدالغني صباغ
http://mahsabbagh.net/2012/01/29/jed-soc-history/
صحيفة / اسفي اليوم-المغرب الأثنين 9-سبتمبر 2013م
http://www.safitoday.com/index.php?op=suite&art=4854
[center]

مع تحيات الفنانة التشكيلية والكاتبة ليلى جوهر -جدة
إخبارية الفنون التشكيلية
بواسطة : الإدارة
 2  0  3.3K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية