• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

«العصر الذهبي» لعادل عبد الصمد في المتحف الحديث في قطر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إخبارية الفنون التشكيلية يقدم المتحف العربي للفن الحديث في الدوحة المعرض التاريخي للفنان عادل عبد الصمد تحت اسم «العصر الذهبي». يتضمن المعرض الذي يشرف عليه بيير لويجي تازي مجموعة من أحدث أعمال عبدالصمد والتي تشمل لوحات وروسومات وأعمال النحت والفيديو التي صممها الفنان خصيصاً للمعرض في الدوحة.

يتميز عبد الصمد الذي يحظى باهتمام نطاق واسع من وسائل الإعلام بتحويل المواد والصور المشهورة إلى تصريحات فنية مفعمة بالرموز والمعاني، وقد وصف نفسه بأنه «فنان الأفعال» حيث تعرف أعماله بتأثيرها القوي وصداها الرمزي البحت لكونه يولي أهمية كبيرة للمواد؛ فغالباً ما يكون استخدامه لتلك المواد مثيراً ومستفزاً لكل ما هو عادي. تتحول بين يديه عظام الجمل والذهب والملح والنحاس والعلكة والطين ليصبح لها معنىً جديداً ومختلفاً كلياً.

في تعليقه على المعرض، قال عبدالله كروم، مدير المتحف: «يشكل معرض الفنان عادل عبد الصمد أول مشروع ضخم ينتجه المتحف منذ أن تسلمت منصب المدير ولي شرف افتتاحه. ينطوي «العصر الذهبي» دون شك على الكثير من التحديات وبطرق عدة، وأتمنى أن يكون لهذا المعرض صدى واسع بين الزوار من قطر ومن جميع أنحاء العالم. لقد عملت مع الفنان عادل عن كثب في الماضي وأعتقد أن أعماله تسهم بشكل كبير في تبادل الأفكار وتقود الطريق نحو التوصل إلى مفاهيم جديدة سواء على الصعيد الفني أو على مستوى العالم أجمع».

تتضمن الأعمال الجديدة التي سيتم عرضها في متحف منحوتة «العصر الذهبي» التي سمي المعرض تيمناً بها وهي عبارة عن نحت غائر من النحاس المطلي بالذهب والذي يصور بنات الفنان الأربعة بالإضافة إلى «جولي» وهي عبارة عن منحوتة بالحجم الطبيعي لزوجة الفنان مصنوعة من الحجر الملحي من واحة سيوة ومن صخرة كلسية من قطر. أما «شمس» فهو عبارة عن مجسم جداري ضخم مصنوع من الطين يصور عُمال العالم غير المرئيين. ومن ضمن المنحوتات الجديدة نذكر «الفضول» وهي عبارة عن نحت غائر في الطين الأحمر تصور الرجل الآلي الذي أرسلته وكالة ناسا إلى كوكب المريخ، إلى جانب منحوتة «الصين قريبة» وهي مصممة على شكل دراجة ومصنوعة من عظام الجمل بالإضافة إلى «شرق عدن» التي تحتوي على مجموعة من السكاكين المغروسة في الأرض.
بواسطة : الإدارة
 0  0  399

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية